انتقل إلى المحتوى

مباريات الجوع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها Jobas1 (نقاش | مساهمات) في 13:24، 18 أبريل 2019 (الرجوع عن تعديل معلق واحد من 102.126.29.5 إلى نسخة 34275840 من JarBot.). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

مباريات الجوع
مباريات الجوع
سلسلة مباريات الجوع
معلومات الكتاب
المؤلف سوزان كولنز
البلد  الولايات المتحدة
اللغة مترجمة من الإنجليزية للعربية
تاريخ النشر 2008-2010
السلسلة مباريات الجوع
ألسنة اللهب
الطائر المقلد
النوع الأدبي رواية
الموضوع خيال علمي
التقديم
عدد الأجزاء 3
ترجمة
المترجم سعيد الحسنية
تاريخ النشر 2010

سلسلة مباريات الجوع (بالإنجليزية: The Hunger Games)‏ هي سلسلة من ثلاثة روايات خيال علمي للكاتبة الأمريكية سوزان كولنز. السلسلة تتكون من مباريات الجوع وألسنة اللهب والطائر المقلد. الجزء الأول والثاني تصدروا قائمة أعلى مبيعات نيو يورك تايمز, أما الجزء الثالث فتصدر جميع قوائم المبيعات في أمريكا.[1] في الوقت الذي تم عرض فيلم مباريات الجوع أعلنت دار النشر أنه تم بيع حوالي 26 مليون نسخة من سلسلة مباريات الجوع.[2]

تدور أحداث سلسلة مباريات الجوع في المستقبل بعد دمار أمريكا الشمالية في أحداث غير معروفة, و نشأة دولة جديدة تدعى بانيم. تتكون بانيم من المدينة الثرية الكابيتل و 12 مقاطعة (13 سابقاً) أخرى فقيرة يقعون تحت سيطرة و إستغلال الكابيتل. تعيش كاتنيس إيفردين في المقاطعة 12 الفقيرة حيث يموت الناس من الجوع. كعقاب لل12 مقاطعة على محاولة سابقة للإنقلاب ضد الكابيتل و التي كانت نتيجتها تدمير المقاطعة 13, يتم إختيار ولد و بنت أعمارهم تتراوح بين الثانية عشرة والثمانية عشرة عاماً من كل مقاطعة عن طريق القرعة سنوياً (المعروفة باسم "الحصاد") للإشتراك في مبارايات الجوع. في هذة المبارايات يجب على المتسابقون أن يتقاتلوا في مكان مفتوح (يسمى "الميدان") تتحكم به الكابيتل حتى يتبقى متسابق واحد على قيد الحياة. يتم مكافأة الفائز و المقاطعة القادم منها بالكثير من الماد الغذائية. والغرض من مباريات الجوع هو توفير التسلية لأهل الكابيتل و تذكير ال12 مقاطعة بقوة الكابيتل.

نظرة عامة على الأجزاء

مباريات الجوع

ألسنة اللهب

الطائر المقلد

الشخصيات الرئيسية

  • كاتنيس إيفردين: بطلة القصة, أشتركت في الدورة ال74 من مباريات الجوع وفازت بها هي و بيتا ميلاريك عندما هددوا بالأنتحار وبذلك أصبحت هي الشرارة الأولى ورمز الثورة على الكابيتل. حاول الرئيس سنو التخلص منها بأعلان أن الدورة ال75 لمباريات الجوع سيشترك بها الفائزون بالدورات السابقة, ولكنها تنجوا وتنضم إلى المقاومة حتى يتم إسقات الكابيتل. خلال السلسلة تعيش كاتنيس صراع مع مشاعرها تجاه بيتا وغايل واكنها تنتهي بالزواج من بيتا.
  • بيتا ميلاريك: اشترك مع كاتنيس في مباريات الجوع, أتضح أنه كان يحبها منذ الطفولة, ويحاول حمايتها طوال المباريات ولكن في الدورة ال75 عندما يتقوم الثوار بتهريب كاتنيس من الميدان, يتم أحتجازه في الكابيتل وتعذيبه ولكن بعد سقوط الكابيتل يتم علاجه. يعود هو وكاتنيس إلى المقاطعة 12 ويتزوجوا.
  • هايميتش أبرناثي: معلم كاتنيس وبيتا السكير , الفائز في الدورة ال50 لمبارايات الجوع وكان الفائز الوحيد المتبقي على قيد الحياة من المقاطعة 12 قبل فوز كاتنيس وبيتا. ساعد في هروب كاتنيس من الميدان في الدورة ال75 وساعدسقوط الكابيتل.
  • غايل هاوثهورن: صديق كاتنيس المقرب وزميلها في الصيد. يكبرها بعامين، وفقد والده في انفجار منجم الفحم نفسه الذي قتل والد كاتنيس.
  • إيفي ترنكيت
  • سيّنا
  • الرئيس سنو
  • بريمروز إيفردين

هيكل الرواية

كل رواية من سلسلة مباريات الجوع تتكون من ثلاث فصول, يحتوي كل فصل على 9 أجزاء. تقول سوزان كولنز أن هذا الهيكل يرجع لخلفيتها المسرحية, والتي علمتها على الكتابة في ثلاث فصول. وقد كتبت السلسلة السابقة لها -"سجلات العالم السفلي"- بنفس الطريقة, تقول سوزان أنها مرتاحة أكثر بالكتابة بهذة الطريقة, وأنها ترى كل مجموعة من تسعة فصول كجزء منفصل من القصة.[3]

الأفلام

في مارس 2012 تم أصدار أول فيلم من السلسلة و هو يحمل نفس الأسم "مبارايات الجوع", وهو من إخراج جاري روس, وبطولة جينفير لورنس في دور كاتنيس, جوش هوتشرسن في دور بيتا. عند عرضه حقق الفيلم في يوم الإفتتاح 67.3 مليون دولار أمريكي,[4] وحقق في أول أسبوع 152.5 مليون دولار أمريكي. وهو أول فيلم منذ صدور فيلم 2009 (فيلم) يتصدر المركز الأول في أمريكا الشمالية كأعلى مبيعات لأربع أسابيع متتالية.[5]

أعلنت شركة ليونزجات في 8 أغسطس 2011 -أثناء تصوير مباريات الجوع - أن الفيلم المأخوذ عن الجزء الثاني من سلسلة مباريات الجوع والذي يحمل أسم ألسنة اللهب, سوف يتم عرضه بالسينمات في 22 نوفمبر 2013.[6] وسيقوم بإخراجه فرانسيس لورانس مخرج فيلم أنا أسطورة وفيلم ماء للفيلة.[7], وسيقوم الكاتب السنيمائي سيمون بيفوي, كاتب سيناريو فيلم متشرد مليونير و127 ساعة بكتابته.[8]

مراجع