هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

حركة العين الرمشية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
شكل 1:تتبع الحركة السكادية للعين البشرية الطبيعية حين تحدق بصورة وجهة
شكل 2:الحركة السكادية للعين حين تلاحظ صورة على شاشة الكمبيوتر

الحركة السكادية (سكادية اصلها كلمة فرنسية تعني الارتعاش) هي حركة سريعة متزامنة لكلتا العينين أثناء التحديق لصورة أو جسم معين حتى وان كانت هذه الصورة ثابتة، حيث تقوم العينين بحركة مسحية مستمرة للجسم أو الصورة التي تحدق إليها، أثناءها يتنقل التركيز بين نقاط الصورة البارزة[1].  يتم التحكم بهذه الحركة عبر الجهاز العصبي المركزي تحديدا في منطقة ما يسمى حقول العين الجبهية (FEF: frontal eye fields) في قشرة المخ، وايضا في مناطق تحت القشرة مثل منطقة منطقة الاكيمة العليا (superior colliculus).

أول ظهور لمصطلح الحركة السكادية كانت على يد طبيب العيون الفرنسي ايميل جافال الذي استخدم مرآه على جهة واحدة من الكتاب حتى يلاحظ حركة العين أثناء القراءة الصامتة حيث لاحظ سلسلة من حركات العين المتقطعة. .[2]

الأهمية[عدل]

العين البشرية وكثير من  الحيوانات لا تثبت نظرها على الصورة أو الجسم الذي امامها بشكل دائم، بل بالعكس، تنتقل العين بنظرها من نقطة إلى أخرى لتقوم بعملية مسح للصورة ككل وبناء خريطة ثلاثية الابعاد للجسم، عند عملية المسح، تركز العين النظر إلى نقطة بارزة في الجسم لأجزاء من الثانية ثم تنتقل باكبر سرعة ممكنة إلى نقطة بارزة أخرى وهكذا إلى أن تقوم بمسح الجسم الذي امامها. هناك سببان للحركة الدائمة (الحركة السكادية) للعين أثناء النظر حتى إلى الاجسام الثابتة وهي:

1. النقرة المركزية: وهي منطقة صغيرة من الشبكية يكون فيها مركز البصر بسبب حساسيتها العالية وكثافة الخلايا الحسية البصرية فيها، حيث تعطي تفاصيل أكبر للجسم الذي تنظر اليه العين. المشكلة ان هذه المنطقة تشكل فقط 1-2 درجة من محيط النظر لذا فهي تعطي تفاصيل أكبر لجزء صغير من المنطر الذي امام العين لذا من الضرور عمل مسح شامل للجسم بحيث تمر كل أجزاء صورته المتكونة داخل العين على هذه المنطقة.

2. طريقة معالجة الدماغ للصورة: إذا ثبتت الصورة على الشبكية لمدة أكثرمن خمس ثواني فان الدماغ سيعمل على اخفاءها وهذه الميزة مفيدة لتفادي ظهور ظل الشعيرات الدموية التي تنتشر امام الشبكية. فالله جعل في الدماغ هذه النوع من معالجة الصورة حتى يتم تفادي ظهور ظل الشعيرات الدموية التي تنتشر بكثرة امام الشبكة، فهذه الشعيرات الدموية موقعها ثابت امام الشبكة، ولا يمكن تحريكها، فلذا يقوم الدماغ بتجاهلها. وبنفس الطريقة يتجاهل الدماغ أي صورة ثابتة على الشبكية. ومن هذا المنطلق, وحتى لا نفقد الصورة الثابتة التي امامنا، يقوم الدماغ بتحريك العين بشكل مستمر حتى يتغير موقع الصورة على الشبكية، فلا يتم تجاهلها.[3]

شكل 3: مناطق التحكم بالحركة السكادية في الدماغ

مراجع[عدل]

  1. ^ Cassin, B. and Solomon, S. Dictionary of Eye Terminology.
  2. ^ Javal، É (1878). "Essai sur la physiologie de la lecture". Annales d'Oculistique (باللغة French). 80: 61–73. 
  3. ^ Eye and Brain: The Psychology of Seeing by Richard L. Gregory