خزينة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الخزينة (بالإنجليزية: Treasury) هي المكان الذي تحفظ فيه النقود و الأغراض ذات القيمة النقدية العالية مثل الياقوت و الألماس. و يسمى المشرف على الخزينة و على إدارتها أمين الخزينة (بالإنجليزية: Treasurer) و لكن لا يشترط أن يكون لديه التحكم الكامل بها.

أمثلة عن الخزينة[عدل]

الخزينة[عدل]

في المملكة المتحدة و الولايات المتحدة، تقوم إدارة الخزينة بالإشراف على جمع الضرائب و إدارة أموال الدولة.

وزارة المالية[عدل]

و في دول أخرى كثيرة، تسمى إدارة الخزينة بوزارة المالية يرأسها وزير المالية. و من هذه الدول نيوزيلاندا، كندا، ماليزيا، سنغافورة، بنغلاديش، الهند و اليابان.

كلاهما[عدل]

في أستراليا، أمين الخزينة هو المسئول عن تخطيط ميزانية الدولة و التحكم في النفقات الحكومية. أما وزير المالية فمسئول عن توجيهات سياسة الحكومة النقدية. و كذلك في بولندا، حيث تتوفر وزارة للمالية و إدارة الخزينة.

تدبير الخزينة[عدل]

عندما نتحدت عن تدبير الخزينة فأننا نتحدت عن مجموعة من التقنيات التي من شانها ان تقلل من المخاطر المالية ، مخاطر السيولة و مخاطر الملاءة ( risque de liquidité et de solvabilité ) . فمخاطر السيولة و الملاءة متمتلة في عدم قدرة المقاولة ،او المنضمة، على توفير الأموال اللازمة للمدينين ( سواء كانو أشخاصا او مؤسسات ) في الموعد المحدد . و نجد كذالك مخاطر الصرف (risque de change ) و التي تعني مخاطر تدبدبات العملة علي معاملات و مبادلات المقاولة ، خاصة العالمية منها ،كانخفاض قيمة العملة بعد عملية بيع او شراء على سبيل المثال . و قد مرت الخزينة من عدة مراحل و لعل من أهمها : مرحلة الخزينة الصندوق : بحيت أوكلت الى الخزينة مهمة استقبال و إرسال التيارات المالية . مرحلة الخزينة الفارغة ( او الخزينة الصفر ) : اصبح هدف الخزينة معقلنا بحيت لا فائض فيها ( و بالتالي لا فرص ضائعة في الاستتمار في الاسهم و السندات ) و لا عجز ( و بالتالي عدم القدرة على اداء الديون ) المرحلة الخزينة المدبرة : والتي تعمل على تدبير مخاطر السيولة ،الملاءة و الصرف .

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

ThreeCoins.svg
هذه بذرة مقالة عن الاقتصاد بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.