كابيتيون: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط روبوت: تغييرات تجميلية
لا ملخص تعديل
سطر 2: سطر 2:


== الاسم ==
== الاسم ==
اسم سلالة مستمد من مؤسسها ، [[أوغو]] ("Hugh Capet") . معنى "كابيه" (و هو لقب أكثر من كونه اسم عائلة) غير معروف ؛ فبينما يفسرها لغويون ب"الرأس" ، تشير تفسيرات أخرى إلى أنها تكون مرتبطة بكلمة ''caput'' اللاتينية ("رئيس") .
اسم سلالة مستمد من مؤسسها ، [[أوغو كابيه]] ("Hugh Capet") . معنى "كابيه" (و هو لقب أكثر من كونه اسم عائلة) غير معروف ؛ فبينما يفسرها لغويون ب"الرأس" ، تشير تفسيرات أخرى إلى أنها تكون مرتبطة بكلمة ''caput'' اللاتينية ("رئيس") .





نسخة 21:17، 15 ديسمبر 2009

الكابيتيون سلالة تضم كل من ينسب إلى أوغو كابيه ملك فرنسا. ملك إسبانيا خوان كارلوس ، و دوق لوكسمبورغ الأكبر هم أعضاء من هذه العائلة و كلاهما من خلال فرع سلالة بوربون .

الاسم

اسم سلالة مستمد من مؤسسها ، أوغو كابيه ("Hugh Capet") . معنى "كابيه" (و هو لقب أكثر من كونه اسم عائلة) غير معروف ؛ فبينما يفسرها لغويون ب"الرأس" ، تشير تفسيرات أخرى إلى أنها تكون مرتبطة بكلمة caput اللاتينية ("رئيس") .


إمبراطورية فرنكية

انتهى حكم سلالة الكارولينجيون (Carolingiens) لمملكة الفرنجة سنة 987 م. و في هذه السنة تم تتويج الدوق أوغو كابيه (Hugues Capet) ملكاً للبلاد و بذلك حلت سلالة جديدة هي الكابيتيون (Capétiens) . قام أحفاد كابيه بتوسيع رقعة الأراضي الملكية (le domaine royal)، وأحكموا دعائم الدولة الجديدة منذ القرن الثاني عشر . حكمت السلالة الكابيتية و فروعها فرنسا حتى قيام الثورة الفرنسية سنة 1789 م.

ملوك من أسرة كابيه


ملوك من أسرة فالوا {فرع من كابيه}

في عام 1589.م اغتيل الملك {هنري الثالث} أثناء حصاره لمدينة باريس التي استولى عليها أعدائه من أعضاء الثورة حيث تم اغتياله على يد أحد الرهبان الدومينيكان ،فتم استدعاء {هنري دي بوروبن} ملك نافار ليعتلي عرش فرنسا بزواجه من {ماري دي ميدسيس} .

مراجع