بوابة:ألعاب فيديو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة



مقدمة

ألعاب الفيديو أو ألعاب إلكترونية أو ألعاب الحاسوب (بالإنجليزية: video game)‏ هي ألعاب مبرمجة بواسطة الحاسوب وتلعب عادة في مشغلات ألعاب الفيديو حيث تعرض في التلفاز بعد إيصال الجهاز به. جهاز الإدخال في ألعاب الفيديو هو عادة جهاز التحكم، أو المفاتيح (في أجهزة الصالات)، أو لوحة المفاتيح، أو الفأرة، أو غير ذلك. ألعاب الفيديو يمكن أن تعمل على أجهزة خاصة تتوصل بالتلفاز أو أجهزة محمولة أو على الحاسوب أو الهاتف النقال أو الحاسوب الكفي. تختلف أنواع الألعاب من ألعاب المنصات، والمغامرات، وتقمص الأدوار، وألعاب تصويب منظور الشخص الأول، وألعاب تصويب منظور الشخص الثالث، والرياضة، والسباقات، والتصويب الفضائي، والقتال، والأكشن، والألغاز، والمحاكاة، والألعاب الاستراتيجية. هذا بالإضافة إلى ألعاب الويب التي تلعب عبر الإنترنت، وهي غالباً ألعاب جماعية، وتسمى لعبة كثيفة اللاعبين على الإنترنت، حيث يلعبها في نفس الوقت عدد كبير من اللاعبين من مختلف المناطق.

يصل عدد المقالات المرتبطة بالبوابة إلى 7٬661 مقالة.


لعبة مختارة

سوبر سماش برذرز ميلي (بالإنجليزية: Super Smash Bros. Melee)‏ تعرف باليابان باسم سوبر سماش برذرز دي إكس (باليابانية: 大乱闘スマッシュブラザーズDXデラックス) هي لعبة فيديو قتالية تدمج بين شخصيات من سلاسل مختلفة عام 2001 تم تطويرها بواسطة هال لابوراتوري ونشرتها نينتندو لجهاز غيم كيوب. إنها اللعبة الثانية في سلسلة سوبر سماش برذرز، تضم اللعبة شخصيات من سلاسل ألعاب فيديو نينتندو مثل سوبر ماريو وذا ليجند أوف زيلدا وستار فوكس وبوكيمون. تشير المراحل وأنماط اللعب أو تأخذ تصميمات من هذه السلاسل أيضًا.

تتضمن اللعبة جميع الشخصيات القابلة للعب من لعبة سوبر سماش برذرز ويضيف أيضًا شخصيات من السلاسل مثل فاير إمبلم، والتي لم يتم إصدار أي ألعاب منها خارج اليابان في ذلك الوقت. يقدم نظام اللعب نهجًا غير تقليدي لنوع لعبة القتال، مع عداد يقيس الضرر بنسب متزايدة، يمثل الضربة القاضية التي ستختبرها الشخصية، بدلاً من شريط الصحة المستنفد الذي شوهد في معظم ألعاب القتال. تعتمد اللعبة على سوبر سماش برذرز عن طريق إضافة ميزات جديدة للعب وشخصيات قابلة للعب. بعد شعبية أسلوب اللعب المتعدد اللاعبين، ظهرت لعبة سوبر سماش برذرز ميلي في العديد من بطولات الألعاب التنافسية وهي واحدة من أكثر ألعاب القتال التنافسية شهرة. صدرت لأول مرة في اليابان في نوفمبر 2001، وفي الأمريكتين في ديسمبر 2001، وفي أوروبا وأستراليا في مايو 2002.

محرك مختار

يونيتي (بالإنجليزية: Unity)‏ هو محرك ألعاب متعدد المنصات طورته يونيتي تكنولوجيز، وأعلن عنه وصدر في يونيو 2005 في مؤتمر المطورين العالمي التابع لشركة أبل كمحرك ألعاب حصري لنظام التشغيل ماك أو إس إكس. ومنذ ذلك الحين وُسِعَ المحرك تدريجيًا لدعم مجموعة متنوعة من منصات الحاسوب المكتبي والهاتف المحمول والمشغلات والواقع الافتراضي. حُظِيَ بشعبية خاصة في تطوير ألعاب آي أو إس وأندرويد وتستخدم للألعاب مثل بوكيمون غو ومانيومينت فالي وكول أوف ديوتي: موبايل وكاب هيد. استُشهِدَ به ليكون سهل الاستخدام للمطورين المبتدئين وهو شائع في تطوير الألعاب المستقلة. يمكن استخدام المحرك لإنشاء ألعاب ثلاثية الأبعاد (3دي) وثنائية الأبعاد (2دي)، بالإضافة إلى عمليات محاكاة تفاعلية وتجارب أخرى. اعتُمِدَ المحرك من قبل الصناعات خارج ألعاب الفيديو، مثل الأفلام والسيارات والعمارة والهندسة والبناء والقوات المسلحة الأمريكية.

مشغل مختار

بلاي ستيشن 3 (بالإنجليزية: PlayStation 3 أو PS3 باختصار)‏ (باليابانية: プレイステーション3) هو ثالث مشغل ألعاب فيديو منزلي تنتجه شركة سوني بعد مشغلي بلاي ستيشن وبلاي ستيشن 2. يتنافس بلاي‌ ستيشن 3 كمشغل ألعاب فيديو منزلي من الجيل السابع مع مشغل إكس بوكس 360 المطور من مايكروسوفت ووي المطور من قبل نينتندو.

