حارة أبو عواد (مسلسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

حارة أبو عواد مسلسل كوميدي أردني، يُعتبر أحد أشهر المسلسلات الأردنية وقد أُنتج عام 1981. لاقى المسلسل نجاحاً كبيراً في الأردن وفي العالم العربي. كما أُنتج آخر جزء له في سنة 2008 حيث أصبح المسلسل يحمل الطابع الحديث وعالج القضايا الحديثة واتسم بالطابع العائلي لذلك سُمي بـ " عيلة أبو عواد". عام 2017، أنتج جزء كرتوني، عرض في موسم رمضان على شاشة التلفزيون الأردني، وكان من بطولة نبيل المشيني ونادرة عمران.

المسلسل[عدل]

تدور أحداث المسلسل في حارة أبو عواد والحوارات باللهجة الأردنية المحلية بين الشخصيات. المسلسل كوميدي هادف يعكس بعض عادات وثقافات ومشاكل المُجتمع المدني والريفي الأردني في حقبة أواخر السبعينات والثمانينات من القرن الـ20. من أبرز شخصيات المسلسل أبو عواد (نبيل المشيني) وأم عواد (رشيدة الدجاني)، وابنهم عواد (ربيع شهاب) وابنتهم نجاح (عبير عيسى) وأيضاً هناك البائع مرزوق (حسن إبراهيم) وعامل المقهى سمعة موسى حجازين.

أما الجزء الحديث والأخير من المسلسل فقد دارت أحداثه في منزل أبو عواد ومناطق عدة في عمان حيث عالج قضايا العصر الحديث في القرن الواحد والعشرين كالزواج المبكر والزواج عن طريق الإنترنت واندفاع الجيل الجديد من الشباب ومشاكل الطلاق بين الزواج الشباب وجنون التكنولوجية الحديثة. تواجدت الشخصيات الأساسية مثل أبو عواد ونجاح وأبو الخل ولكن تغيبت بعض الشخصيات مثل عواد وأم عواد وكان قد وجد شخصيات جديدة وشابة مثل نسرين وسال وزي وعاطف وزكية [1]

فريق العمل[عدل]

كتب حلقات المسلسل فؤاد الشوملي، أسس الحارة وابتكرها الفنان الأردني نبيل المشيني وقام بإنتاج المسلسل بالتعاون مع التلفزيون الأردني. وقام بالأدوار كل ممن يلي:

وكتب حلقات الجزء الأخير 2008 الفنان والكاتب غسان المشيني وكان من إنتاج محطة صانعو القرار الفضائية في دبي. وقام بالأدوار كل من:

أغنية البداية[عدل]

قام بأدائها أبطال المسلسل بشكل جماعي ويقوم نبيل المشيني بأداء آخر بيتين بصوته والكلمات تقول:

أبو عواد يابو عواد عامل عنتر بن شداد
حامل السلم بالعرض إنتا بواد واحنا بواد
لا تقولوا أوف ولا آه هاذا البير وهاذا غطاه
والشاطر فيكو فهمان يدوّر عالحل بيلقاه
دخلك دخلك يابو عواد اسمعنا وافهم على طول
هاي حالتنا مالها حل بدنا رأيك شو بتقول
***
الكلام ما قل ودل كل مشكلة وإلها حل
لو بدي أحكي الصحيح من كلامي الكل بنعلّ

مصادر[عدل]