بوابة:ألعاب فيديو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
VGPortalWelcome.png


البوابة أحدث التغييرات المشروع التصنيفات


مقدمة

ألعاب الفيديو أو ألعاب إلكترونية أو ألعاب الحاسوب (بالإنجليزية: video game)‏ هي ألعاب مبرمجة بواسطة الحاسوب وتلعب عادة في مشغلات ألعاب الفيديو حيث تعرض في التلفاز بعد إيصال الجهاز به. جهاز الإدخال في ألعاب الفيديو هو عادة جهاز التحكم، أو المفاتيح (في أجهزة الصالات)، أو لوحة المفاتيح، أو الفأرة، أو غير ذلك. ألعاب الفيديو يمكن أن تعمل على أجهزة خاصة تتوصل بالتلفاز أو أجهزة محمولة أو على الحاسوب أو الهاتف النقال أو الحاسوب الكفي. تختلف أنواع الألعاب من ألعاب المنصات، والمغامرات، وتقمص الأدوار، وألعاب تصويب منظور الشخص الأول، وألعاب تصويب منظور الشخص الثالث، والرياضة، والسباقات، والتصويب الفضائي، والقتال، والأكشن، والألغاز، والمحاكاة، والألعاب الاستراتيجية. هذا بالإضافة إلى ألعاب الويب التي تلعب عبر الإنترنت، وهي غالباً ألعاب جماعية، وتسمى لعبة كثيفة اللاعبين على الإنترنت، حيث يلعبها في نفس الوقت عدد كبير من اللاعبين من مختلف المناطق.

يصل عدد المقالات المرتبطة بالبوابة إلى 6٬736 مقالة.


لعبة مختارة
غلاف لعبة ديدي كونغ راسينغ.jpeg

ديدي كونغ رايسينغ (بالإنجليزية: Diddy Kong Racing)‏ هي لعبة فيديو كارتينغ صدرت في 1997 طورتها ونشرتها راير لنينتندو 64. تدور أحداث اللعبة في جزيرة تيمبر وتدور حول محاولة ديدي كونغ وأصدقائه لهزيمة خصمهم الخنزير الساحر ويزبيغ بين المجرات، من خلال الفوز بسلسلة من السباقات. يمكن للاعب التحكم في أي من الشخصيات القابلة للعب طوال اللعبة. تحتوي ديدي كونغ رايسينغ بخمسة عوالم مع أربعة حلبات لكل منها، والقدرة على قيادة سيارة أو حوامة أو طائرة.

بدأ تطوير اللعبة بعد إصدار كيلر إنستينكت 2، وكان الهدف منها أن تكون لعبة استراتيجية الوقت الحقيقي تُعرف باسم وايلد كارتون كينغدوم في مراحلها الأولى. مع مرور الوقت، تحول تركيز التطوير من لعبة سباقات مستوحاة من عالم والت ديزني إلى لعبة فريدة تسمى برو-آم 64، والتي لم تشارك فيها نينتندو. بسبب تأخيرات بانجو-كازووي، شعرت راير أنهم بحاجة إلى ملكية فكرية أقوى لجذب جمهور أوسع للعبة المقرر إصدارها قبل عيد الميلاد عام 1997، وبالتالي اتخاذ قرار بناء لعبة على شخصية ديدي كونغ.

تلقت ديدي كونغ رايسينغ إشادة من النقاد عند الإصدار. كانت الرسومات والصوت واللعب هي أكثر جوانب اللعبة إشادة، مع انتقادات طفيفة موجهة لتكرار اللعبة. باعت اللعبة 4.8 مليون نسخة منذ إصدارها وهي ثامن أكثر ألعاب نينتندو 64 مبيعًا. كان هناك تكملة باسم دونكي كونغ رايسينغ قيد التطوير لغيم كيوب، ولكنها ألغيت بعد أن استحوذت مايكروسوفت على راير مقابل 375 مليون جنيه إسترليني في عام 2002. صدرت نسخة جديدة محسّنة لنينتندو دي أس بعنوان ديدي كونغ رايسينغ دي أس (بالإنجليزية: Diddy Kong Racing DS)‏ في جميع أنحاء العالم في أوائل عام 2007.

