يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

حماية النسخ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

حماية النّسخ، معروفة كذلك بحماية المحتوى، منع النّسخ، أو تقييد النّسخ، هي تقنية لمنع إعادة الإنتاج الغير المخوّل للبرمجيات  محفوظة الحقوق، أفلام، موسيقى، وأجهزة الإعلام الأخرى.وتم استحداث أساليب مختلفة لمنع الإستنساخ حيث أن الشركات سوف تستفيد الاستفادة من كل شخص يحصل نسخة مصرح بها من مناتجها. النسخ والتوزيع الغير المصرح به واستأثرت $ 2.4 بیلیون في الإيرادات المفقودة في الولايات المتحدة وحدها في 1990s،ومن المفترض أن يكون السبب في التأثير على الإيرادات في الموسيقى وصناعة اللعبة، مما أدى إلى اقتراح قوانين حقوق التأليف والنشر أكثر صرامة مثل قانون حماية الملكية الفكرية (PIPA). وهناك بعض الأساليب للحماية من النسخ وأدت أيضا إلى الانتقادات نظراً لأنها تسبب الإزعاج للمستهلكين صادقين، أو بشكل سري تثبيت برامج إضافية أو الغير المرغوب فيها للكشف عن الأنشطة الاستنساخ على جهاز الكمبيوتر المستهلك. مما يجعل الحماية النسخة فعالة مع حماية حقوق المستهلك فما زالت هناك مشكلة مستمرة مع النشر في وسائل الإعلام.

المصطلحات[عدل]

واستخدمت الشركات وسائل الإعلام دائماً حماية النسخ المصطلح، ولكن النقاد يقولون أن المصطلح يميل إلى التأثير الراي العام مع الناشرين، الذين يفضلون تكنولوجيات تقييد، بدلا من المستخدمين. الوقاية من نسخة والرقابة النسخة قد تكون المصطلحات أكثر حيادا.'حماية النسخ' تسمية خاطئة لبعض الأنظمة،لأن أي عدد من النسخ يمكن أن تكون مصنوعة من أصل وجميع هذه النسخ تعمل، ولكن فقط في كمبيوتر واحد، أو مع دونجل واحد فقط، أو فقط مع جهاز آخر التي لا يمكن بسهولة نسخ.

Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (أبريل 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2008)
Computer.svg
هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.