بوابة:ألعاب فيديو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة



مقدمة

ألعاب الفيديو أو ألعاب إلكترونية أو ألعاب الحاسوب (بالإنجليزية: video game)‏ هي ألعاب مبرمجة بواسطة الحاسوب وتلعب عادة في مشغلات ألعاب الفيديو حيث تعرض في التلفاز بعد إيصال الجهاز به. جهاز الإدخال في ألعاب الفيديو هو عادة جهاز التحكم، أو المفاتيح (في أجهزة الصالات)، أو لوحة المفاتيح، أو الفأرة، أو غير ذلك. ألعاب الفيديو يمكن أن تعمل على أجهزة خاصة تتوصل بالتلفاز أو أجهزة محمولة أو على الحاسوب أو الهاتف النقال أو الحاسوب الكفي. تختلف أنواع الألعاب من ألعاب المنصات، والمغامرات، وتقمص الأدوار، وألعاب تصويب منظور الشخص الأول، وألعاب تصويب منظور الشخص الثالث، والرياضة، والسباقات، والتصويب الفضائي، والقتال، والأكشن، والألغاز، والمحاكاة، والألعاب الاستراتيجية. هذا بالإضافة إلى ألعاب الويب التي تلعب عبر الإنترنت، وهي غالباً ألعاب جماعية، وتسمى لعبة كثيفة اللاعبين على الإنترنت، حيث يلعبها في نفس الوقت عدد كبير من اللاعبين من مختلف المناطق.

يصل عدد المقالات المرتبطة بالبوابة إلى 7٬660 مقالة.


لعبة مختارة

ديدي كونغ رايسينغ (بالإنجليزية: Diddy Kong Racing)‏ هي لعبة فيديو كارتينغ صدرت في 1997 طورتها ونشرتها راير لنينتندو 64. تدور أحداث اللعبة في جزيرة تيمبر وتدور حول محاولة ديدي كونغ وأصدقائه لهزيمة خصمهم الخنزير الساحر ويزبيغ بين المجرات، من خلال الفوز بسلسلة من السباقات. يمكن للاعب التحكم في أي من الشخصيات القابلة للعب طوال اللعبة. تحتوي ديدي كونغ رايسينغ بخمسة عوالم مع أربعة حلبات لكل منها، والقدرة على قيادة سيارة أو حوامة أو طائرة.

بدأ تطوير اللعبة بعد إصدار كيلر إنستينكت 2، وكان الهدف منها أن تكون لعبة استراتيجية الوقت الحقيقي تُعرف باسم وايلد كارتون كينغدوم في مراحلها الأولى. مع مرور الوقت، تحول تركيز التطوير من لعبة سباقات مستوحاة من عالم والت ديزني إلى لعبة فريدة تسمى برو-آم 64، والتي لم تشارك فيها نينتندو. بسبب تأخيرات بانجو-كازووي، شعرت راير أنهم بحاجة إلى ملكية فكرية أقوى لجذب جمهور أوسع للعبة المقرر إصدارها قبل عيد الميلاد عام 1997، وبالتالي اتخاذ قرار بناء لعبة على شخصية ديدي كونغ.

تلقت ديدي كونغ رايسينغ إشادة من النقاد عند الإصدار. كانت الرسومات والصوت واللعب هي أكثر جوانب اللعبة إشادة، مع انتقادات طفيفة موجهة لتكرار اللعبة. باعت اللعبة 4.8 مليون نسخة منذ إصدارها وهي ثامن أكثر ألعاب نينتندو 64 مبيعًا. كان هناك تكملة باسم دونكي كونغ رايسينغ قيد التطوير لغيم كيوب، ولكنها ألغيت بعد أن استحوذت مايكروسوفت على راير مقابل 375 مليون جنيه إسترليني في عام 2002. صدرت نسخة جديدة محسّنة لنينتندو دي أس بعنوان ديدي كونغ رايسينغ دي أس (بالإنجليزية: Diddy Kong Racing DS)‏ في جميع أنحاء العالم في أوائل عام 2007.

محرك مختار

غيم ميكر (بالإنجليزية: GameMaker، يُعرف باسم أنيمو (بالإنجليزية: Animo)‏ سابقًا.)‏ هو عبارة عن سلسلة من محركات الألعاب متعددة المنصات التي أنشأها مارك أوفرمارس في عام 1999 وطورتها يويو غيمز منذ عام 2007. وأحدث إصدار هو غيم ميكر ستوديو 2، والذي صدر لأول مرة في عام 2017.

يستوعب غيم ميكر إنشاء ألعاب فيديو عبر الأنظمة الأساسية ومتعددة الأنواع باستخدام لغة برمجة مرئية بالسحب والإفلات مخصصة أو لغة برمجة نصية تُعرف باسم لغة غيم ميكر، والتي يمكن استخدامها لتطوير ألعاب أكثر تقدمًا لا يمكن إنشاؤها فقط باستخدام ميزات السحب والإفلات. صُمِمَ غيم ميكر في الأصل للسماح لمبرمجي الحاسوب المبتدئين بأن يكونوا قادرين على صنع ألعاب الحاسوب دون الكثير من المعرفة البرمجية من خلال استخدام هذه الإجراءات. تركز الإصدارات الحديثة من البرامج أيضًا على جذب المطورين المتقدمين.

مشغل مختار

بلاي ستيشن 3 (بالإنجليزية: PlayStation 3 أو PS3 باختصار)‏ (باليابانية: プレイステーション3) هو ثالث مشغل ألعاب فيديو منزلي تنتجه شركة سوني بعد مشغلي بلاي ستيشن وبلاي ستيشن 2. يتنافس بلاي‌ ستيشن 3 كمشغل ألعاب فيديو منزلي من الجيل السابع مع مشغل إكس بوكس 360 المطور من مايكروسوفت ووي المطور من قبل نينتندو.

