أبركساس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من أبراكساس)
نقش من حجر أبركساس

أبركساس[1] (بلغات عدة: Abraxas) هي كلمة إغريقية حروفها قراءة للرقم 365.[2][3][4] وكانت تكتب فوق الصخور، وتستعمل تعويذة. وهذا العدد كان يشير إلى أن عدد السماوات 365. أيضا أبركساس اسم لأحد شياطين العالم السفلي في اعتقاد الإغريق. وأبرکساس :Abraxas اسم إله (روح - جنى) وجد اسمه على أحجار وتمائم غنوصية من القرن الثاني الميلادي. وهو اسم يستخدم في طقوس سحرية متعددة، إذ يعتقد أن له قدرة خاصة لأنه يحمل الأحرف السبعة التي تحكم العالم عند الغنوصيين. ويظهر هذا الإله في التمائم برأس ديك، وجسم إنسان، وأرجل تنتهي بعقارب، ممسكا بيده اليمنى هراوة أو عصا، وبيده اليسرى درعا بيضاويا أو مستديرا.[5]

أصل التسمية[عدل]

أبركساس (Abraxas/Abrasax/Abracax) كلمة نُقشت على مجموعة من الأحجار القديمة سُميت -وفقًا لذلك- أحجار أبركساس، واستخدمت كتعاويذ. وجد الاسم في موقع إغريقي سحري (Papyrii) ويُعتقد أنه مرتبط بتعويذة أبركادابرا رغم وجود تفسيرات أخرى. وُجد الاسم أيضًا في نصوص غنوصية مثل إنجيل المصريين اليوناني. أُدعى لقرون أن أبركساس إله مصري، كما اعتبر شيطانًا. ويُعتقد أن أبركساس يُمثل أيضًا الرب والشيطان في طبيعة مزدوجة (أي قمة الشر وقمة الخير في كائن واحد)

في روايته عن جزيرة المدينة الفاضلة، يقول توماس مور أنه كان هناك اسم آخر للجزيرة هو أبركساس.

معرض صور[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ يوسف خياط، معجم المصطلحات العلمية والفنية: عربي فرنسي انكليزي لاتيني (بالعربية والإنجليزية والفرنسية واللاتينية)، دار لسان العرب، ص. 11، LCCN:78970350، OCLC:9419197، QID:Q107580089
  2. ^ Ralls، Karen (2007). Knights Templar Encyclopedia: The Essential Guide to the People, Places, Events, and Symbols of the Order of the Temple. Career Press. ص. 184–5. ISBN:9781564149268.
  3. ^  بعض الجمل التي تحتويها هذه المقالة تحوي نصا ذو ملكية عامةLeclercq، Henri. "Abrasax" . في هبرمان، تشارلز (المحرر). الموسوعة الكاثوليكية. شركة روبرت أبلتون. ج. 1. {{استشهاد بموسوعة}}: الوسيط |ref=harv غير صالح (مساعدة) والوسيط غير المعروف |ألسنة= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Gnostic Mass, Liber XV, Ecclesiæ Gnosticæ Catholicæ Canon Missæ, hosted by the Scarlet Woman Lodge of Ordo Templi Orientis in Austin, Texas. نسخة محفوظة 09 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ إمام عبد الفتاح إمام (1995). معجم ديانات وأساطير العالم. ص 32-33.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link) صيانة الاستشهاد: مكان بدون ناشر (link)