خريطة العالم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
خريطة تاريخية للعالم رسمها جيرارد فان شكاخن بأمستردام في عام 1689

خريطة العالم هي تخطيط خطي لمعظم أو كل سطح الأرض، تعد خرائط العالم فئة خاصة من الخرائط بسبب مشكلة الإسقاط.[1][2][3]

فالتمثيل الجغرافي لأرضنا "الكروية" على خرائط مسطحة طالما مثّل تحدياً عويصاً للجغرافيين على مر القرون. لذا فإن معظم الخرائط المتداولة اليوم في الكتب والمجلات وجدران أقسام المدارس تحتوي على هفوات وأخطاء بعضها متعمد لدواعي تقنية وفنية فالخرائط تحرف تمثيل سطح الأرض، وهذا التحريف يصل إلى أقصاه في خرائط العالم، وتعكس الطرق المتعددة لإسقاط الأرض أهدافاً تقنية وجمالية لخرائط العالم.

كما تتميز خرائط العالم بحاجتها إلى المعرفة الشاملة المطلوبة لتصميمها. وقبيل عصر النهضة الأوروبية لم يكن بالإمكان إنشاء خريطة ذات معنى للعالم لأن أقل من نصف سواحل الأرض، ناهيك عن مناطقها الداخلية، لم تكن معروفة لأي حضارة. ومنذ ذلك الحين تتراكم المعرفة الجديدة لسطح الأرض وهي مستمرة حتى يومنا هذا.

تركز خرائط العالم عامةً إما على السمات السياسية أو على المعالم الطبيعية. وبينما تركز الخرائط السياسية على الحدود الإقليمية والاستيطان البشري. تُظهر الخرائط الطبيعية المعالم الجغرافية مثل الجبال أو نوع التربة أو استخدام الأرض. أما الخرائط الجيولوجية فلا تُبين سطح الأرض فقط ولكن خصائص الصخور الكامنة وخطوط الصدع والتراكيب تحت السطح. تستخدم خرائط حجم المنطقة (choropleth map) تدرج الألوان وكثافتها لتباين الاختلافات بين المناطق، مثل الإحصاءات الديموغرافية أو الاقتصادية.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Large-Scale Distortions in Map Projections, 2007, David M. Goldberg & جاي ريتشارد غوت III, 2007, V42 N4. نسخة محفوظة 16 فبراير 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ American Cartographic Association's Committee on Map Projections (1988). Choosing a World Map. Falls Church: American Congress on Surveying and Mapping. صفحات 1–2. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "History of maps and cartography". emporia.edu. مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]


Geographylogo.svg
هذه بذرة مقالة عن الجغرافيا أو موضوع متعلق بها، بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.