الميزّة الرئيسية التي تُميّزُ البلاي ستيشن 3 عن أسلافِه هي خدمةُ اللعب الموحّدةُ على الشابكة (الإنترنتُ) على شبكة البلاي ستيشن (بلاي ستيشن نيتورك)، وتخالف هذه الميزة بقية أجهزة البلاي‌ ستيشن في سياسة سوني القديمة والتي كانت تترك ربط اللعبة مع الشابكة (الإنترنت) وطور الأونلاين مع الشركة المطورة للعبة. الميزّاتَ الرئيسيةَ الأخرى للبلاي ستيشن 3 هي قابليته العالية على تشغيله للأوساط المتعددة ذات الجودة العالية، قدرة البلاي ستيشن 3 على الارتباط بجهاز بلاي ستيشن بورتبل عن طريق الإنترنت، واستخدام بلاي ستيشن 3 قرص تعريف عالي الجودة يسمى بقرص البلو راي المستخدم من قبل المشغل كقرص مخزن للبيانات والمعلومات ذات الأحجام الكبيرة كألعاب الفيديو المخصصة للبلاي ستيشن 3 والأفلام ذات الجودة العالية، ويعتبر البلاي ستيشن 3 مشغل الألعاب الوحيد من الجيل السابع الذي يحتوي على سواقة أقراص بلو راي مبنية داخل الجهاز.

أطلق بلاي ستيشن 3 أول مرة للأسواق في 11 نوفمبر 2006 في اليابان، وفي 17 نوفمبر 2006 في أمريكا الشمالية، و23 مارس 2007 في أوروبا ومنطقة أوقيانوسيا. أصدرت شركة سوني نموذجين لجهاز البلاي ستيشن 3 في بداية انطلاقه: النموذج الأول هو النموذج الأساسي المطروح في الأسواق وسعته 20 جيجا، والنموذج الثاني الذي يمتاز بسعة أكبر من النموذج الأول (60 جيجا) وعِدّة من المميزّات الإضافيةِ (النموذج الأول لَمْ يُصدَرْ في أوروبا ولا منطقة أوقيانوسيا)، منذ ذلك الحين، قامت سوني بعدة تطويرات للنموذجين السابقين، مع إضافة نموذج بلاي‌ ستيشن 3 ذو سعة الثمانين جيجا والمئة وستون جيجا.

أطلق بلاي ستيشن 3 في أمريكا الشمالية بالتزامن مع إطلاق 14 لعبة مخصصة لهذا الجهاز، و3 ألعاب أطلقت قبل نهاية 2006. وبعد الأسبوع الأول لبدء المبيعات أعلن رسميّا أن لعبة ريزستنز: فول اوف مان، التابعة لشركة إنسومنياك غيمز، كانت اللعبة الأكثر مبيعا في أمريكا الشمالية. وقد حظيت هذه اللعبة بالمديح من قبل العديد من مواقع ألعاب الفيديو، بما فيها غيم سبوت، وآي جي إن، الذان اعتبراها لعبة السنة لعام 2006 لجهاز بلاي ستيشن 3.

شركة مختارة

غيم لوفت (بالإنجليزية: Gameloft)‏ هي شركة فرنسية مطورة وناشرة لألعاب الفيديو مقرها باريس، فرنسا، تأسست عام 1999. لدى الشركة فروع في 31 دولة حول العالم. قام بتأسيس الشركة الأخوة غيلموت (بالإنجليزية: Guillemot)‏ مؤسسو ومالكو شركة يوبي سوفت. تركز الشركة على صنع ألعاب للهواتف المحمولة، لكنها أيضاً قامت بتطوير ألعاب للمنصات مثل بلاي ستيشن 3 وإكس بوكس 360 وأنظمة تشغيل مايكروسوفت ويندوز.

أحداث جارية

شعار إكس بوكس سيريس إكس وسيريس أس

هل تعلم؟

... أن يوبي سوفت مونتريال كانت تنوي المخاطرة عند إنشاء واتش دوغز 2؟

... أن شيغيرو مياموتو أعطى سوبر ماريو ورلد 2: يوشيز آيلاند أسلوبها الفني المميز والمرسوم يدويًا في تحدٍ لقسم التسويق في نينتندو؟

... أن بيبسي مان صدرت حصريًا لليابان، ولكن بسبب انتشار القرصنة في الوطن العربي صدرت بشكل غير رسمي ودبلجت أيضًا باللهجة المصرية؟


إصدارات الشهر

هذه ألعاب الفيديو التي ستصدر في شهر أبريل 2024: بوابة:ألعاب فيديو/إصدارات الشهر/أبريل 2024

صورة مختارة

   👈

لقطة شاشة من لعبة سوبر ماريو 3دي ورلد تبين ماريو ولويجي وبيتش وتود وهم يمشون في أحد مراحل اللعبة.
قوالب
مقالات جديدة

عدد المقالات المرتبطة ببوابة ألعاب_فيديو والمستحدثة سنة 2024 هو : 130.

أبريل (2)

مارس (16)

فبراير (41)

يناير (71)

تصنيفات
مشاريع شقيقة
كومنز
مستودع الملفات المشتركة
ويكي بيانات
قاعدة البيانات الحرة
ويكاموس
القاموس الحر
ويكي الأخبار
مصدر الأخبار الحرة
بوابات أخرى
البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]