حميمقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الحميمقية

 

المرتبة التصنيفية فُصَيلة  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  خيطانيات
مملكة  نظائر حيوانات النحت
عويلم  كلوانيات
مملكة فرعية  ثانويات الفم
شعبة  شميات
شعيبة  فقاريات
شعبة فرعية  أشباه رباعيات الأطراف
عمارة  رباعيات الأطراف
طائفة  طائر
طويئفة  طائر
طويئفة  حديثات الفك
رتبة عليا  طيور جديدة
رتبة  بازيات الشكل
فصيلة  بازية
الاسم العلمي
Buteoninae  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات


الحُمَيْمِقِيَّة (الاسم العلمي: Buteoninae) هي فُصَيلة من الطيور الجارحة أنواعها متوسطة إلى كبيرة وعريضة الأجنحة.

لديها مناقير كبيرة وقوية ومعقوفة لتمزيق اللحم من فرائسهم، وسيقان ومخالب قوية. لديهم أيضًا بصر حاد للغاية لتمكينهم من اكتشاف الفريسة المحتملة من مسافة بعيدة.

تحتوي هذه الفُصَيلة على طيور الحميمق ذات تنوع كبير في المظهر والشكل وبعضها يشبه العُقاب، مع ما لا يقل عن 50 نوعًا متضمنة عمومًا في الفُصَيلة. في وقت ما، جُمّعت عدة أنواع، بما في ذلك التجمعات الكبيرة مثل العقبان المسرولة، لكن الدراسات الحديثة باستخدام الحمض النووي للميتوكوندريا أوضحت أن هذه الفُصَيلة كانت أصغر مما صُنّفت سابقًا. [1][2][3]

الأجناس[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Lerner, H. R., Klaver, M. C., & Mindell, D. P. (2008). Molecular phylogenetics of the Buteonine birds of prey (Accipitridae). The Auk, 125(2), 304-315.
  2. ^ Lerner, H. R., & Mindell, D. P. (2005). Phylogeny of eagles, Old World vultures, and other Accipitridae based on nuclear and mitochondrial DNA. Molecular Phylogenetics and Evolution, 37(2), 327-346.
  3. ^ Lerner, H., Christidis, L., Gamauf, A., Griffiths, C., Haring, E., Huddleston, C. J., Kabra, S., Kocum, A., Krosby, M., Kvaloy, K., Mindell, D., Rasmussen, P., Rov, N., Wadleigh, R., Michael Wink & Gjershaug, J. O. (2017). Phylogeny and new taxonomy of the Booted Eagles (Accipitriformes: Aquilinae). Zootaxa 4216 (4), 301-320.