حكم (رياضة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حكم فيفا خلال مباراة كرة قدم في دوري الابطال

الحكم في الرياضة، الحكم هو المشرف على الفعالية الرياضية بحيث تقام في إطار القواعد في اللعبة الرياضية، وله سلطة في اتخاذ قرارات من شأنها أن تغير مجرى المباراة مثل; إبعاد لاعب إذا خالف القواعد، إذا كان اللاعب بموضع تسلل ام لا، تطبيق القوانين، وإعلان النتيجة. الحكام يشاركون في ألعاب رياضية مثل كرة القدم، وأيضا في مسابقات، مثل العاب القوى. يكون الحكم في رياضة كرة القدم هو المشرف على الفعالية الرياضية بحيث تقام المنافسة في إطار قواعد و قوانين اللعبة الرياضية، وله سلطة في اتخاذ قرارات من شأنها أن تغير مجرى المباراة. هنالك 4 حكام أساسيين في كرة القدم بحيث يكون حكم الساحة المقرر على كل شيء، أما حكما الراية الأول والثاني الذان يكونان على خط التماس وزاوية المرمى على جانبي الملعب تكون وظيفتهما إقرار التسلل والضربة الحرة القريبة منه ويفك الاشتباك بين اللاعبين. تكون وظيفة الحكم الرابع رفع اللوحة الإلكترونية من رقم اللاعبيين الذين يبدلهما والوقت الضائع كما يمكن أن يقوم الحكم الأول أو حكم الساحة بإستشارته كونه يراقب الملعب من جميع الجهات كما يتابع تصرفات اللجنة الفنية لكلا الفريقيين إذا صدر منهما شئ.

ترتيب الحكام[عدل]

تختلف درجات الحكام على اختلاف مهامهم، حيب المراتب الوطنية إلى اقسام، فيما تنقسم دوليا إلى حكام وطنيين، وحكام الاتحادات القارية، وتنتهي بالدولية.

حكم خط المرمى[عدل]

حكم خط المرمى هو الحكم الذي يقف بجانب المرمى يساعد الحكم في كل شيء: حيث اذا دخلت الكرة خط المرمى فيقول للحكم دخلت ام لا. فإن دخلت الكرة يحتسب هدف اذا لم تدخل خط المرمى فلا يكون هدف ويلغى. أما إذا حدثت عرقلة داخل منطقة الجزاء والحكم لم يراها فيخبر الحكم الذي يكون بجانب المرمى الحكم الرئيسي عبر جهاز اللاسلكي في الاذن انة يوجد عرقلة ويحتسب الحكم بعدها ركلة جزاء. حكام خط المرمى موجودون في دوري أبطال أوروبا و دوري أوروبا، وهذه الفكرة جائت من رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم السابق ميشيل بلاتيني، وتم استخدامها اولاً في دوري أوروبا موسم 2009/2010 وبعدها تم استخدامها في دوري أبطال أوروبا موسم 2010/2011.

مراجع[عدل]