الإعجاز الغيبي في القرآن الكريم: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
سطر 13: سطر 13:
===الإخبار عن غيب المستقبل===
===الإخبار عن غيب المستقبل===
فقد أخبر القرآن الكريم بأمور كثيرة ستقع في [[المستقبل]]، ثم وقعت كما أخبره سبحانه وتعالى،وهذا يؤكد أن يكون من عند الله،إذ لا يعلم [[الغيب]] إلا الله تعالى.
فقد أخبر القرآن الكريم بأمور كثيرة ستقع في [[المستقبل]]، ثم وقعت كما أخبره سبحانه وتعالى،وهذا يؤكد أن يكون من عند الله،إذ لا يعلم [[الغيب]] إلا الله تعالى.
==أمثلة على الأعجاز الغيبي في القرآن الكريم==
===انتصار الروم على الفرس===
ومن أمثلة الإعجاز الغيبي في القرآن إخبار القرآن عن انتصار الروم على الفرس، في قوله :{الم * غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ * بِنَصْرِ اللَّهِ يَنْصُرُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ} [الروم: 1-5]. وأصل الحادثة أن فارس -وهم أهل أوثان- غلبت الرومَ -وهم أهل كتاب- فشَمَتَ كُفَّار مكَّة في النبي وصحبه، فأنزل الله الآيات السابقة تحدِّيًا للعرب وبُشْرَى للمؤمنين؛ لأن طائفة الإيمان ستنتصر؛ لكن القرآن الكريم أخبر عن حدث غيبي مهمٍّ، لم يستطع أَحَدٌ '''في ذلك العصر''' أن يُغَيِّر منه في شيء، أو يُكَذِّبه، وهو شكل من أشكال الإعجاز الغيبي الذي جاء به القرآن الكريم، وقد حدث ما أخبر به الله من انتصار الروم على الفرس، وكان ذلك وقت غزوة بدر.


==طالع أيضآ==
==طالع أيضآ==

نسخة 05:28، 10 أغسطس 2018

الإعجاز الغيبي:هو إخبار القرآن الكريم عن أمور غيبية وقعت في الماضي أو الحاضر أو ستقع في المستقبل من أمور الدنيا،في وقت لا يمكن أن يبينها إلا من هو مؤيد بالوحي الإلهي.[1]

أنواع الإعجاز الغيبي الموجود في القرآن الكريم

الإخبار عن غيب الماضي

هو إنباء القرآن الكريم عن أخبار الماضي وقصص الأقوام السابقين،وأخبار الصالحين وما أورده من معلومات ورويات وتفصيلات تتعلق بهم، ووجه الإعجاز الغيبي في هذه الأمور أنها أحداث ماضية،لا علم لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وقومه بها ولا سبيل على معرفته،إلا عن طريق الوحي الذي يتنزل عليه من عند الله تعالى قال الله تعالى: {تلك من أنباء الغيب نوحيهاإليك ما كنت تعلمهآ أنت ولا قومك من قبل هذا فاصبر إن العاقبة للمتقين}.

مثال قصة فرعون وقومه عندما لحقوا بـ نبينا موسى فاعترضهم البحر جميعا (فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ   يونس (92)

الإخبار عن غيب الحاضر

هو إنباء القرآن الكريم عن المغيبات التي حدثت في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم،فقد كشفت الآيات القرآنية الكريمة مؤامرات الكافرين و المنافقين ومكائدهم قبل تنفيذهم لها.

الإخبار عن غيب المستقبل

فقد أخبر القرآن الكريم بأمور كثيرة ستقع في المستقبل، ثم وقعت كما أخبره سبحانه وتعالى،وهذا يؤكد أن يكون من عند الله،إذ لا يعلم الغيب إلا الله تعالى.

أمثلة على الأعجاز الغيبي في القرآن الكريم

انتصار الروم على الفرس

ومن أمثلة الإعجاز الغيبي في القرآن إخبار القرآن عن انتصار الروم على الفرس، في قوله :{الم * غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ * بِنَصْرِ اللَّهِ يَنْصُرُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ} [الروم: 1-5]. وأصل الحادثة أن فارس -وهم أهل أوثان- غلبت الرومَ -وهم أهل كتاب- فشَمَتَ كُفَّار مكَّة في النبي وصحبه، فأنزل الله الآيات السابقة تحدِّيًا للعرب وبُشْرَى للمؤمنين؛ لأن طائفة الإيمان ستنتصر؛ لكن القرآن الكريم أخبر عن حدث غيبي مهمٍّ، لم يستطع أَحَدٌ في ذلك العصر أن يُغَيِّر منه في شيء، أو يُكَذِّبه، وهو شكل من أشكال الإعجاز الغيبي الذي جاء به القرآن الكريم، وقد حدث ما أخبر به الله من انتصار الروم على الفرس، وكان ذلك وقت غزوة بدر.

طالع أيضآ

مراجع