محرك مختار
UE Logo Black Centered.svg

أنريل إنجن (بالإنجليزية: Unreal Engine)‏‏ هو محرك ألعاب طورته إيبك غيمز، عُرِضَ لأول مرة في لعبة تصويب منظور الشخص الأول في عام 1998. على الرغم من تطويره في البداية لألعاب تصويب منظور الشخص الأول، فقد استخدم بنجاح في مجموعة متنوعة بما في ذلك منصات الألعاب وألعاب القتال وألعاب كثيفة اللاعبين على الإنترنت وتقمص الأدوار. ولغة البرمجة هي سي شارب، يتميز أنريل إنجن بدرجة عالية من قابلية النقل وهو أداة يستخدمها العديد من مطوري الألعاب اليوم، مع توفرها من المصدر. أحدث إصدار هو أنريل إنجن 5، الذي سيصدر في عام 2022.

مشغل مختار
PS4-Console-wDS4.png

بلاي‌ ستيشن 4 (بالإنجليزية: PlayStation 4، أو PS4 باختصار‎؛ باليابانيةプレイステーション 4؟) هو مشغل ألعاب فيديو من تطوير شركة سوني كمبيوتر إنترتينمنت. أعلن عنه خلفاً للبلاي ستيشن 3 خلال مؤتمر في 20 فبراير عام 2013. وهو رابع مشغل ألعاب فيديو تنتجه شركة سوني بعد مشغلي البلاي‌ ستيشن 3 والبلاي‌ ستيشن 2. يتنافس البلاي‌ ستيشن 4 كمشغل ألعاب فيديو من الجيل الثامن مع مشغل ألعاب الفيديو المطور من قبل شركة مايكروسوفت إكس بوكس ون، والوي يو المطور من قبل شركة نينتندو. أُطلِقَ البلاي ستيشن 4 في أمريكا الشمالية في 15 نوفمبر 2013، و29 نوفمبر 2013 في كل من أوروبا وأستراليا، و14 ديسمبر 2013 في السعودية.

على عكس البلاي ستيشن 3 ذي معالج Cell، يستخدم البلاي ستيشن 4 معالج إي إم دي المبني على مجموعة التعليمات إكس86-64 هدفه تسهيل عميلة تطوير ألعاب الفيديو على المنصة بعكس معالج Cell الذي واجه الكثير من المطورين مشاكل في استغلال قدراته بسبب صعوبة التطوير باستخدامه. جذب المعالج الجديد مجموعة أوسع من المطورين. هذه التغييرات تسلط الضوء على جهود سوني لتحسنه بناءً على الدروس المستفادة خلال تطوير وإنتاج وإصدار البلاي ستيشن 3. قطع العتاد الأخرى البارزة تشمل 8 جيجا ذاكرة موحدة بشكل جي دي دي أر 5 ومحرك أقراص بلو راي أسرع ورقائق مخصصة لمعالجة الصوت والفيديو والمهام الخلفية. وقامت سوني بتطوير الدول شوك إلى الجيل الرابع حيث ستتضمن خاصية استشعار الحركة سيكس أكسيس المحسّنة. بالإضافة إلى مكان لاستشعار حركة الأصابع بالجهة الأمامية من جهاز التحكم والتي ستضيف عنصر تفاعلي أكثر خلال اللعب. وتتضمن مايك صوتي داخلي في دول شوك. ومخرج خلفي لإيصال السماعات وذلك في سبيل إيصال تجربة جديدة للاعب من خلال سماع أصوات خاصة من جهاز التحكم مختلفة عن ما يسمع على شاشة التلفزيون. واستبدل زر SELECT وSTART بOPTIONS وإضافة زر SHARE الذي يسمح للاعبين بحفظ مقاطع أو صور لألعابهم في الجهاز وبث حي للألعابهم التي يلعبونها في خدمات البث في الإنترنت مثل يوستريم وتويتش.

