هرمس الهرامسة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ياتروماتيكوم لتن. Iatromathematicum (رياضيات علاجية) المنسوبة إلى هرمس الهرامسة، وترجمها للسان اللاتيني يوهانس ستاديوس

هرمس الهرامسة أو هرمس طريسميجيسطيس اعتقد الأقدمون من اليونانيين أن النبي إدريس هو هرمس ويلقب طريسميجيسطيس (من الإغريقية Ἑρμῆς ὁ Τρισμέγιστος، وباللاتينية Mercurius ter Maximus) أي ثلاثي التعليم لأنه كان يصف الله بثلاث صفات ذاتية هي الوجود والحكمة والحياة. والذميّيون والعرب المسيحيون يسمونه أخنوخ (بالعبرانية חֲנוֹךְ).

أكثر من هرمس[عدل]

هرمس الأول: وهو هرمس البابلي سكن كلواذا مدينة الكلدانيين، وكان بعد الطوفان وهو أول من بنى مدينة بابل بعد نمرود بن كوش.

هرمس الثاني: (•• عطارد[1] بالإغريقية) المصري وهو الذي يسمى طريسميجيسطيس أي المثلث بالحكمة، لأنه جاء ثالث الهرامسة الحكماء ونقلت من صحفه نبذ وهي من مقالاته إلى تلميذه طاطي على سبيل سؤال وجواب بينهما وهي على غير نظام وولاء، لأن الأصل كان باليا مفرقا والنسخة موجودة عندنا بالسريانية. وقيل أن هرمس الأول بنى مائة وثمانين مدينة صُغراها الرها، وسنّ للناس عبادة الله والصوم والصلاة والزكاة والتعييد لحلول السيّارة[2] ببيوتها وأشرافها وكذلك كلما استهل الهلال وحلت الشمس برجاً من الاثني عشر. وأن يقربوا قرابين من كل فاكهة باكورتها ،ومن الطيب والذبائح والخمور أنفسها. وحرم السكر والمآكل النجسة. والمندائية تزعم أن شيث بن آدم هو أغاثاديمون المصري معلِّم هرمس. وكان اسقليبياذيس الملك أحد من أخذ الحكمة عن هرمس وولاه هرمس ربع الأرض المعمورة يومئذ وهو الربع الذي ملكه اليونانيون بعد الطوفان.

و لما رفع الله هرمس إليه حزن اسقليبياذيس حزنا شديدا تأسفا على ما فات الأرض من بركته وعلمه وصاغ له تمثالا على صورته ونصبه في هيكل عبادته. وكان التمثال على غاية ما يمكن من إظهار أهبة الوقار عليه والعظمة في هيبته ثم صوره مرتفعا إلى السماء وكان يمثل بين يديه تارة ويجلس أخرى ويتذكر شيئا من حكمه ومواعظه على العبادة. وبعد الطوفان ظن اليونانيون أن الصورة لاسقليبياذيس فعظموه غاية التعظيم. وكان أبقراط إذا عهد إلى تلامذته يقول: نشدتكم الله باري الموت والحياة وأبي وأباكم اسقليبياذيس. وكان يصوره وبيده نبات الخطمي رمزا منه إلى فضيلة الاعتدال في الأمور واللين والمؤاتاة والمطاوعة في المعاملة. وقال جالينوس: لا يجب أن يرفض الشفاء الذي يحصل عليه المرضى بدخولهم هيكل اسقليبياذيس. أقول كلما ورد من أخبار ما قبل الطوفان ولم يسند إلى نبأ نبوي فهو حدس وتخمين لعدم المخبر به على الوجه.[3]

هرمس الهرامسة في القرآن والحديث[عدل]

لم يُصرّح بهرمس الهرامسة في أيّ منهما، بيد أن إدريس سمّيَ في القرآن بقوله: ﴿وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا﴾ [19:56]. وأنّه النبيّ الذي كان يخط بالرمل[4] في حديثٍ للرسول محمد.

انظر أيضا[عدل]

مراجع وملاحظات[عدل]

  1. ^ كتاب أخبار العلماء بأخيار الحكماء للقفطي علىٰ الموسوعة الشاملة.
  2. ^ هنا بمعنى القافلة، وأصلها من القوم يسيرون.
  3. ^ من كتاب تاريخ مختصر الدول لابن العبري علىٰ الموسوعة الشاملة.
  4. ^ في تحريم السحر والنهي عن إتيان الكهان والتطير، بالباب السابع عشر من مختصَر كتاب رياض الصالحِين للشيخ النووي، اختصار الشيخ النبهاني. دار الجيل ببيروت.