انتقل إلى المحتوى

جوزيف سينتس

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جوزيف سينتس
معلومات شخصية
الميلاد 1829
ألايور
الوفاة 1913
الجزائر
مواطنة إسبانيا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة رسام  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإسبانية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

جوزيف سينتس (من مواليد عام 1829 في ألايور، والمُتوفى في عام 1913 في الجزائر العاصمة) هو رسام جزائري - إسباني عاش في الجزائر اشتهر برسوماته الحضرية والمناظر الطبيعية بأسلوب استشراقي.

السيرة الشخصية[عدل]

هاجرت عائلته إلى الجزائر في أوائل ثلاثينيات القرن التاسع عشر خلال الفترة التي ذهب فيها العديد من سكان مينورقة إلى هناك للعمل في البساتين وزراعة الحدائق.

استفاد جوزيف في بداية حياته المهنية من نصائح العديد من الرسامين الفرنسيين هناك، بما في ذلك هوراس فيرنيه، الذي كان يرسم مشاهد من الغزو العسكري الأخير. رسم جوزيف في بداية الأمر صورًا للعملاء الأثرياء الذين كانوا يقضون إجازتهم في شمال إفريقيا، والعديد من الدول الاسكندنافية. كان من بين عملائه البارزين الأمير لويس من باتنبرغ، وألفريد الأول أمير ويندجراتز، والأميرة إيمي دوقة كليرمون تونيري.[1]

عمل بعد ذلك كأستاذ في المدرسة العليا للفنون الجميلة بالجزائر. ثم عُرض عليه منصب المدير في عدة مناسبات لكنه رفض لأن القيام بذلك كان سيتطلب منه استبدال جنسيته الإسبانية بالجنسية الفرنسية.

تعتبر أكثر أعماله البارزة بيننا اليوم هي رسوماته لأحداث الحياة اليومية والمناظر الطبيعية في الجزائر العاصمة وما حولها. وأشهر أعماله هي مشاهد الشوارع من داخل القصبة.

يمكن رؤية العديد من لوحاته في المتحف الوطني للفنون الجميلة في الجزائر العاصمة. وفي عام 2003-2004، ذهبت بعض أعماله للعرض في في معرض للفن الفرنسي الجزائري في متحف اللوفر. كما أُقيم معرض استعادي كبير لأعماله في ألايور في عام 2006.[2]

مراجع[عدل]

  1. ^ Joseph Sintès (exhibition catalog), Ajuntament d'Alaior, 2006
  2. ^ "قسم اللوحات الفنية بمتحف اللوفر - Crotos". مؤرشف من الأصل في 2023-01-13. اطلع عليه بتاريخ 2023-01-23.

روابط خارجية[عدل]