درجة موسيقية: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
سطر 6: سطر 6:
ارتفاع النغمة خاصيّة موضوعيّة للصوت و تزداد بازدياد تردد الصوت المصدر لها. تستّعمل هذه الخاصّة في [[تدوين موسيقي|تدوين]] النغمات العالية (الحادّة) و الواطئة (الغليظة) خلال ترميزها بما يعرف بالعلامات الموسيقيّة و '''الدرجة الموسيقية''' هي تموضع هذه العلامات على [[مدرج (موسيقى)|المدرج الموسيقي]].
ارتفاع النغمة خاصيّة موضوعيّة للصوت و تزداد بازدياد تردد الصوت المصدر لها. تستّعمل هذه الخاصّة في [[تدوين موسيقي|تدوين]] النغمات العالية (الحادّة) و الواطئة (الغليظة) خلال ترميزها بما يعرف بالعلامات الموسيقيّة و '''الدرجة الموسيقية''' هي تموضع هذه العلامات على [[مدرج (موسيقى)|المدرج الموسيقي]].


يمكن تسميّة العلامات الموسيقيّة بطرق شتّى و النظام الحديث المعتمد هو نظام [[صولفيج|الصولفيج]] أي [[دو]]-[[ري]]-[[مي]]-[[فا]]-[[صول]]-[[لا]]-[[سي]] وهو نظام لاتيني جاء من الموسيقى الكنسيّة. هناك أيضا نظام أنجلو-ساكسوني يستعمل الحروف الأبجديّة اللاتينيّة : A,B,C,D,E,F,G و يستعمل كثيرا في تدوين موسيقا [[الجاز]].
يمكن تسميّة العلامات الموسيقيّة بطرق شتّى و النظام الحديث المعتمد هو نظام [[صولفيج|الصولفيج]] أي [[دو (موسيقى)|دو]]-[[ري (موسيقى)|ري]]-[[مي (موسيقى)|مي]]-[[فا (موسيقى)|فا]]-[[صول (موسيقى)|صول]]-[[لا (موسيقى)|لا]]-[[سي (موسيقى)|سي]] وهو نظام لاتيني جاء من الموسيقى الكنسيّة. هناك أيضا نظام أنجلو-ساكسوني يستعمل الحروف الأبجديّة اللاتينيّة : A,B,C,D,E,F,G و يستعمل كثيرا في تدوين موسيقا [[الجاز]].


==لمحة عن الدرجات الموسيقيّة في بعض الثقافات الشرقيّة==
==لمحة عن الدرجات الموسيقيّة في بعض الثقافات الشرقيّة==

نسخة 10:15، 25 أكتوبر 2015

الدرجة الموسيقيّة تمثّل مقطعا صوتيا محدّدا و مرجعيا تبنى بواسطته السلالم الموسيقيّة كما تبنى الأبجديّة من الأحرف و تبنى بها المسافات الموسيقيّة كما تبنى المقاطع اللفظيّة في اللغة المتكلمة و بهذا تمثل المكون الرئيسي والأساسي للموسيقا.

الأسس العلميّة و العمليّة

الدرجة الموسيقية مرتبطة فيزيائيّا بجِرس (طابع) الصوت الذي يصدرها و أيضا بالنغمة و هي الصوت المناظر لتردد ذبذبات محدّد تحديدا دقيقا بما يكفي للأذن البشرية أن تميّزه كعلامة موسيقيّة أو نوطة. أمّا الأصوات اللانغميّة فتدرك كمؤثرات صوتية أو كضجيج. ارتفاع النغمة خاصيّة موضوعيّة للصوت و تزداد بازدياد تردد الصوت المصدر لها. تستّعمل هذه الخاصّة في تدوين النغمات العالية (الحادّة) و الواطئة (الغليظة) خلال ترميزها بما يعرف بالعلامات الموسيقيّة و الدرجة الموسيقية هي تموضع هذه العلامات على المدرج الموسيقي.

يمكن تسميّة العلامات الموسيقيّة بطرق شتّى و النظام الحديث المعتمد هو نظام الصولفيج أي دو-ري-مي-فا-صول-لا-سي وهو نظام لاتيني جاء من الموسيقى الكنسيّة. هناك أيضا نظام أنجلو-ساكسوني يستعمل الحروف الأبجديّة اللاتينيّة : A,B,C,D,E,F,G و يستعمل كثيرا في تدوين موسيقا الجاز.

لمحة عن الدرجات الموسيقيّة في بعض الثقافات الشرقيّة

في التراث العربي

تستعمل الموسيقا العربيّة و الشرقيّة عموما علاماتها الموسيقيّة الخاصّة بها كالراست و الدوكاه و السيكاه و الجهاركاه و العجم عشيران و الحسيني لتدل على نغمات أوتار العود وكعلامات ترتكز عليها و تسمّى بإسمها المقامات و للموسيقا السريانيّة أيضا تسمياتها للنغمات السبع : ني-زو-كه-ذي-غا-فو-با في نظام تدوين مبني على ترميز هذه العلامات بأحرف الأبجديّة اليونانيّة [1].

أمثلة أُخرى

على سبيل المثال لا الحصر تستعمل الموسيقا الأرمنيّة الكنسيّة القديمة نظام "الخاز" [2] كنظام تدوين مشابه للسرياني و الذي طوّره الموسيقي همبارتسوم ليمونجيان و استعمله في بلاط السلطان سليم الثالث[3]. في الموسيقا الهنديّة و الباكستانيّة يستعمل نظام خاص للصولفيج الغنائي تسمّى فيه العلامات الموسيقيّة سا-ري-غا-ما-با-دا-ني.

التسمية الوظيفيّة للدرجات الموسيقيّة

في علوم الهارموني العلامات الموسيقيّة لها وظيفة مهمّة في الإرتجال و تركيب التآلفات الموسيقيّة على درجات معيّنة من السلّم الموسيقي و بالذات الدرجة الأولى و الرابعة و الخامسة و السادسة و السابعة و المسمّاة بالأساسيّة و تحت-المسيطرة و المسيطرة و فوق-المسيطرة و الحسّاسة على الترتيب.

اقرأ أيضاً

مصادر

  1. ^ مبادئ الموسيقى البيزنطية للأشمنديت يوحنّا يازجي من منشورات جامعة البلمند 2001
  2. ^ Les Origines de la musique arménienne, auteur(s) : Sirvart KAZANDJIAN, Editeur : astrid, Année : 1984, ISBN : 2903216118
  3. ^ http://100ans100faits.fr/facts/un-systeme-de-notation-pour-la-musique-classique-turque-et-armenienne-fut-developpe-par-hampartsoum-limondjian-en-1813/