درجة الحرارة الحرجة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مخطط الطور : الخط الأزرق يبين توازن الماء والبخار بتغير درجة الحرارة والضغط )عند ثبات الحجم) .الخط الأخضر المنقط يعطى السلوك الشاذ للتوازن بين الماء والثلج .

درجة الحرارة الحرجة أو النقطة الحرجة في الكيمياء (بالإنجليزية: Critical point أو Critical Temperature ) هي درجة الحرارة التي عندها تتساوى خواص السائل مع خواص بخاره حيث يضيع السطح الفاصل بينهما. عند زيادة درجة حرارة سائل يحدث توازن لمعدل التبخر مع الضغط . فعندما نزيد درجة حرارة السائل يبدا الغليان عند درجة حرارة معينة (100 درجة مئوية للماء عند الضغط الجوي ) فإذا أزدنا الضغط ارتفعت درجة الغليان أيضا ويكون لدينا خلال تلك العملية يكون لدينا طورين للمادة : الطور السائل ، والطور الغازي . تتميز النقطة الحرجة بأنها درجة الحرارة (والضغط ) الحرجين التي عندها يتلاشى الفرق بين الطورين ، وتصبح المادة في حالة وسطية بين السائل وبخاره ، يسمى السائل فوق تلك النقطة الحرجة "سائل فوق حرج " Supercritical fluid .

مخطط الطور[عدل]

يبين الشكل رسما بيانيا للثلاتة أطوار للماء : الحالة السائلة (أعلى إلى اليمين) ، و الحالة الغازية (بخار) [أسفل]، والحالة الصلبة (ثلج) [أعلى إلى اليسار]. ويبين المخطط تحول تلك الحالات من واحدة إلى أخرى تحت تأثير درجة الحرارة (المحور السيني) والضغط (المحور الرأسي)، وذلك باعتبار أن الحجم ثابت لا يتغير.

يمثل الخط الأزرق غليان الماء وتحوله إلى بخار، حيث تكون الحالتان موجودتان كالمعتاد ومنفصلتان. بإرتفاع الضغط ترتفع درجة حرارة الغليان وبالعكس عندما ينخفض الضغط تنخفض تبعا درجة الغليان. وطالما نتحرك على الخط الأزرق يكون لدينا حالتين (ماء وبخار) في حالة توازن ، أي ماء يغلى وفوقه بخار ساخن يتبخر بمعدل معين. ومع استمرار رفع الضغط ترتفع بالتالي درجة الغليان حتي نصل إلى نقطة تسمى النقطة الحرجة (critical point) ، وعندها نصل إلى حالة لا يكون فيها الماء سائلا ولا بخارا، بل هي حالة تجمع بين الاثنين في مخلوط مشبع من الماء والبخار عالي الضغط والحرارة . وتبلغ النقطة الحرجة للماء عند درجة حرارة 647 كلفن ( 374 درجة مئوية) وتتسم تلك النقطة أيضا بضغط حرج ، وهي للماء عند 218 ضغط جوي.

في مخطط الطور (انظر الشكل) لا يمثل الخط الأخضر حالة الماء وإنما يمثل موادا أخرى غير الماء. ولكن الخط الأخضر المنقط يمثل حالات التوازن بين طور الماء السائل و طور الثلج عند درجات حراره وضغوط مختلفة.

الضغط الحرج critical pressure هو ضغط التبخر عند درجة الحرارة الحرجة. في الشكل الموضح هي النقطة الحمراء عند نهاية الخط الأزرق . تسمى الحالة فوق تلك النقطة "سائل فوق حرج " supercritical fluid .

الحجم الجزيئى الحرج هو حجم واحد مول من المادة عند درجة الحرارة الحرجة والضغط الحرج.

الخواص الحرجة تختلف من مادة لأخرى, كما في حالة نقطة التبخر و نقطة التجمد للماء. الخواص الحرجة للعديد من المواد النقية متوفرة في جداول خاصة . الحصول على الخواص الحرجة لمخاليط مختلفة هي من المسائل التي تحتاج إلى الاختبارات المعملية .

أنظر أيضا[عدل]

Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.