اقتصاد فنزويلا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
هذه المقالة تعتمد اعتماداً كاملاً أو شبه كامل على مصدر وحيد، رجاء ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة مصادر مناسبة. (ديسمبر 2018)

اقتصاد فنزويلا يعتمد بشكل كبير على قطاع النفط والتصنيع.[1] عائدات صادرات النفط تمثل أكثر من 50٪ من الناتج المحلي الإجمالي وحوالي 95٪ من إجمالي الصادرات. فنزويلا هي خامس أكبر عضو في الأوبك من إنتاج النفط. من العقد 1950 إلى العقد 1980 شهد الاقتصاد الفنزويلي نمواً مطرداً جذب العديد من الهجرات، مع دولة تتمتع بأعلى مستوى معيشة في أمريكا اللاتينية. وأثناء انهيار أسعار النفط في ثمانينات القرن العشرين انكمش الاقتصاد، وارتفعت معدلات التضخم لتصل إلى 84%، وذلك قبل ثلاث سنوات من تولي هوغو تشافيزمنصبه. ومع ارتفاع أسعار النفط وارتفاع الإنفاق الحكومي نما اقتصاد فنزويلا بنسبة 9٪ في عام 2007.

مصادر[عدل]

Government of Venezuela, Instituto Nacional de Estadística (National Institute of Statistics.) Wide range of statistics. Adding pobreza/menupobreza.asp to the URL gives a menu of poverty statistics.

United Nations, UNdata Explorer.

مراجع[عدل]

  1. ^ Background Note: Venezuela U.S. Department of State. Retrieved 29 October 2011. نسخة محفوظة 25 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.

مصادر خارجية[عدل]

Economy.png
هذه بذرة مقالة عن علم الاقتصاد أو موضوع متعلق به بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.