هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

خالد القروني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير 2017)


Emblem of Saudi Arabia.svg خالد القروني
معلومات شخصية
الميلاد 1960
الرياض، السعودية
الجنسية السعودية سعودي
الحياة العملية
المهنة مدرب كرة قدم.[1]

خالد القروني، لاعب كرة قدم سعودي سابق.

هو خالد عبد الرحمن إبراهيم القروني, وُلد عام 1960 في العاصمة الرياض وسط السعودية, وقد كان يلعب مع نادي الرياض السعودي.

وخالد القروني لاعب وسط مثّل نادي الرياض لمدة 13 عاماً, حيث تدرج معه وصولاً للفريق الأول واعتزل كرة القدم عام 1991.

مسيرته[عدل]

شهرة خالد القروني كمدرب كانت أكثر منها كلاعب, إذ إنه حقق الكثير من البطولات والنجاحات كمدرب وهذا لا يلغي كونه لاعب مميز في السابق حيث كان يلعب في مركز الوسط وساهم في صعود فريق الرياض عام 1988 إلى الدوري الممتاز.

علاقة القروني بالتدريب بدأت منذ ما يقارب عام 1990 حيث كان يقود نادي الرياض كلاعب ويشغل منصب مساعد المدرب في نفس الوقت, وربما حبه لمجال التدريب ساهم في اعتزاله لعب الكرة وهو قد لامس الثلاثين عاماً.

بدأ القروني في العمل ضمن الاطقم الفنية في نادي الرياض بعد اعتزاله وتسلم عام 92 قيادة تدريب الفريق مؤقتاً قبل التعاقد مع المدرب البرازيلي زوماريو, وعاد ليتسلم قيادة الفريق الأول بنادي الرياض عام 98م. ووقتها كان فريق الرياض يقبع في قاع الترتيب وقد اقترب من الهبوط.

إلا أن القروني تمكن من النجاح في أول مهمة بعدما قاد الرياض للبقاء ضمن الدوري الممتاز وبنتائج مميزة حيث كان قد هزم النصر والاتحاد بالاربعة وفاز على التعاون قبل جولتين من النهاية ليتأكد بقاء الرياض.

استمر القروني في قيادة فريقه وحقق نجاحاً آخر بوصول الفريق إلى نهائي كأس سمو ولي العهد, ولكن الرياض حل وصيفاً أمام الاهلي بعد الخسارة بالهدف الذهبي 3-2.

بقى القروني على رأس الطاقم الفني بالرياض في عام 99 ولكن النتائج لم تخدمه ليقدم استقالته ويرحل في أول تجربة خارح أسوار الرياض نحو نادي الطائي.

ودرب القروني العديد من الاندية وهي النصر, الرياض، الحمادة، المزاحمية، الرائد، الحزم، الطائي، الوحدة، الاتحاد, القادسية.

إلا أن أفضل تجاربه كانت في عام 2003 حينما تولى تدريب نادي الوحدة وقاده إلى الصعود إلى الدوري السعودي الممتاز, وبعد أشهر قليلة تولى تدريب الفريق الاتحادي الذي عانى من تعدد المدربين.

وجاء للفريق الاتحادي في نهاية الموسم الكروي وكان يضم الجهاز الفني المساعد له علي كميخ وعبداللطيف الحسيني وقاد الفريق وقتها إلى احراز لقب دوري الدوري السعودي بعد الفوز على الأهلي في النهائي الذي اقيم في الرياض.

وليستلم وقتها ميداليه الدوري وبطولة الدرجة الاولى ليكون قد حقق رقم قياسي بتحقيقه لقب الدوري ودوري الدرجة الاولى في نفس الموسم مع ناديي الاتحاد والوحدة.

وفي نفس الموسم قاد الفريق إلى احراز لقب السوبر السعودي المصري بعد فوز الفريق على الإسماعيلي بهدف حمزة ادريس الذهبي, وخسر بعدها من الزمالك بضربات الترجيح في السوبر السعودي المصري للاندية ابطال الدوري .

وبعدها انتهاء تجربته مع الاتحاد عاد ليدرب الوحدة بمكة ثم انتقل لنادي الحزم وقاده للصعود لأول مرة في تاريخه للدوري الممتاز عام 2005م.

وحقق القروني في عام 2010 إنجاز كبير بتأهل منتخب الشباب لكاس العالم في كولومبيا والتي أقيمت في عام 2011 ووصل فيها الأخضر لدور الـ16 وخرج على يد البرازيل التي حصلت على اللقب فيما بعد.

بعد هذا النجاح قرر الاتحاد السعودي تكليفه بمهمة تدريب المنتخب الأولمبي ولازال حتى عام 2013 على رأس الجهاز الفني للمنتخب.

و من ثم في عام 2014 عاد القروني لتدريب نادي الاتحاد السعودي و التأهل به إلى دور ال16 في دوري ابطال آسيا

اسهاماته كلاعب[عدل]

  • تحقيق لقب دوري الدرجة الأولى عام 88م.

اسهاماته كمدرب[عدل]

  • وصيف كأس ولي العهد مع الرياض عام 1998م.
  • الصعود بنادي الوحدة للدوري الممتاز 2003م.
  • الصعود بنادي الحزم للدوري الممتاز 2005م.
  • تحقيق لقب الدوري السعودي مع الاتحاد عام 2003م.
  • تحقيق لقب السوبر السعودي المصري مع الاتحاد عام 2003م.
  • الوصول إلى كأس العالم للشباب مع المنتخب السعودي عام 2011م.

مراجع[عدل]