المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

جهد بين الرجلين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
جهد بين الرجلين: هنا يتكون فرقا في الجهد على الأرض فيمر تيارا كهربائيا بين الرجلين. وكلما كان فرق الجهد كبيرا كلما كان التأثير أشد على الشخص. (في تلك الحالة يجب تصغير الخطوة جدا جدا عند الابتعاد عن الكابل المقطوع حتى يكون فرق الجهد بين الرجلين صغيرا .

جهد بين الرجلين أو فرق جهد بين الرجلين (بالألمانية: Schrittspannung) هو نشأة فرق جهد بين نقطتين على الأرض بسبب تلامس كابل حامل للتيار الكهربائي مع الأرض. فإن اقتراب شخص في تلك المنطقة الخطرة تؤدي إلى نشأة فرق جهد بين الرجلين، ويمر تيارا كهربائيا بين لرجلين مهددا حياة الإنسان أو الحيوان.

وينشأ الجهد الخطوي عندما يمر تيارا كهربائيا على الأرض ، هذا يحث مثلا عند سقوط البرق على الأرض أو تلامس كابل كهربائي مع الأرض .

وينشأ الجهد الخطوي عندما يمر تيارا كهربائيا على الأرض ، هذا يحث مثلا عند سقوط البرق على الأرض أو تلامس كابل كهربائي مع الأرض . هذه منطقة خطرة وعلى الأخص عندما يكون الكابل من كابلات الجهد العالي حيث يتكون فرقا في الجهد على الأرض في شكل قمعي، فإذا اقترب أنسان من تلك المنطقة يمر تيارا كهربائيا شديدا بين رجليه مما يهدد حياته، أو يهدد حياة حيوان يقف في تلك المنطقة.

نشأته[عدل]

إذا وصل تيار كهربائي شديد إلى الأرضية (يتسبب البرق في توصيل عدة عشرات الآلاف أمبير خلال فترة قصيرة إلى الأرض)، وهذا التيار ينشيء طبقا لقانون أوم في المقاومة الكهربائية الأرضية جهدا كهربائيا. فإذا تواجد إنسان أو حيوان في المنطقة الساري فيها التيار الكهربائي ملامسا لنقطتين على الأرض يختلف الجهد الكهربائي فيهما، فقد يكون هذا الفرق في الجهد بالغا 1000 فولت ويتسبب في الإصابة بالكهرباء. توزيع الجهد الكهربائي في الأرض بادئا من نقطة تلامس الكبل الكهربائي مع الأرض يكون في شكل مخروط (أنظر الصورة).

يعتمد مقدار فرق الجهد الكهربائي بين الرجلين (أو بين نقطتين على الأرض بصفة عامة ) على:

  • كثافة التيار الكهربائي في موقعي تلامس الرجلين على الارض (كلناما زاد الاقتراب من الكبل الكهربائي كلما زادت كثافة التيار) (كثافة التيار تساوي شدة التيار/متر مربع)،
  • مقاومة الأرض (كلما كانت المقاومة الكهربائية للأرضية عالية يزداد فرق الجهد بين النقطين.
  • شدة التيار الأصلية.
  • موضع نقطتي الوقوف والمسافة بينهما.

طرق الوقاية[عدل]

جهد بين الرجلين: سقوط كابلات كهربائية من جراء إعصار، الاقتراب من نقطة تلامس الكابل مع الأرض تشكل خطرا على المقترب منها بسبب تشكل فرقا في الجهد الكهربائي بين الرجلين.

منع سريان التيار في الجسم إذا كان تلامس الجسم مع الارضية في نقطة واحدة فقط. ففي منطقة توزيع الجهد الكهربائي يكون الوقوف بقدمين مضمومين هو أسلم الطرق. ولذلك يجب ضم الرجلين عند حدوث البرق والجلوس القرفصاء (لكي لا يجذب المرء البرق إليه)؛ ولكن لا يجب الجلوس على الأرض أو الاستلقاء - وإلا فإن الإنسان يعرض نفسه للموت إذا ضرب البرق بالقرب منه.

كتب[عدل]

  • Gerhard Kiefer: VDE 0100 und die Praxis. 1. Auflage, VDE-Verlag GmbH, Berlin/Offenbach 1984, ISBN 3-8007-1359-4.(باللغة الألمانية)

وصلات داخلية[عدل]