هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

حبار مصاص الدماء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

حبار مصاص الدماء

Vampire des abysses.jpg

المرتبة التصنيفية نوع[1]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حيويات
المملكة: حيوانات
الشعبة: رخويات
الرتبة: حبابير مصاصة الدماء
الفصيلة: حبابير مصاصة الدماء
الجنس: حبار مصاص الدماء Vampyroteuthis
النوع: حبار مصاص الدماء Vampyroteuthis infernalis
الاسم العلمي
Vampyroteuthis infernalis[1][2]  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
Carl Chun ، 1903  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
معرض صور حبار مصاص الدماء  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات

الحَبَّار الجَهَنَّمِيّ أو حبار مصاص الدماء (الاسم العلمي: Vampyroteuthis infernalis)، هو نوع من الرخويات يتبع فصيلة حبابير مصاصة الدماء. وهو النوع الوحيد في جنسه. وهو نوع من الرخويات الصغيرة.يتواجد في المحيطات المعتدلة والاستوائية في جميع أنحاء العالم. وُصف لأول مرة عام 1903، تم تصنيفها في البداية كأخطبوط بسبب التشابه في المظهر مع هذه الحيوانات. سُمي بهذا الاسم بسبب اللون الأسود، والجلد غشائي (على شكل الرأس مصاص دماء) والاحمرار في العينين.

الوصف[عدل]

يصل طول حبار مصاص الدماء إلى 30 سم تقريباً. وقد يختلف لونه فيكون من لون هلامي ذو سواد إلى لون أحمر شاحب وذلك باعتماد البيئة والموقع والظروف المناخية. تتصل به غشاء فضفاض كالعباءة تحدها من طرف ذراع ما مجموعه ثمانية أذرع مُشكلةً حلقة غشائية. يتصل كل ذراع من أذرع الحبار مصاص الدماء مع العمود الفقري (وتسمى بالهدابات) المرتبة في صفين. يتم تغطية النصف السفلي من الذراعين مع المصاصون. الحبار مصاص الدماء لديه عيون كبيرة (الأكبر في المملكة الحيوانية بالمقارنة مع حجم الجسم). اعتماداً على ضوء ذلك ، فإن العيون تبدو كما لو كانت حمراء أو زرقاء اللون.

كبار الحبار مصاص الدماء يستخدم زوج من الزعانف الصغيرة (الموجودة على جانبيه الجانبية من العباءة). تبدو وكأنها تطير من خلال الماء عندما تبدأ برفرفة الزعانف. يمكن للحبار مصاص الدماء أن تصل سرعته إلى اثنين من أطوال الحيوانات البحرية في الثانية الواحدة.

تقريباً يغطي كامل الجسم من الحبار مصاص الدماء بالأجهزة المنتجة للضوء والتي تعرف بـ photophores. على عكس الأنواع الأخرى من الحبار ، ليس للحبار مصاص الدماء القدرة على تغيير لون جسمه، كما أنها لا تقذف الحبر عندما تحتاج إلى الهروب من الحيوانات المفترسة. وبدلاً من ذلك، تقذف مادة لزجة زرقاء ومخاطة بالتوهج التي تخلط بين الحيوانات المفترسة الجيدة كما في مع الحبر والتي ممكن أن تستمر بالتوهج لأكثر من 10 دقائق.

الموئل والتكيّف[عدل]

يعيش الحبار مصاص الدماء على عمق 2000-3000 قدم في درجة حرارة 2-3 درجات مئوية.

التكاثر[عدل]

الحبار مصاص الدماء من الحيوانات ذات الإخصاب الداخلي. يقوم الذكر بإخراج الخلايا المنوية في كيس الأنثى. تطلق الأنثى للبيض وتعتني بها حتى يفقس. وتستمر فترة الحضانة لنحو 13 شهراً. لا تأكل الأنثى أثناء فترة الحضانة وتموت من الإرهاق في أقرب وقت بعد فقس البيض. صغار الحبار مصاص الدماء لا تتناول الطعام خلال الأسابيع القليلة الأولى من حياتهم لأنهم ولدوا مع توافر بعض الطاقة الداخلية (نوع من صفار البيض). صغار الحيوانات تخضع لعدة تحولات شكلية قبل بلوغهم مظهر الكبار.

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل  — تاريخ الاطلاع: 22 أكتوبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 13 يونيو 1996
  2. ^   تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Vampyroteuthis infernalis في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 19 سبتمبر 2018.