بوابة:جزر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تحرير بوابة جزر
Summit view.jpg

الجزيرة (الجمع: جَزَائِر أو جُزُر) هي منطقة من اليابسة محاطة بالمياه من جميع الجهات، ولا ترقى مساحتها لتكون قارة. وتتراوح حجم الجزر من بضع مترات مربعة حتى مساحات تكفي لأن تكون دولا كاملة مثل جزيرتي قبرص ومملكة البحرين. تسمى مجموعة الجزر المتقاربة بالأرخبيل. تعني جزر باللغة العربية قطع وصرم وقد سميت الجزيرة جزيرة لانقطاعها عن معظم الأرض، وعند العرب، معنى الجزيرة هي الأرض التي تحيط بها المياه من كل جانب أو تكاد، فكلمة الجزيرة تُستعمل للجزيرة حقيقةً، ولما يُسمى شبه الجزيرة. يقسم الجغرافيون الجزر إلى ثلاث أقسام رئيسية مع وجود بعض الأقسام الفرعية الأخرى وهي الجزر القارية والجزر النهرية والجزر البركانية والجزر الاصطناعية.

يصل عدد المقالات المرتبطة بالبوابة إلى 1٬748 مقالة.
تحديث! تحديث محتويات هذه الصفحة
تحرير مقالة مختارة


Desertisland.jpg

جزيرة صحراوية أو جزيرة قاحلة أو جزيرة غير المأهولة بالسكان، هي جزيرة صغيرة أو جزيرة مرجانية لا يسكنها البشر بشكل دائم، وغالبًا ما تستخدم الجزر غير المأهولة في الأفلام أو القصص عن الناس الغارقة، وتستخدم أيضًا كنماذج نمطية لفكرة "الجنة"، وبعض الجزر غير المأهولة محمية كمحميات طبيعية وبعضها مملوك ملكية خاصة. يُزعم أن جزيرة ديفون في كندا هي أكبر جزيرة غير مأهولة في العالم. عادة لا يكون للجزر المرجانية الصغيرة أو الجزر الصغيرة مصدر للمياه العذبة، ولكن في بعض الأحيان يمكن الوصول إلى عين من المياه العذبة عن طريق الآبار.

تحرير صورة مختارة


Cani Islands Aerial.jpg

جزر القاني التونسية من الجو

تحرير جزيرة مختارة


Battle-Ship Island Nagasaki Japan.jpg

جزيرة هشيمة أو هاشيما (باليابانية: 端島) وتسمى محلياً بـجزيرة غنكاجيما أو جزيرة السفينة الحربية (باليابانية: 軍艦島)، هي جزيرة مهجورة تبعد حوالي 15 كم عن مدينة ناغازاكي، جنوب اليابان. وهي واحدة من بين 505 جزيرة غير مأهولة في محافظة ناغازاكي. أكثر ما يُلفت النظر في الجزيرة هو مبانيها الخرسانية المهجورة، وتشير الجزيرة إلى الطفرة الصناعية اليابانية في ذلك الوقت، وهي أيضاً تُذكّر بالماضي المظلم لهذا الموقع أثناء الحرب العالمية الثانية.

الجزيرة كانت معروفة بمنجم الفحم تحت البحر، الذي تأسس عام 1887م بغرض رفع مستوى الصناعة الياباني. وصلت الجزيرة إلى أعلى تعداد سكاني عام 1959م بمجموع 5,259 نسمة. وفي عام 1974م وعندما كان احتياطي الفحم الياباني على وشك النضوب، أُغلق منجم الفحم ورحل جميع العاملين فيه والمقيمين على الجزيرة بعد إغلاق المنجم، فهُجرت الجزيرة لثلاثة عقود إلى أن عاد الاهتمام بها في بدايات القرن الحادي والعشرين الميلادي، لبقاياها التاريخية، وتدريجياً تحولت إلى منطقة جذب سياحي وأعيد فتح الجزيرة إلى السياح بتاريخ 22 أبريل، 2009م. أدى ازدياد الاهتمام بالجزيرة إلى تمهيد حمايتها لما تحويه من تراث صناعي وحضاري فقُبلت الجزيرة في يوليو، 2015م رسمياً على أنها موقع تراث عالمي من اليونسكو.

تحرير التصنيفات
تحرير بوابات شقيقة
تحرير مشاريع ويكيميديا...
المزيد عن جزر في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات