بوابة:ألعاب فيديو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة



مقدمة

ألعاب الفيديو أو ألعاب إلكترونية أو ألعاب الحاسوب (بالإنجليزية: video game)‏ هي ألعاب مبرمجة بواسطة الحاسوب وتلعب عادة في مشغلات ألعاب الفيديو حيث تعرض في التلفاز بعد إيصال الجهاز به. جهاز الإدخال في ألعاب الفيديو هو عادة جهاز التحكم، أو المفاتيح (في أجهزة الصالات)، أو لوحة المفاتيح، أو الفأرة، أو غير ذلك. ألعاب الفيديو يمكن أن تعمل على أجهزة خاصة تتوصل بالتلفاز أو أجهزة محمولة أو على الحاسوب أو الهاتف النقال أو الحاسوب الكفي. تختلف أنواع الألعاب من ألعاب المنصات، والمغامرات، وتقمص الأدوار، وألعاب تصويب منظور الشخص الأول، وألعاب تصويب منظور الشخص الثالث، والرياضة، والسباقات، والتصويب الفضائي، والقتال، والأكشن، والألغاز، والمحاكاة، والألعاب الاستراتيجية. هذا بالإضافة إلى ألعاب الويب التي تلعب عبر الإنترنت، وهي غالباً ألعاب جماعية، وتسمى لعبة كثيفة اللاعبين على الإنترنت، حيث يلعبها في نفس الوقت عدد كبير من اللاعبين من مختلف المناطق.

يصل عدد المقالات المرتبطة بالبوابة إلى 7٬639 مقالة.


لعبة مختارة

سوبر ماريو برذرز (بالإنجليزية: Super Mario Bros، باليابانية: スーパーマリオブラザーズ، بالهيراغانا: Sūpā Mario Burazāzu)‏ هيَ لعبة فيديو منصات من تطوير نينتندو للترفيه وتوزيعها، وتُعتَبر تتمّة للعبة ماريو برذرز التي صَدرت عام 1983. صَدرت اللُعبة في الأصل لأجهزة كمبيوتر العائلة ونظام نينتيندو الترفيهيّ في اليابان في 13 سبتمبر 1985 لتتبعها بذلك نُسخ أمريكا الشماليّة في أكتوبر 1985 والأوربيّة في مايو 1987، وهيَ تُعتَبر اللُعبة الأولى من سلسلة ألعابِ سوبر ماريو. يتحكّم اللاعِب بشخصية ماريو كما يُمكنه التحكّم بشقيقِه لويجي، ويتعيّن على اللاعِب تجاوَز العقبات عبر مملكة الفطر لإنقاذِ الأميرة تودستول من بينِ يَدي عدوّه اللدود باوزر.

نالَت اللُعبة شهرة واسعة حولَ العالم وكانت لحوالَي ثلاثَة عقود لعبة الفيديو الأكثر مبيعاً على مرّ الوقت، ووصلت مبيعاتُها لأكثر من 40 مليون نُسخة وذلك قبل حصول وي سبورتس عليها عام 2009. وكانت اللعبة مسؤولة إلى حدٍّ كبير عن بداية نجاح نظام نينتندو الترفيهي، وكذلك وضع حد للركود الذي دام سنتين في مبيعات ألعاب الفيديو في الولايات المتحدة بعد انهيارِ سوقه عام 1983. صمّم اللُعبَة وبرمَجها شيغيرو مياموتو وقد عُرفت موسيقى اللعبة التي ألفها كوجي كوندو في جميع أنحاء العالم، حتّى من قِبَل الذين لم يلعبوا اللعبة، واعتبرت مقدمة لموسيقى لعبة الفيديو بوجه عام. وقد تسبّب النجاح التجاري الذي حقّقته اللُعبة لتكييفها على أغلَب منصّاتِ نينتندو ووجودِ عددٍ كبيرٍ من الإصدارات المُختَلفة، كما بُرمِجت مُحاكيات عديدة للحاسِب لتشغيل اللُعبة وألعاب نينتندو الاخرى عليه.

محرك مختار

يونيتي (بالإنجليزية: Unity)‏ هو محرك ألعاب متعدد المنصات طورته يونيتي تكنولوجيز، وأعلن عنه وصدر في يونيو 2005 في مؤتمر المطورين العالمي التابع لشركة أبل كمحرك ألعاب حصري لنظام التشغيل ماك أو إس إكس. ومنذ ذلك الحين وُسِعَ المحرك تدريجيًا لدعم مجموعة متنوعة من منصات الحاسوب المكتبي والهاتف المحمول والمشغلات والواقع الافتراضي. حُظِيَ بشعبية خاصة في تطوير ألعاب آي أو إس وأندرويد وتستخدم للألعاب مثل بوكيمون غو ومانيومينت فالي وكول أوف ديوتي: موبايل وكاب هيد. استُشهِدَ به ليكون سهل الاستخدام للمطورين المبتدئين وهو شائع في تطوير الألعاب المستقلة. يمكن استخدام المحرك لإنشاء ألعاب ثلاثية الأبعاد (3دي) وثنائية الأبعاد (2دي)، بالإضافة إلى عمليات محاكاة تفاعلية وتجارب أخرى. اعتُمِدَ المحرك من قبل الصناعات خارج ألعاب الفيديو، مثل الأفلام والسيارات والعمارة والهندسة والبناء والقوات المسلحة الأمريكية.

مشغل مختار

وي (بالإنجليزية: Wii‎؛ باليابانيةウィー؟) هو خامس مشغل ألعاب فيديو منزلي أطلقته شركة نينتندو، وهو خليفة مشغل نينتندو غيم كيوب القادر على تشغيل وقراءة جميع ألعاب الأخير الرسميّة. ووضحت نينتندو بأنها تهدف إلى تقديم وي إلى فئات عمرية أكثر من تلك التي لدى مايكروسوفت بجهازها إكس بوكس 360 وسوني بجهازها بلاي ستيشن 3. يتنافس وي مع هذين الجهازين بوصفه جزءًا من الجيل السابع من أنظمة ألعاب الفيديو. ومنذ تاريخ 31 ديسمبر 2008، تفوّق هذا الجهاز على جهازيّ إكس بوكس 360 وبلاي ستيشن 3 من حيث نسبة المبيعات حول العالم.

جهاز التحكم اللاسلكي، ويدعى "وي ريموت"، يمكن استخدامه كجهاز تأشير بالإضافة إلى جهاز قياس التسارع في ثلاثة أبعاد. لذا يمكن استخدام الريموت كمقود لسيارة أو صنارة صيد أو مسدس أو سيف بحسب اللعبة. كما يميز جهاز وي أيضا دعمه للاتصال بالإنترنت من خلال وظيفة "وي كونكت 24" التي تسمح للجهاز باستقبال الرسائل والتحديثات عبر الشبكة وهو في وضع الاستعداد. كما يمكن للجهاز أيضا الاتصال بجهاز نينتندو دي أس.

شركة مختارة

غيم لوفت (بالإنجليزية: Gameloft)‏ هي شركة فرنسية مطورة وناشرة لألعاب الفيديو مقرها باريس، فرنسا، تأسست عام 1999. لدى الشركة فروع في 31 دولة حول العالم. قام بتأسيس الشركة الأخوة غيلموت (بالإنجليزية: Guillemot)‏ مؤسسو ومالكو شركة يوبي سوفت. تركز الشركة على صنع ألعاب للهواتف المحمولة، لكنها أيضاً قامت بتطوير ألعاب للمنصات مثل بلاي ستيشن 3 وإكس بوكس 360 وأنظمة تشغيل مايكروسوفت ويندوز.

أحداث جارية

شعار إكس بوكس سيريس إكس وسيريس أس

هل تعلم؟

... أن يوبي سوفت مونتريال كانت تنوي المخاطرة عند إنشاء واتش دوغز 2؟

... أن شيغيرو مياموتو أعطى سوبر ماريو ورلد 2: يوشيز آيلاند أسلوبها الفني المميز والمرسوم يدويًا في تحدٍ لقسم التسويق في نينتندو؟

... أن بيبسي مان صدرت حصريًا لليابان، ولكن بسبب انتشار القرصنة في الوطن العربي صدرت بشكل غير رسمي ودبلجت أيضًا باللهجة المصرية؟


إصدارات الشهر

هذه ألعاب الفيديو التي ستصدر في شهر مارس 2024: بوابة:ألعاب فيديو/إصدارات الشهر/مارس 2024

صورة مختارة
قوالب
مقالات جديدة

عدد المقالات المرتبطة ببوابة ألعاب_فيديو والمستحدثة سنة 2024 هو : 121.

مارس (9)

فبراير (41)

يناير (71)

تصنيفات
مشاريع شقيقة
كومنز
مستودع الملفات المشتركة
ويكي بيانات
قاعدة البيانات الحرة
ويكاموس
القاموس الحر
ويكي الأخبار
مصدر الأخبار الحرة
بوابات أخرى
البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]