هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

حامض فوق المنغنيك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

حمض فوق المنغنيك أو حامض فوق المنغنيك (بالإنجليزية: Permanganic acid)‏ هو مركب كيميائي غير عضوي يُرمز له بالصيغة الكيميائية HMnO4.[1][2][3]

يُعتبر هذا المركب حمض أكسجيني قوي وهو الحمض المرافق (المترافق) لأملاح البرمنغنات. يمتلك هذا المركب عدد محدود جداً من الميزات والإستخدامات.

البنية والتحضيرات[عدل]

في معظم الأحيان يتم تحضير حامض فوق المنغنيك عن طريق التفاعل الكيميائي بين حمض الكبريتيك المخفف ومحلول برمنغنات الباريوم، حيث يتم إزالة كبريتات الباريوم الناتجة عن هذا التفاعل بالتصفية (الترشيح).

Ba(MnO4)2 + H2SO4 →2 HMnO4 + BaSO4

لا بد من الإشارة هنا إلى ملاحظة هامة وهي أنه ينبغي أن يكون حمض الكبريتيك في هذا التفاعل مخففاً حصراً، لأنه في حال تفاعل البرمنغنات مع حمض الكبريتيك المُركز فقد ينجم عن هذا التفاعل مؤكسِدات خطيرة وغير عضوية مثل سابع أكسيد المنغنيز.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه تم تحضير حامض فوق المنغنيك عبر التفاعل بين حمض سداسي فلورو السيليسيك وبرمنغنات البوتاسيوم بواسطة التحليل الكهربائي، وعبر التحليل المائي لسابع أكسيد المنغنيز، رغم أن هذا قد يتسبب في انفجارات.

على الرغم من أنه لم يتم التحقق من بنية هذا المركب، إلا أنه يُعتقد أنه يمتلك بنية رباعية السطوح.

التفاعلات[عدل]

يكون محلول حامض فوق المنغنيك عادةً غير ثابت، ويتفكك إلى ثنائي أكسيد المنغنيز (أكسيد المنغنيز الرباعي) ، أوكسجين، وماء.

2HMnO4 + MnO2 →3 MnO2 + H2O + 32 O2
يُمكن تسريع عملية التفكك بواسطة الحرارة، الضوء، والأحماض. المحاليل المُركزة تتفكك بسرعة أكبر من المحاليل المخففة.

انظر أيضا[عدل]

Water-3D-balls.png
هذه بذرة مقالة عن مركب لاعضوي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن حامض فوق المنغنيك على موقع echa.europa.eu". echa.europa.eu. مؤرشف من الأصل في 7 أكتوبر 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن حامض فوق المنغنيك على موقع pubchem.ncbi.nlm.nih.gov". pubchem.ncbi.nlm.nih.gov. مؤرشف من الأصل في 10 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن حامض فوق المنغنيك على موقع chemapps.stolaf.edu". chemapps.stolaf.edu. مؤرشف من الأصل في 2 يوليو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)