هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

حبل الطلوع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2017)

ما هو حبل الطلوع او الصوع[عدل]

حبل الطلوع أو الكر أو الصوع أو الحابول هو حبل سميك على شكل حزام مفتوح يستخدمه المزارع لتسلق أشجار النخيل لجني التمر او للاعتناء بالشجرة وتنظيفها. وتختلف مسمياته من محافظة إلى أخرى وقد تختلف ايضا من دولة إلى أخرى. كما ان هناك حبال أخرى مشابهة تستخدم لجني اشجار جوز الهند وغيرها من الاشجار.

صناعته[عدل]

يصنع من ليف أشجار نخيل التمر او مخلفات النخيل ، حيث يتم نقع الياف النخيل في الماء لتنظيف الخيوط واكسابها الليونة حتى يسهل استخدامها. الخيوط الرفيعة الناتجة يتم جدلها لصناعة حبال صغيرة ومن ثم جدل عدد من الحبال لعمل حبال أثخن وتستمر العملية حتى عمل حبل سميك من ألياف النخيل. ومن ثم يتم استخدام خيوط قطنية ملونة لعمل مسند للظهر في وسط الحبل السميك. وعمل مقابض للحبل من الجلد لحماية يد المتسلق من خشونة الياف النخيل عند التسلق.[1]

عمل الحبل

وتطلب صناعته الهدوء والدقة وذلك حرصا لجودة المنتج وان يكون قويا كي يستطيع تحمل وزن المتسلق. كما يمكن صناعته من مواد مختلفة مثل الياف اشجار اخرى مثل جوز الهند واليوم يمكن ان تصنع هذه الحبال من حبال النايلون والبلاستيك لتوفرها وسهولة استخدامها وعمر البلاستيك الطويل.

استخدامه[عدل]
استخدام الحبل

يتم لفه حول جذع النخلة وربطه حيث يكون المتسلق بين الحبل والجذع مستندا بظهره على الحبل ويقوم بالتسلق بقدمه. بعدها يتسلق مستندا على كرب النخلة وهي الاجزاء البارزة في جذع النخلة ومن ثم يقوم برفع الحبل في الجهة الثانية ليكون موازي للمتسلق ويعيد العملية حتى يصل للاعلى.[2]

مراجع[عدل]

  1. ^ جريدة الشبيبة
  2. ^ الدورة التدريبية الاولى - تقليم الاشجار المثمره - ح14- تقليم النخيل

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.