المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

جريدة الندوة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
جريدة الندوة
شعار صحيفة الندوة.jpg

معلومات
تاريخ التأسيس 1958  تعديل قيمة خاصية بداية (تدشين) (P571) في ويكي بيانات
اللغة اللغة العربية
متفرقات
السعر 2 ر.س.
الموقع الرسمي http://www.alnadwah.com.sa  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات

جريدة الندوة هي جريدة سعودية يومية واسبوعيه وسنويه وساعيه أيضا صدرت عن دار الندوة للطباعة والنشر، في مكة المكرمة لأول مرة يوم الأربعاء 26 فبراير من عام1958، وبرغم أن صاحب الامتياز أحمد السباعي تملك ترخيص صحيفة يومية، إلا أنها صدرت مؤقتاً بصفة أسبوعية، ثم بدأ إيقاعها يتسارع بإصدار عددين، ثم ثلاثة، في الأسبوع، وبعد أحد عشر شهراً توقفت الندوة للمرة الأولى في تاريخها في 18 يناير/ كانون الأول من عام 1959.

لاحقاً اندمجت الندوة مع جريدة حراء –التي أصدرها صالح محمد جمال- وصدرتا تحت اسم الندوة، في 30 يناير من عام 1959، وفي 20 مارس من العام نفسه نشرت الجريدة في عددها الخامس والأربعين أن صالح محمد جمال اشترى حصة السباعي، وآل إليه امتياز نشرها.

وفي 13 يناير من عام 1964 صدر مرسوم ملكي بإلغاء صحافة الأفراد، وتحول الصحافة في السعودية إلى أن تكون مؤسسية، حيث أعلن المرسوم نظام المؤسسات الصحفية الأهلية، فنشأت بهذا النظام ثمان مؤسسات صحفية، إحداها أصبحت "مؤسسة مكة للطباعة والإعلام" التي نشأت في 9 مارس من عام 1964م، بمجلس إدارة مكون من عشرين عضواً، وصدرت الجريدة التي بات ترخيصها ملك للمؤسسة الجديدة، في الرابع عشر من مارس من العام نفسه لتكون الجريدة الوحيدة الصادرة في مكة المكرمة.

غلق مقر الصحيفة[عدل]

مديونية الـ 600 ألف تغلق صحيفة الندوة في تاريخ 18 فبراير 2013 م نظرا للأزمة المالية التي مرت بها الصحيفة تم الحكم عليها بدفع رواتب موظفين سابقين في الصحيفة أحدهما كان على وظيفة مساعد رئيس تحرير والآخر موظف إداري بلغ مجموع مستحقاتهما 600 الف ريال

وقفات[عدل]

دفع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز 10 ملايين ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال) من حسابه الخاص لجريدة الندوة الصادرة عن مؤسسة مكة للطباعة والإعلام والتي تعد الجريدة الوحيدة التي تصدر من مكة المكرمة, وتعاني من أزمة مالية. في 11/1/2014 أُقيم احتفال بتدشين لصحيفة "مكة المكرمة" التي نشأت من رحم صحيفة الندوة، وذلك بجامعة أم القرى بمكة

رئيس تحرير صحيفة مكة المكرمة هو علي الزيد ونائبه موفق النويصر.

وصلات خارجية[عدل]

News-ar.svg
هذه بذرة مقالة عن جريدة أو صحيفة يومية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.


Flag of Saudi Arabia.svg
هذه بذرة مقالة عن السعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.