جسر جنوبي (حاسوب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

جسر جنوبي (بالإنجليزية: Southbridge)‏ ويعرف أيضا باسم I/O Controller Hub ICH و Platform Controller Hub PCH في شركة إنتل (لكن تستخدم شركات إيه أم دي و فيا تكنولوجيز و سلكون إنتغريتد سيستم اسم Southbridge).[1][2][3] وهي رقاقة من مجموعة شرائح تتحكم بمكونات لوحة أم الأبطأ من غيرها (مثل ناقل متسلسل عام). ويمكن تمييزه في لوحة الأم عن الجسر الشمالي بعدم تواصله مباشرة مع وحدة المعالجة المركزية فهو يتواصل مع الجسر الشمالي والجسر الشمالي يتواصل مع وحدة المعالجة المركزية.

مراجع[عدل]

  1. ^ Vatto, Kristian. "Why Ivy Bridge is still Quad-core?". Anandtech. مؤرشف من الأصل في 11 مايو 2018. اطلع عليه بتاريخ 27 سبتمبر 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Stokes, Jon. "With Fusion, AMD's devils are in the details". Arstechnica. مؤرشف من الأصل في 06 مايو 2016. اطلع عليه بتاريخ 27 سبتمبر 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  3. ^ "Mobile Intel HM57 Express Chipset". Intel. مؤرشف من الأصل في 24 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 21 أبريل 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Crystal mycomputer.png
هذه بذرة مقالة عن عتاد الحاسوب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.