جزين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 33°32′N 35°35′E / 33.533°N 35.583°E / 33.533; 35.583

جزين
منظر عام لمدينة جزين
منظر عام لمدينة جزين
الإدارة
دولة  لبنان
محافظة محافظة الجنوب
قضاء قضاء جزين
جغرافيا
موقع جزين على خريطة لبنان
جزين
جزين
جزين (لبنان)
إرتفاع 950 م

جزين[1] هي إحدى القرى اللبنانية من قرى قضاء جزين في محافظة الجنوب، تقع على بعد 40 كم من صيدا و 80 كم إلى الجنوب من بيروت، وتحيط بها قمم الجبال وغابات الصنوبر، ويبلغ متوسط ارتفاعها 950 متر، كما انها مصيف سياحي وتنتج الأشغال اليدوية كالسكاكين والخناجر التقليدية.

السكان[عدل المصدر]

سكان جزين هم أساساً مسيحيون كاثوليك من أتباع الكنيسة الكاثوليكية المارونية أو كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك. وتقع البلدة على سفوح جبال تومات نيحا وتحيط بها غابات الصنوبر وكروم العنب والبساتين. تطل البلدة على جرف صخري ضخم ويتمتع الزائر بمنظر خلاب.

الثقافة[عدل المصدر]

الإقتصاد[عدل المصدر]

لدى جزين أكبر حقل صنوبر في الشرق الأوسط، وتشتهر بإنتاج الخناجر اليدوية، كما تتمتع جزين بجمال طبيعي لاحتوائها الشلالات والاودية السحيقة والجبال المرتفعة والتي تحوي غابات الصنوبر.

التاريخ[عدل المصدر]

الاسم جزين، مستمد من اللغة الآرامية وتعني "مستودع" أو "مخزن". ويعتقد كثير من المؤرخين أن جزين كانت بمثابة موقع تخزين للتجار بسبب موقعها الاستراتيجي على طريق القوافل التي تربط ميناء صيدا إلى الشوف و وادي البقاع ثم إلى سورية

جوليان سليم حداد والذي ولد في عام 1887 في جزين، هاجر إلى المكسيك عندما كان عمره 14 سنة. ثم أقام في مكسيكو سيتي، أقام مشاريع والتي كان كارلوس سليم حلو أحد ورثته والذي ولد في 28 يناير عام 1940 في المكسيك وأصبح أغنى رجل في العالم في عام 2007، وفقا لمجلة فوربس.

المعالم[عدل المصدر]

المراجع[عدل المصدر]

  1. ^ معجم قرى جبل عامل - الشيخ سليمان ظاهر - الجزء الأول صفحة 190
Lebanon-South Lebanon.png
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في محافظة لبنان الجنوبي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.