جوردانو برونو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


جوردانو برونو
Giordano Bruno
صورة معبرة عن جوردانو برونو
جوردانو برونو

معلومات شخصية
الميلاد 1548 (التاريخ غير معروف)
Nola تعديل القيمة في ويكي بيانات
الوفاة 17 فبراير، 1600
روما، الدولة البابوية، في الوقت الحالي إيطاليا
سبب الوفاة إعدام حرقا تعديل القيمة في ويكي بيانات
الجنسية إيطاليا تعديل القيمة في ويكي بيانات
الحياة العملية
الحقبة فلسفة النهضة
الإقليم أوروبا
الاهتمامات الرئيسية الفلسفة, علم الكونيات والرياضيات
المهنة عالم فلك، وفيلسوف، وشاعر، وكاتب، وبروفيسور (أستاذ جامعي) تعديل القيمة في ويكي بيانات
تأثر بـ ابن رشد، نيكولاس كوبرنيكوس، هاينريش كورنيليوس أجريبا، مارسيليو فيسينو، رامون لول، بيكو ديلا ميراندولا
أثر في جاليليو جاليلي، غوتفريد لايبنتز، باروخ سبينوزا، جيمس جويس، أومبرتو إكو، آرثر شوبنهاور


جوردانو برونو

جوردانو برونو المعروف أيضاً بـ نولانو أو برونو دي نولا (1548 في نولا ـ 17 فبراير 1600 في روما) كـان دارس ديني وفيلسوف إيطالي حكم علية بالهرطقة من الكنيسة الكاثوليكية. وهو فيلسوف إيطالي شهير. كان راهبا أيضا في البداية ولكنه انتقل من الدراسات اللاهوتية إلى الفلسفة فيما بعد. وقد اعتنق نظرية كوبرنيكوس عن دوران الأرض على الرغم من انها كانت محرمة من قبل رجال الدين آنذاك وذهب إلى أبعد منها آن ذاك بوضعه فرضية أن النظام الشمسى هو واحد من مجموعة نظم تغطى الكون في صورة نجوم وألوهية ولانهائية الكون. كما افترضت نظريته إن كل من النظم النجمية الأخرى تشتمل على كواكب ومخلوقات عاقلة آخرى.

ابتداءًا من عام 1593، حوكم برونو بالهرطقة من قبل الروم محاكم التفتيش الرومانية بتهمة إنكاره للعقائد اكاثوليكية الأساسية (بما في ذلك عقيدة الجحيم، والثالوث، والكرستولوجيا، وعذرية مريم، والإستحالة الجوهرية).[1] ووجدته محاكم التفتيش مذنبًا، وفي عام 1600 عوقب حرقًا في روما في ساحة كامبو دي فيوري. بعد وفاته اكتسب شهرة كبيرة، وأعتبره عدد من الباحثين بشكل خاص في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين شهيدًا للعلم،[2] وذلك على الرغم من أن المؤرخين قد جادلوا أن محاكمته كانت بسبب آرائه الفلسفية والدينية واللاهوتية وليس لآرائه الفلكية.[3][4][5][6] ولا تزال تعتبر قضية برونو علامة بارزة في تاريخ الفكر الحر والعلوم الناشئة، وتعبيرًا من الكنيسة عن الندم قاموا بنحت تمثال له في ساحة كامبو دي فيوري.

حياته[عدل]

The trial of Giordano Bruno by the Roman Inquisition. Bronze relief by Ettore Ferrari, Campo de' Fiori, Rome.

ولد في مدينة نولا بمملكة نابولي في 1548 عند ولادتة اعطي اسم فيليبو برونو والده (جوفاني برونو) محارب عسكري، سافر إلى نابولي في سن الحادي عشرة ليدرس تريفيوم وفي سن الخامسة عشرة انضم إلى دومينيكان أوردر ولقب جيوردانو هناك.

الأفكار[عدل]

تمثال برونو في المكان الذي أعدم فيه, Campo de' Fiori روما.
41°50′44.1″N 12°28′19.9″E / 41.845583°N 12.472194°E / 41.845583; 12.472194

من النقط الرئيسية في نظريته هي علم الكون الفيزيائي حيث كان يعتقد برونو بأن الكون لا نهائي، اعتمد على الملايين من الكواكب والمجرات ووجد كواكب أخرى عليها حياة ذكية وبأن الأرض كوكب في الكون وليست مركز الكون.

أعماله[عدل]

ألف برونو كتاب A ceia da terça-feira de cinzas كتاب احدث ضجة كبيرة وتم حرقة من الكنيسة الكاثوليكية.

انظر أيضا[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Birx, Jams H.. "Giordano Bruno". The Harbinger, Mobile, AL, 11 November 1997. "Bruno was burned to death at the stake for his pantheistic stance and cosmic perspective."
  2. ^ Arturo Labriola، Giordano Bruno: Martyrs of free thought no. 1 
  3. ^ Frances Yates, Giordano Bruno and the Hermetic Tradition, Routledge and Kegan Paul, 1964, p. 450
  4. ^ Michael J. Crowe, The Extraterrestrial Life Debate 1750–1900, Cambridge University Press, 1986, p. 10, "[Bruno's] sources... seem to have been more numerous than his followers, at least until the eighteenth- and nineteenth-century revival of interest in Bruno as a supposed 'martyr for science.' It is true that he was burned at the stake in Rome in 1600, but the church authorities guilty of this action were almost certainly more distressed at his denial of Christ's divinity and alleged diabolism than at his cosmological doctrines."
  5. ^ Adam Frank, The Constant Fire: Beyond the Science vs. Religion Debate, University of California Press, 2009, p. 24, "Though Bruno may have been a brilliant thinker whose work stands as a bridge between ancient and modern thought, his persecution cannot be seen solely in light of the war between science and religion."
  6. ^ White, Michael. The Pope and the Heretic: The True Story of Giordano Bruno, the Man who Dared to Defy the Roman Inquisition, p. 7. Perennial, New York, 2002. "This was perhaps the most dangerous notion of all... If other worlds existed with intelligent beings living there, did they too have their visitations? The idea was quite unthinkable."

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]