دورة التبريد ومضخة الحرارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

ديناميكا حرارية لدورة مضخة التبريد والحرارة هي صيغة رياضية وفهمية لمضخة الحرارة والمبردات.[1][2]

المضخات الحرارية[عدل]

وظيفتها نقل الحرارة من مكان بارد إلى مكان اقل برودة منه عن طريق إضافة شغل. اما المبردات وظيفتها ازالة الحرارة من مكان بارد إلى مكان دافئ بإضافة شغل بالطبع. لذلك يمكن تشبيه المضخه الحرارية بالسخانة إذا كان الهدف منها تسخين حنفية الماء مثلاً.

المبردات[عدل]

تعمل المبردات على ازالة الحرارة من المكان البارد والتخلص من في مكان دافئ بإضافة شغل. مثال, الثلاجة تبقي ما بداخلها (المكان البارد) بارداً, ووتخلص من حرارته إلى المطبخ (المكان الدافئ) بإضافة شغل.

دورات الديناميكا الحرارية[عدل]

قانون الديناميكا الحرارية الثاني ينص انه من المستحيل انتقال الحرارة من مكان بارد إلى مكان اقل بروده منه الا بوجود شغل ميكانيكي. لا يمكن تبريد غرفة بمكيف من غير إضافة شغل ميكانيكي للمكيف، وكذلك نقل الحرارة من غرفة باردة إلى مكان اقل برودة منه. على سبيل المثال, مكعبات الثلج في الثلاجة يبقى مجمد عن طريق نقل الحرارة منه إلى المطبخ بإضافة شغل. الثلاجة في هذه الحالة هي المكان البارد والمطبخ هو المكان الادفئ ونقل الحرارة من المكان البارد إلى الادفئ يتطلب شغل ميكانيكي.

دورة المضخات الحرارية والمبردات يمكن تقسيمها إلى دورة:

- الضغط البخاري. - الامتصاص البخاري. - الغاز. -ستيرلينغ.

مراجع[عدل]

  1. ^ The Ideal Vapor-Compression Cycleنسخة محفوظة 2007-02-26 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Cengel, Yunus A. and Michael A. Boles (2008). Thermodynamics: An Engineering Approach (الطبعة 6th). McGraw-Hill. ISBN 0-07-330537-5. 


Science.jpg
هذه بذرة مقالة عن الفيزياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.