المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

دوك (حوسبة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (أغسطس 2008)

(بالإنجليزية: Dock) أو الميناء. هو أحد عناصر واجهة المستخدم استخدمت في أنظمة تشغيل أبل,مثل ماك أو إس إكس (Mac OS X)،و أنظمة أخرى مثل نيكست ستيب (NEXTSTEP)، ونيوتن أو إس (Newton OS).

الميزات التي تقدمها هذه الأداة[عدل]

هذه الأداة هي ترجمة فعلية لأهداف واجهة المستخدم. فتوفر لك الأداة وصولاً أسرع لأهم التطبيقات التي تحددها بنفسك. وتستطيع الوصول إلى التطبيقات الموجودة عليها بنقرة واحد فقط، كما تجنبك بعثرة سطح المكتب وملئه بأيقونات البرامج.

تقنيات شقيقة[عدل]

نتوفر في نظام تشغيل لينكس هذه الميزة بشكل مختلف وهي إمكانية وضع اختصار لأي برنامج أو ملف على الألواح (Panels) الموجوة على سطح المكتب والتي عادة ما تكون لوحين علوي وسفلي. وفي نظام ويندوز يوفر شريط ابدأ، جزءا منه له وظيفة مشابهة يسمى Quick Lunch. يوجد العديد من البرامج التي يمكن تركيبها على أنظمه التشغيل لإضافة خصائص مطابقة لتقنية الميناء في نظام ماك أو إس إكس (Mac OS X) لأنظمة مثل ميكروسوفت ويندوز ولينكس.

Computer.svg
هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.