الميزّة الرئيسية التي تُميّزُ البلاي ستيشن 3 عن أسلافِه هي خدمةُ اللعب الموحّدةُ على الشابكة (الإنترنتُ) على شبكة البلاي ستيشن (بلاي ستيشن نيتورك)، وتخالف هذه الميزة بقية أجهزة البلاي‌ ستيشن في سياسة سوني القديمة والتي كانت تترك ربط اللعبة مع الشابكة (الإنترنت) وطور الأونلاين مع الشركة المطورة للعبة. الميزّاتَ الرئيسيةَ الأخرى للبلاي ستيشن 3 هي قابليته العالية على تشغيله للأوساط المتعددة ذات الجودة العالية، قدرة البلاي ستيشن 3 على الارتباط بجهاز بلاي ستيشن بورتبل عن طريق الإنترنت، واستخدام بلاي ستيشن 3 قرص تعريف عالي الجودة يسمى بقرص البلو راي المستخدم من قبل المشغل كقرص مخزن للبيانات والمعلومات ذات الأحجام الكبيرة كألعاب الفيديو المخصصة للبلاي ستيشن 3 والأفلام ذات الجودة العالية، ويعتبر البلاي ستيشن 3 مشغل الألعاب الوحيد من الجيل السابع الذي يحتوي على سواقة أقراص بلو راي مبنية داخل الجهاز.

أطلق بلاي ستيشن 3 أول مرة للأسواق في 11 نوفمبر 2006 في اليابان، وفي 17 نوفمبر 2006 في أمريكا الشمالية، و23 مارس 2007 في أوروبا ومنطقة أوقيانوسيا. أصدرت شركة سوني نموذجين لجهاز البلاي ستيشن 3 في بداية انطلاقه: النموذج الأول هو النموذج الأساسي المطروح في الأسواق وسعته 20 جيجا، والنموذج الثاني الذي يمتاز بسعة أكبر من النموذج الأول (60 جيجا) وعِدّة من المميزّات الإضافيةِ (النموذج الأول لَمْ يُصدَرْ في أوروبا ولا منطقة أوقيانوسيا)، منذ ذلك الحين، قامت سوني بعدة تطويرات للنموذجين السابقين، مع إضافة نموذج بلاي‌ ستيشن 3 ذو سعة الثمانين جيجا والمئة وستون جيجا.

أطلق بلاي ستيشن 3 في أمريكا الشمالية بالتزامن مع إطلاق 14 لعبة مخصصة لهذا الجهاز، و3 ألعاب أطلقت قبل نهاية 2006. وبعد الأسبوع الأول لبدء المبيعات أعلن رسميّا أن لعبة ريزستنز: فول اوف مان، التابعة لشركة إنسومنياك غيمز، كانت اللعبة الأكثر مبيعا في أمريكا الشمالية. وقد حظيت هذه اللعبة بالمديح من قبل العديد من مواقع ألعاب الفيديو، بما فيها غيم سبوت، وآي جي إن، الذان اعتبراها لعبة السنة لعام 2006 لجهاز بلاي ستيشن 3.

شركة مختارة

شركة كابكوم المحدودة (بالإنجليزية: Capcom Co., Ltd.‎؛ باليابانية株式会社カプコン‎، ‏كابوشيكي-غايشا كابوكون؟) هي شركة نشر وتطوير ألعاب فيديو يابانية. لقد أنشأت عددًا من سلاسل الألعاب التي بيعت بعدة ملايين، وأكثرها نجاحًا تجاريًا هي ريزدنت إيفل ومونستر هنتر وستريت فايتر وميجا مان وديفل ماي كراي وديد ريسنج ومارفل ضد كابكوم. تأسست عام 1979، وأصبحت مؤسسة دولية لها فروع في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.

أحداث جارية

شعار إكس بوكس سيريس إكس وسيريس أس

هل تعلم؟

... أن يوبي سوفت مونتريال كانت تنوي المخاطرة عند إنشاء واتش دوغز 2؟

... أن شيغيرو مياموتو أعطى سوبر ماريو ورلد 2: يوشيز آيلاند أسلوبها الفني المميز والمرسوم يدويًا في تحدٍ لقسم التسويق في نينتندو؟

... أن بيبسي مان صدرت حصريًا لليابان، ولكن بسبب انتشار القرصنة في الوطن العربي صدرت بشكل غير رسمي ودبلجت أيضًا باللهجة المصرية؟


إصدارات الشهر

هذه ألعاب الفيديو التي ستصدر في شهر أبريل 2024: بوابة:ألعاب فيديو/إصدارات الشهر/أبريل 2024

صورة مختارة

   👈

غلاف لعبة القنفذ سونيك 2 الأوروبية.
قوالب
مقالات جديدة

عدد المقالات المرتبطة ببوابة ألعاب_فيديو والمستحدثة سنة 2024 هو : 135.

أبريل (7)

مارس (16)

فبراير (41)

يناير (71)

تصنيفات
مشاريع شقيقة
كومنز
مستودع الملفات المشتركة
ويكي بيانات
قاعدة البيانات الحرة
ويكاموس
القاموس الحر
ويكي الأخبار
مصدر الأخبار الحرة
بوابات أخرى
البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]