شركة مختارة
Epic Games logo.svg

إيبك غيمز (بالإنجليزية: Epic Games)‏ هي شركة أمريكية نشر وتطوير ألعاب الفيديو والبرمجيات وناشر مقرها في كاري بولاية كارولاينا الشمالية. تأسست الشركة على يد تيم سويني باسم بوتوماك كمبيوتر سيستمز (بالإنجليزية: Potomac Computer Systems)‏ في عام 1991، وتقع في الأصل في منزل والديه في بوتوماك بولاية ماريلند. بعد إطلاق أول لعبة فيديو تجارية له، زد زد تي (1991)، تغير اسم الشركة إلى إيبك ميغا غيمز (بالإنجليزية: Epic MegaGames)‏ في أوائل عام 1992 وأحضرت مارك رين، الذي يشغل منصب نائب رئيس الشركة حتى الآن. نقل مقرهم الرئيسي إلى كاري في عام 1999، وبُسِطَ اسم الشركة إلى إيبك غيمز.

تقوم إيبك غيمز بتطوير أنريل إنجن، وهو محرك ألعاب متوفر تجاريًا والذي يعمل أيضًا على تشغيل ألعاب الفيديو المطورة داخليًا، مثل سلسلة فورتنايت وغيرز أوف وور وإنفنتي بليد. في عام 2014، حصل أنريل إنجن على لقب "أكثر محرك ألعاب فيديو نجاحًا" من قبل موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

تمتلك إيبك غيمز مطوري ألعاب الفيديو تشاير إنترتينمنت وبسيونيكس وميدياتونيك، بالإضافة إلى مطور البرامج المستندة إلى السحابة كلاودجن، وتدير استوديوهات فرعية تحمل اسمًا في سياتل وإنجلترا وبرلين ويوكوهاما وسيول. بينما لا يزال سويني هو المساهم المسيطر، استحوذت تينسنت على حصة 48.4٪ من الشركة، أي ما يعادل 40٪ من إجمالي إيبك، في الشركة في عام 2012، كجزء من اتفاقية تهدف إلى تحريك إيبك نحو الألعاب كنموذج خدمة. بعد إصدار فورتنايت باتل رويال الشهيرة في عام 2017، اكتسبت الشركة استثمارات إضافية مكنت من توسيع عروض أنريل إنجن، وإنشاء أحداث رياضة إلكترونية حول فورتنايت، وإطلاق إيبك غيمز ستور. اعتبارًا من أبريل 2021 ، بلغت قيمة أسهم الشركة 28.7 مليار دولار أمريكي.

أحداث جارية

شعار إكس بوكس سيريس إكس وسيريس أس

هل تعلم؟

... أن فول أوت 3 تنبأت لتاريخ وموعد وفاة غاري كولمان بدقة؟

... أن أكثر مشغل ألعاب فيديو مبيعا هو بلاي ستيشن 2 حيث باع أكثر من 155 مليون وحدة؟

... أن كراش بانديكوت: ذا راث أوف كورتكس كان المقصود في الأصل أن تكون لعبة تجوال حر، وهو القرار الذي أُلغي بعد تغيير المطور؟


صورة مختارة

   👈

لقطة شاشة من سوبر ماريو 3دي ورلد.png
لقطة شاشة من لعبة سوبر ماريو 3دي ورلد تبين ماريو ولويجي وبيتش وتود وهم يمشون في أحد مراحل اللعبة.
قوالب
مقالات جديدة

عدد المقالات المرتبطة ببوابة ألعاب_فيديو والمستحدثة سنة 2022 هو : 33.

تصنيفات
مشاريع شقيقة
Commons-logo.svg
كومنز
مستودع الملفات المشتركة
Wikidata-logo.svg
ويكي بيانات
قاعدة البيانات الحرة
Wiktionary-logo.svg
ويكاموس
القاموس الحر
Wikinews-logo.svg
ويكي الأخبار
مصدر الأخبار الحرة
بوابات أخرى
Logo portail wikipédia.svg
البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]
تحديث! تحديث محتويات هذه الصفحة