المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

جوادالكانال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2006)

إحداثيات: 9°37′S 160°11′E / 9.617°S 160.183°E / -9.617; 160.183

جوادالكانال

جوادالكانال (مشتقه من «جواداالكانال» في إسبانيا، التي تأتي من «وادي الخانات» بالعربي) هي جزيرة مساحتها 2510 ميل مربع (6500 كيلومتر مربع) تقع في المحيط الهادي، وهي محافظة في جزر سليمان. أصبحت الجزيرة مشهد حملة جوادالكانال المهمة أثناء الحرب العالمية الثانية. الجزيرة، التي بشكل رئيسي تعتبر غابة، تحتوي العاصمة الوطنية لجزر سليمان، هونيارا، وبها 109382 نسمة (1999).

جوادالكانال هي جزيرة جبلية. أغلب السكان موجودون على طول الساحل الشمالي. الساحل الجنوبي يعرف بساحل الطقس. المطر هناك كثيف جداً، لذلك يعرف بهذا الاسم. جوادالكانال مملوءة بالبعوض، والملاريا هو مرض مستوطن بها.

النقل هو عن طريق الساحل الشمالي الذي يمتد على أغلب طول الجزيرة. الوصول إلى ساحل الطقس يكون مشياً على الأقدام أو عن طريق المركب أو المروحية. مطار هونيارا الدولي، وهو مطار جزر سليمان الرئيسي، يقع شرق هونيارا. كان يعرف سابقاً بحقل هيندرسن وبني في 1942.

معظم الجزء الشمالي للجزيرة مهدب بشكل حاد بواسطة الانحدار المرتفع للشقوق المرجانية. اللغات المستخدمة على هذه الجزيرة هم بجين وعدة لغات ميلانيسية مختلفة.