دارث فيدر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
دارث فيدر
Darth Vader.jpg

معلومات شخصية
مكان الميلاد تاتوين  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الزوجة بادمي أميدالا
أبناء لوك سكاي ووكر،  والأميرة ليا  تعديل قيمة خاصية أبناء (P40) في ويكي بيانات
الحياة العملية
شخصية حرب النجوم
أول ظهور حرب النجوم
آخر ظهور حرب النجوم الجزء الثالث: انتقام السيث
المبتكر جورج لوكاس
الأداء الصوتي جيمس إيرل جونز، مات لانتر، كيربي مورو
الجنس ذكر
تعلم لدى بالباتين  تعديل قيمة خاصية تعلم لدى (P1066) في ويكي بيانات
المهنة ميكانيكي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات

دارث فيدر (بالإنجليزية: Darth Vader)، واسمه عند الولادة أناكين سكاي ووكر، هو شخصية خيالية في عالم حرب النجوم.[1][2] يظهر فيدر في الثلاثية الأصلية كشرير محوري في القصة، بينما يظهر ماضيه بشكل أناكين سكاي ووكر في الثلاثية التسبيقية والتي ترتكز على قصة تحوله إلى الجانب المظلم.

تم وضع الشخصية من قبل جورج لوكاس وقد صورت من قبل العديد من الممثلين. امتد ظهوره على الأفلام الستة الأولى حرب النجوم، فضلا عن فيلم روج ون، وتمت الإشارة إلى شخصيته في فيلم حرب النجوم: القوة تنهض. وهو أيضا شخصية هامة في عالم حرب النجوم الموسع ضمن المسلسلات التلفزيونية وألعاب الفيديو والروايات والأدب والقصص المصورة. كان فيدر في الأصل فارسا من الجيداي تنبأ له أن يحقق التوازن في القوة، إلا أنه وقع في الجانب المظلم من القوة وخدم الإمبراطورية المجرية الشريرة وكان اليد اليمنى لسيد السيث، الإمبراطور بالباتين (المعروف أيضا باسم دارث سيديوس). [3] وهو أيضا والد لوك سكاي ووكر والأميرة ليا، حيث أنجبهما من زواجه السري من الأميرة بادمي أميدالا، وهو جد كايلو رين.

أصبح دارث فيدر أحد أشهر الأشرار في الثقافة الشعبية، وقد أدرج بين أعظم الأشرار والشخصيات الخيالية في تاريخ السينما ضمن مختلف القوائم. [4][5] وأدرجه معهد الفيلم الأميركي بأنه ثالث أعظم شرير في تاريخ السينما في قائمة 100 سنة ... 100 بطل وشرير، خلف هانيبال ليكتر ونورمان بيتس. [6] ومع ذلك، يعتبره نقاد آخرون أنه بطل مأساوي، مستشهدين بدوافعه الأصلية للخير الأكبر قبل وقوعه في الجانب المظلم. [7][8]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Helinski, Keith. ""Revenge" Is Just Too Sweet نسخة محفوظة January 16, 2010, على موقع Wayback Machine.", moviefreak.com. Retrieved May 5, 2007.
  2. ^ Winzler, Jonathan W. "The Making of Star Wars: Revenge of the Sith (Star Wars)", Powell's Books, April 2005. Retrieved May 5, 2007.
  3. ^ Thornton, Mark. "What is the "Dark Side" and Why Do Some People Choose It?", Ludwig von Mises Institute, May 13, 2005. Retrieved May 5, 2007.
  4. ^ "Darth Vader - #1 Top 100 Villains - IGN". IGN. آي جي إن. اطلع عليه بتاريخ February 4, 2016. 
  5. ^ "Why Darth Vader Is The Best Villain Ever". Comicbook.com. Comicbook.com. اطلع عليه بتاريخ February 4, 2016. 
  6. ^ "AFI's 100 Years... 100 Heroes and Villains" (PDF). afi.com. تمت أرشفته من الأصل (PDF) في May 20, 2012. اطلع عليه بتاريخ May 21, 2010. 
  7. ^ "The Psyche of Anakin Skywalker". The Weekly Geek. WordPress. اطلع عليه بتاريخ February 22, 2017. 
  8. ^ "tragic hero: Anakin Skywalker from Return of the Jedi (1983)". Filmsmarts.com. اطلع عليه بتاريخ November 10, 2017. 

وصلات خارجية[عدل]