انتقل إلى المحتوى

دانتيل لفكارا

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

قالب:Infobox textile

* دانتيل لفكارا
 
التراث الثقافي اللامادي للإنسانية
* وصف اليونسكو الرسمي


لفكاريتيكا أو دانتيل لفكارا هو نوع من الدانتيل اليدوي الذي يأتي من بانو لفكارا في قبرص.[1] وتتميز بالخياطة على الحافة، وتعبئة النسيج بغرز الساتان، وحواف الإبرة، والألوان البيضاء والبنية والإكرو، والأنماط الهندسية المعقدة.[2] في عام 2009، تم تسجيل هذا الفن التقليدي لصناعة الدانتيل على القائمة التمثيلية لالتراث الثقافي غير المادي.[1]

التاريخ[عدل]

أسبروبلوميا، النوع الذي سبق لفكاريتيكا
"دانتيلا فينيس" ("دانتيل البندقية") - "بونتو سيبريوتو"

اللفكاريتيكا هي النوع السائد من فن تطريز في قبرص، يعود تاريخه إلى القرن الرابع عشر على الأقل.[1] وتندرج تحت فئة فن التطريز الأبيض في قبرص. إنها تطور من نوع أقدم يُسمى "أسبروبلوميا". نجحت الغرز الرئيسية في "أسبروبلوميا" في البقاء في النوع الأحدث من لفكاريتيكا. يتم إضافة غرز وزخارف جديدة اعتمادًا على مهارة وإبداع النساجة. وصلت اللفكاريتيكا سريعًا إلى مستوى أعلى من الجودة، بسبب التنافس بين النساء، حيث كن يعتبرن قطعة مركزية في المهر. كانت على كل فتاة أن تكون لديها مجموعة كبيرة جاهزة للعرض في يوم زفافها. وبهذه الطريقة، تم نقل العديد من العناصر التقليدية من الأم إلى الابنة. كانت العديد من النساء النساجات في بانو لفكارا، تُلقب بـ "بلوماريس"، ينظمن إنتاجهن من المنزل. وكان الرجال من لفكارا، تُلقب بـ "كنتيتاريديس"، تُجارًا وكانوا يسافرون عبر أوروبا واسكندنافيا.[3] وفقًا للتقاليد، زار ليوناردو دا فينشي قبرص في القرن الخامس عشر وأخذ دانتيل لفكارا معه إلى إيطاليا، حيث يزين اليوم كاتدرائية دومو في ميلانو.[4]

مراكز الإنتاج[عدل]

كانت أهم مراكز الإنتاج في السابق في بانو لفكارا وكاتو لفكارا، واليوم يتم تصنيع هذه التطريزات في جميع أنحاء قبرص، خاصة في القرى كاتو دريس، فافلا، فافاتسينيا، أورا، تشويروكويتيا، سكارينو، دالي، وآثينو.

المواد والتقنية[عدل]

تم صنع أول دانتيل لفكارا من القماش الأبيض المحلي المنتج في قبرص. يتم استخدام مزيج من الغرز والقطع. يتم إضافة التطريزات الكبيرة المسماة "تاغياديس" إلى أنماط "دانتيلا فينيس" ("دانتيل البندقية")، "بيتوتا"، "جيروولوتا"، "ليمينوتا". اشتق اسمها من الإيطالية "Punto Tagliato"، وهو نوع من التصاميم المقطوعة الشهيرة في إيطاليا خلال القرن السادس عشر. وفقًا لخدمة الحرف اليدوية في قبرص، يصل عدد الزخارف المختلفة لدانتيل لفكارا إلى أكثر من 650.[3]

أبرز نمط في دانتيل لفكارا هو "بوتاموي" ("الأنهار"). صنعت من المثلثات المموجة، وتسمى "كاماريس" ("أقواس").

المراجع[عدل]

  1. ^ ا ب ج "دانتيل لفكارا أو لفكاريتيكا - التراث غير المادي - قطاع الثقافة - اليونسكو". ich.unesco.org. مؤرشف من الأصل في 2023-09-19. اطلع عليه بتاريخ 2018-07-26.
  2. ^ "دانتيل لفكارا أو لفكاريتيكا". مؤرشف من الأصل في 2023-10-22. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-02. {{استشهاد ويب}}: الوسيط غير المعروف |بواسطة= تم تجاهله يقترح استخدام |عبر= (مساعدة)
  3. ^ ا ب Ktori، Maria (2016). "دانتيل لفكارا: النهج التعليمي للتراث غير المادي في قبرص". المجلة الدولية للتراث غير المادي. مؤرشف من الأصل في 2023-02-09. اطلع عليه بتاريخ 2021-12-16.
  4. ^ "خدمة الحرف اليدوية الحكومية في قبرص". مؤرشف من الأصل في 2023-03-28. اطلع عليه بتاريخ 2015-01-13.

[1]قالب:لائحة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي للإنسان/ENA

قالب:أنواع الدانتيل

  1. ^ Ktori، Maria (2017). "دانتيل لفكارا: النهج التعليمي للتراث غير المادي في قبرص". المجلة الدولية للتراث غير المادي. ج. 12: 77–92. مؤرشف من الأصل في 2023-02-09.