جماعة الفجر الذهبي الهرمسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الصليب الوردي للفجر الذهبي

جماعة الفجر الذهبي الهرمسية، المعرفة عامة بالفجر الذهبي، هي جماعة تؤمن بالسحر نشطة في بريطانيا العظمى مابين أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين والتي مارست السيمياء وتوير الروحانيات. وكانت من أهم المؤثرين على الباطنية الغربية.[1][2] تأثرت الطرق السحرية المعاصرة، ثل الويكا والثيليما بالفجر الجديد.[3][4] كان مؤسسيها الثلاثة، وليم روبرت وودمان ووليم واين ويسكوت وسامويل ليدل ماكغريغر ماثيرز من الماسونيين الأحرار ومن أعضاء الصليب الوردي.[5] صمم نظام الفجر الذهبي ليتبع النظام الهيكلي الهرمي الماسوني من حيث طريقة الإنتماء والترقي، إلا أنه سمح بإنضمام النساء بالتساوي مع الرجال. واتبع الجماعة ثلاثة نظم سميت كلهم بـ"الفجر الذهبي". علم النظام الأول فلسفة النخبة باعتماد الكابالا الهرمسية، والتطوير الشخصي عبر دراسة مواضيع العناصر الأربعة القديمة و التاروت الإلهي والهندسة. أما النظام الثاني، أي الداخلي، (وردة الياقوت والصليب المذهب) علم السحر بما في ذلك قراءة الكرة البلورية والإسقاط النجمي والخيمياء. أم النظام الثالث، ويسمى "سر الرؤساء" ويتألف من أعضاء متمرسون وذو خبرة عالية، وهو المستوى المسؤول عن إدارة شؤون النظامين الأخرين.

الهيكلية والدرجات[عدل]

سفيرات شجرة الحياة في الكابالا

ءاستوحت هيكلية الجماعة من نظم الصليب الوردي[6]. يمر أعضاء الجماعة بتسعة مرتبات تقسم إلى ثلاث درجات تصاعدية. على كل عضو أن يتمرس بمرتبته وإثبات جدارته قبل ان يتمكن من الانتقال إلى المرتبة التالية. الدرجات الثلات والمرتبات المتعلقة بها هي (الرقمين المزدوجين يشيران إلى الموقع في شجرة الحياة. الرقم الأول يشير إلى عدد العتبات من الأسفل (الملكوت) أما الرقم الثاني فيشير إلى عدد العتبات من الأعلى (كثر). أما الصفر فيشير إلى عدم الوجود على الشجرة ويعطى للمبتدئين الجدد):

الدرجة الأولى

الدرجة الثانية

الدرجة الثالثة

المرتبات الأربع الأولى يرتبطون بالعناصر الأربعة: الأرض، الهواء، الماء والنار.

كتاب الفجر الجديد[عدل]

يعتبر الكتاب الموسوعي "الفجر الذهبي"، من تأليف ريغاردي، المرجع الأساسي لتابعي علم الماورائيات وتقاليد السحر.

جماعات معاصرة[عدل]

لم يعد يوجد أي محافل للفجر الذهبي بعد عام 1970. إلا أنه نبتت جماعات حاولت إحياء هذه الطريقة أهمها:

مراجع[عدل]

  1. ^ Jenkins, Phillip (2000) Mystics and Messiahs: Cults and New Religions in American History, pg. 74. USA: Oxford University Press.
  2. ^ Smoley, Richard (1999) Hidden Wisdom: A Guide to the Western Inner Traditions, ppg 102-103. USA: Quest Books.
  3. ^ Colquhoun, Ithell (1975) The Sword of Wisdom: MacGregor Mathers & the Golden Dawn. New York: G.P. Putnam's Sons.
  4. ^ Phillips, Julia (1991) History of Wicca in England: 1939 - present day. Lecture at the Wiccan Conference in Canberra, 1991. نسخة محفوظة 22 سبتمبر 2009 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Regardie, 1993, page 10
  6. ^ The masonic career of A.E. Waite by Bro. R. A. Gilbert نسخة محفوظة 25 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.