الحزب الليبرالي الكندي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من حزب الأحرار الكندي)
الحزب الليبرالي الكندي (بالإنجليزية: Liberal Party of Canada)‏، (بالفرنسية: Parti libéral du Canada)‏
 

البلد كندا  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
التأسيس
تاريخ التأسيس 1 تموز 1867
المؤسسون جورج براون  تعديل قيمة خاصية (P112) في ويكي بيانات
قائد الحزب جاستن ترودو (14 أبريل 2013–)  تعديل قيمة خاصية (P488) في ويكي بيانات
القادة جاستن ترودو
المقرات
المقر الرئيسي 81 شارع متكاف، أوتوا
الأفكار
الأيديولوجيا ليبرالية
الانحياز السياسي وسطية،  ووسط اليسار  تعديل قيمة خاصية (P1387) في ويكي بيانات
الألوان      أحمر  تعديل قيمة خاصية (P462) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

الحزب الليبرالي الكندي أو حزب الأحرار الكندي (بالإنجليزية: Liberal Party of Canada)‏ أعرق الأحزاب الكندية وعمره من عمر الدولة الكندية. يتبنى الحزب مبادئ الليبرالية، وعموما يجلس في وسط الطيف السياسي الكندي. تاريخيا تم تصنيف الحزب الليبرالي إلى اليسار حزب المحافظين وعلى يمين حزب الديمقراطية الجديدة.

سيطر الحزب على المشهد السياسي الاتحادية لجزء كبير من تاريخ كندا، فمسك بزمام السلطة لما يقرب من 69 عاما في القرن العشرين وهو أكثر من أي حزب في البلاد المتطورة ويشار إليه أحيانا باسم «الحزب الحاكم الطبيعي» في كندا. ومن بين أهم سياسات الحزب وإنجازاته التشريعية: الرعاية الصحية الشاملة، وخطة معاشات كندا، قروض الطلاب، وحفظ السلام والتعددية وثنائية اللغة الرسمية، التعددية الثقافية الرسمية، إسترجاع الدستور الكندي وترسيخ ميثاق الحقوق والحريات الكندي، قانون الوضوح، واستعادة ميزانيات متوازنة في تسعينيات القرن العشرين، وجعل زواج المثليين قانونيا على الصعيد الوطني.

برلمان 2011[عدل]

في الانتخابات التشريعية التي أجريت في الثاني من أيار عام 2011، حاز الحزب أسوأ نتيجة في تاريخه من حيث عدد المقاعد حاصلًا على 34 مقعدًا من أصل 308 مقاعد في البرلمان الكندي، فاقدًا حتى صفة المعارضة الرسمية لصالح الحزب الديمقراطي الجديد.

برلمان 2015[عدل]

في سنة 2015، حاز الحزب على غالبية الأصوات في الانتخابات الفدرالية التي أقيمت يوم 19 أكتوبر، بعد أن حاز على 68.5% من الأصوات، و184 مقعدًا في البرلمان.[1] c.s go dawnlwad for free

مراجع[عدل]

  1. ^ Woolf، Nicky (19 أكتوبر 2015). "Justin Trudeau set to become Canadian PM as Liberals sweep board in election". The Guardian. مؤرشف من الأصل في 2018-07-13. اطلع عليه بتاريخ 2015-10-19.

انظر أيضا[عدل]