دستور فنزويلا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
دستور جمهوريّة فنزويلا البوليفاريّـة
الموقعون هوغو تشافيز (من الموقعين)
الغرض دستور دولة فنزويلا
جزء من سلسلة مقالات سياسة فنزويلا
فنزويلا
Coat of arms of Venezuela.svg
الرئيس هوغو شافيز يلوح بنسخة مصغرة من الدستور الفنزويلي الذي تمت صياغته والمصادقة عليه باستفتاء شعبي عام1999 في المنتدى العالمي الاجتماعي سنة 2005 الذي عقد في بورتو أليغري، بالبرازيل.
تم تلقيب دستور 1999 بالبوليفاري تيمنا بزعيم تحرير واستقلال أمريكا اللاتينية سيمون بوليفار

دستور فنزويلا رسميا دستور جمهورية فنزويلا البوليفارية،[1][2] هو الدستور بصيغته الحالية السادس والعشرين لفنزويلا.[3] تم صياغته في منتصف عام 1999 من قبل الجمعية الدستورية التي تم إنشاؤها بواسطة استفتاء شعبي. اعتمدت في ديسمبر كانون الاول عام 1999، محل دستور 1961 - أطول وثيقة دستورية في تاريخ فنزويلا. تمت الترويج ودعمه في المقام الأول من قبل الرئيس السابق لفنزويلا هوغو شافيز، وتم ذلك بدعم قوي من مختلف القطاعات والإتجاهات الفنزويلية، بما في ذلك الشخصيات المتورطة في إصدار دستور عام 1961 مثل "لويس ميكويلينا" و"كارلوس أندريس بيريز".

مؤيدو شافيز وأنصاره أقروا وثيقة 1999 بوصفه (The Constitution of the Bolivarian Republic of Venezuela) يمعنى ("الدستور البوليفاري") لأنهم يؤكدون أن فنزويلا والشعب الفنزويلي في إطار أمريكا اللاتينية هي سليل التفكير والفلسفة السياسية التحريريةوالإستقلالية لسيمون بوليفار، فتم بناء عليه تسمية وثيقة الدستور الفنزويلي بالدستور البوليفاري.

فكان الدستور البوليفاري سنة 1999 أول دستور يُوافَق عليه في استفتاء شعبي في تاريخ فنزويلا، وافتتح محاكمة ما يسمى ب "الجمهورية الخامسة" في فنزويلا بسبب التغيرات الاجتماعية والاقتصادية، فضلا عن تغيير رسمي في اسم فنزويلا من (ريبوبليكا دي فنزويلا _ the Republic of Venezuela ) أي ما معناه "جمهورية فنزويلا" إلى (ريبوبليكا البوليفارية لفنزويلا_ The Bolivarian Republic of Venezuela) (جمهورية فنزويلا البوليفارية).

تم إجراء تغييرات رئيسية وجوهرية في هيكل الحكومة ومسؤوليات تسيير فنزويلا، وعدد أكبر من التعديلات والإضافات الجوهرية في مجال حقوق الإنسان، اهمها انه مكفول لجميع الفنزويليين بالعديد من الحقوق الرئيسية- بما في ذلك التعليم المجاني حتى المستوى الجامعي، والرعاية الصحية مجانا، والحق في الحصول على بيئة نظيفة، وحق الأقليات (الشعوب الأصلية خاصة) بدعم ثقافتهم التقليدية، وحق ممارسة العبادات والأديان، واللغات، وغيرها من اختلاف الثقافات.

دستور جمهورية فنزويلا البوليفارية لعام 1999 هو من بين أطول وأشمل وأدق الدساتير في العالم.

مراجع[عدل]

  1. ^ دستور جمهوريّة فنزويلا البوليفاريّـة - ترجمه: محمد أحمد صالح
  2. ^ لمحة عن دستور فنزويلا في موقع الويبو
  3. ^ Planchart Manrique, Gustavo. "Constituciones de Venezuela" in Diccionario de Historia de Venezuela. Caracas: Fundación Polar, 1997. ISBN 980-6397-37-1

وصلات خارجية[عدل]

طالع أيضا[عدل]