هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

خلية عصبية صماء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها. رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. (ديسمبر 2017)

خلية عصبية صماء أو(خلايا عصبية إفرازية) هي الخلايا التي تستقبل المدخلات العصبية (النواقل العصبية التي تفرز من الخلايا العصبية)، ونتيجة لهذه المدخلات والجزيئات المرسلة تتحرر (الهرمونات) إلى الدم.[1][2] في هذه الطريقة تودي إلى إحداث التكامل بين الجهاز العصبي ونظام الغدد الصماء، وهي عملية تعرف باسم الاندماج الهرموني العصبي. مثال على ذلك خلية الغدد الصم العصبية هي خلايا من النخاع الكظرية (الجزء الأعمق من الغدة الكظرية) الذي يطلق الأدرينالين إلى الدم. يتم التحكم في الخلايا النخاعية الكظرية من قبل قسم الجهاز العصبي المتعاطف اللاإرادي. يتم تعديل هذه الخلايا العصبية تالية للعقد.

مراجع[عدل]

  1. ^ Chong S، Lee KS، Chung MJ، Han J، Kwon OJ، Kim TS (2006). "Neuroendocrine tumors of the lung: clinical, pathologic, and imaging findings". Radiographics. 26 (1): 41–57; discussion 57–8. PMID 16418242. doi:10.1148/rg.261055057. 
  2. ^ Malenka RC، Nestler EJ، Hyman SE (2009). "Chapter 10: Neural and Neuroendocrine Control of the Internal Milieu". In Sydor A, Brown RY. Molecular Neuropharmacology: A Foundation for Clinical Neuroscience (الطبعة 2nd). New York: McGraw-Hill Medical. صفحات 246, 248–259. ISBN 9780071481274.
    •The hypothalamic–neurohypophyseal system secretes two peptide hormones directly into the blood, vasopressin and oxytocin. ...
    •The hypothalamic–pituitary–adrenal (HPA) axis. It comprises corticotropin-releasing factor (CRF), released by the hypothalamus; adrenocorticotropic hormone (ACTH), released by the anterior pituitary; and glucocorticoids, released by the adrenal cortex.
    •The hypothalamic–pituitary–thyroid axis consists of hypothalamic thyrotropin-releasing hormone (TRH); the anterior pituitary hormone thyroid–stimulating hormone (TSH); and the thyroid hormones T3 and T4.
    •The hypothalamic–pituitary–gonadal axis comprises hypothalamic gonadotropin–releasing hormone (GnRH), the anterior pituitary luteinizing hormone (LH) and follicle-stimulating hormone (FSH), and the gonadal steroids.
     


Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.