المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

روبرت الثاني ملك فرنسا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من روبرت الثاني)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
روبرت الثاني
(بالفرنسية: Robert II de Franceتعديل قيمة خاصية الاسم باللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
روبرت الثاني ملك فرنسا

ملك فرنسا
نوع الحكم ملكي
الفترة شارك بالحكم مع والده 30 ديسمبر 987 – أكتوبر 996

منفردا من 24 أكتوبر 996 - 20 يوليو 1031

Fleche-defaut-droite.png أوغو كابيه
هنري الأول ملك فرنسا Fleche-defaut-gauche.png
معلومات شخصية
الميلاد 27 مارس 972
أورليان , فرنسا
الوفاة 20 يوليو 1031 (59 عام)
ميلون , فرنسا
مكان الدفن كاتدرائية سانت دينس
مواطنة Flag of France.svg فرنسا  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الديانة مسيحي كاثوليكي
الزوجة روزالا من إيطاليا
كونستانس من آرل  تعديل قيمة خاصية الزوج (P26) في ويكي بيانات
أبناء هنري الأول ملك فرنسا،  وأديلا من فرنسا، كونتيسة فلاندرز،  وروبرت الأول دوق بورغندي  تعديل قيمة خاصية أبناء (P40) في ويكي بيانات
الأب أوغو كابيه
الأم أديليد من بوردو
عائلة آل كابيه
معلومات أخرى
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

روبرت الثاني ملك فرنسا (27 مارس 972 - 20 يوليو 1031) هو ثاني ملوك فرنسا من عائلة كابيه شارك والده الحكم وذلك رغبه من والده لترسية دعائم حكم العائلة الجديدة على فرنسا ومن ثم حكم منفردا بعد وفاه والده .

الملك روبرت الثاني يشتهر بكونه كاثوليكا متدينا .

أصول العائلية[عدل]

روبرت الثاني ملك فرنسا ابن أوغو الأول دوق باريس و ملك فرنسا ابن هيو الكبير كونت باريس من نبلاء فرنسا اعطاها الملك الفرنسي انذاك لويس الرابع الألقاب والأراضى واسعة ومنها جزء من دوقية نورماندي التى كان دوقها انذاك "ريتشارد الأول" بحيث زجه الملك في السجن ولكنهه خرج من السجن بمساعدة أعوانها واصبح دوقا على نورماندي بقوة, ابن روبرت الأول ملك فرنسا .

وأمه هي أديلايد من آكيتاين أبنة ويليام الثالث، دوق آكيتاين و جيرلوك "أديليد" التى هي أبنة الفايكنغي رولو الأول, دوق نورماندي الذى كان ونثيا في بدءا أمره ثم اصبح مسيحياً وغير اسمه بعد المعمودية إلى "روبرت" ولكن كل هذا بفضل الأتفاقية التى قامت بينه وبين الملك الفرنسي شارل البسيط الذى اهدى له دوقية نورماندي والتى سميت عائلته باسم المنطقة (انظر "أسرة نورماندي") وهو جد الأكبر للعائلة الملكية الحالية في بريطانيا العظمى.

وأيضا يعتبر أبنه هنري ملكاً فرنسا من ثم حفيده فيليب الأول ملك فرنسا اصبح نسل ملوك لفرنسا حتى الثورة الفرنسيةم بفروعها هم كابيه و فالوا الذى يرجع نسلهم إلى شارل كونت فالوا ابن فيليب الثالث ملك فرنسا، وأيضا آل بوربون التي حكمت من فرنسا (1589 حتى 1792) و (1830-1814) وأيضا هم حكام الحاليون لـ لوكسمبورغ و إسبانيا, وأيضا يعتبر حفيداته من نسل القادمون أمثال فيليب الثالث ملك فرنسا أبنته مارغريت من فرنسا و إيزابيلا من فرنسا بنت فيليب الرابع تعتبرات من قرائن ملوك إنجلترا هكذا الذي سبب توترات وصراعات دولية مثل حرب مائة عام الذى نهض به إدوارد الثالث ملك إنجلترا بسبب ادعائه عرش خاله شارل الرابع المتوفي·

و أديلا من فرنسا التى تزوجت أولا من ريشارد الثالث, دوق نورماندي إلا أنه توفي بعد شهور من زواجهما دون ولد يلد ومن ثم تزوجت بالدوين الخامس, كونت فلاندرز وانجنبا روبرت الأول، كونت فلاندرز و ماتيلدا من فلاندرز التى كانت دوقة نورماندي التى كانت مثل والدتها بزواجها من ابن أخو زوجها المتوفي ويليام الثاني، دوق نورماندي ومن ثم اصبحت ملكة إنجلترا قرينة واصبح ابنها البكر دوقا النورماندي "روبرت الثاني دوق نورماندي" واصبح ابنيها ملوك إنجلترا " وليام روفوس و هنري الأول ملك إنجلترا و دوق نورماندي بعد سلبه من أخيه الأكبر عام 1106 ونسلها باقي إلى حد يومنا هذا من خلال ابنه "هنري الأول". إذ ينسب العائلة الملكية الحالية في بريطانيا العظمى من خط الأناث إلى "هنري الأول"".

وإما أبنه روبرت الذى اصبح دوق بورغندي انجنب هنري من بورغونيا الذى انجنبا كونستانس من بورغونيا زوجة ألفونسو السادس ملك قشتالة وليون و أودو, دوق بورغونيا و هنري الأول، كونت البرتغال الذى ارى نفسه بأنه ليس له حظ في خلافة بورغونيا فذهب عند عمته كونستانس وتزوجت من أبنة الغير شرعي "تيريزا" وانجنبا "ألفونسو الأول, كونت البرتغال" الذى اصبح لاحقا ملكاً على البرتغال بعد استقلالها من مملكة ليون واصبح احفاده من خط الذكور ملوكاً على البرتغال حتى عام 1910 عندما تم الأطاحة بالنظام الملكي/الإمبراطوري ولكن نسل باقي على يومنا هذا من خط الذكور.

أبناءه[عدل]

النسب[عدل]

المراجع[عدل]