بوابة:تحكيم رياضي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الحكم في الرياضة هو المشرف على الفعالية الرياضية بحيث تقام في إطار القواعد في اللعبة الرياضية، وله سلطة في اتخاذ قرارات من شأنها أن تغير مجرى المباراة مثل; إبعاد لاعب إذا خالف القواعد، إذا كان اللاعب بموضع تسلل ام لا، تطبيق القوانين، وإعلان النتيجة. الحكام يشاركون في ألعاب رياضية مثل كرة القدم، وأيضا في مسابقات، مثل العاب القوى. يكون الحكم في رياضة كرة القدم هو المشرف على الفعالية الرياضية بحيث تقام المنافسة في إطار قواعد و قوانين اللعبة الرياضية، وله سلطة في اتخاذ قرارات من شأنها أن تغير مجرى المباراة.

  مقالة مختارة
   👈
محكمة التحكيم الرياضية (بالإنكليزية: Court of Arbitration for Sport) هي هيئة شبه قضائية دولية أنشئت لتسوية النزاعات المتعلقة بالرياضة. ويقع مقرها الرئيسي في لوزان (سويسرا) وتقع المحاكم في نيويورك و سيدني و لوزان. يتم إنشاء محاكم مؤقتة في المدن المستضيفة للألعاب الأولمبية .
  شخصية مختارة
   👈
جيدون ستالبرغ (26 جانفي 1908، غوتنبرغ - 26 ماي 1967، لينينغراد ) أستاذ كبير وكاتب وحكم شطرنج سويدي، بطل السويد في الشطرنج من 1929 حتى 1939، شارك في أولمبياد الشطرنج 13 مرة مع السويد وفاز بميداليتين فضية وبرونزية في الفردي وواحدة فضية مع الفريق، كما تأهل لمسابقة الترشح للمنافسة على بطولة العالم عامي 1951 و1954. وكان حكما في بطولات العالم من 1954 حتى 1963. فاز ستالبرغ بالبطولات الوطنية المنظمة من قبل الاتحادية السويدية (بطولات غير رسمية) في 1927 ضد غوستا ستولز وفي 1932 ضد إريك لوندين، وفي 1929 أصبح بطل السويد بعد فوزه على ألان نيلسون في مقابلة وفي نفس العام فاز ببطولة الدول الاسكندنافية.
  صورة مختارة
{| style="margin: auto auto; padding-top: 7px; padding-bottom: 7px; padding-left: 7px; padding-right: 7px; background: white; border:4px ridge "

| [[ملف:|250بك|وسط]] |}

  تصنيفات


  قوالب متعلقة
  مشاريع شقيقة
المزيد عن تحكيم رياضي في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

مشاريع شقيقة }} {{{ا}}}]