دير شبيغل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

دير شبيغل
Der Spiegel (بالألمانية)[1] عدل القيمة على Wikidata
الشعار
معلومات عامة
تصدر كل
1 أسبوع عدل القيمة على Wikidata
بلد المنشأ
التأسيس
1947 عدل القيمة على Wikidata
مواقع الويب
spiegel.de (الألمانية)
spiegel.de… (الإنجليزية)
spiegel.de…[2] عدل القيمة على Wikidata
شخصيات هامة
المؤسس
رئيس التحرير
التحرير
اللغة
المواضيع
الجوائز
الإدارة
المقر الرئيسي
الناشر
ISSN
0038-7452 — 2195-1349 عدل القيمة على Wikidata

دير شبيغل (بالألمانية: Der Spiegel) هي مجلة أسبوعية ألمانية مصورة تصدر من هامبورغ، إحدى أشهر المجلات الإخبارية الألمانية. يعني اسمها مترجما للعربية «المرآة». يتم طبع 840,000 نُسخة أسبوعيًا لتكون بذلك أكثر مجلة توزع وتطبع في ألمانيا وأوروبا.[4][5][6]

تاريخ المجلة[عدل]

أصدرت مجلة تحت نفس الاسم قبل نشوب الحرب العالمية الأولى في ميونخ، تم دمجها في عام 1908 م مع مجلة شاوبوهنه (Schaubühne) أو «مسرح العرض». وأول عدد للمجلة صدر في 4 يناير 1947 م في هانوفر كتكملة لمجلة هذا الأسبوع (Diese Woche). تبعت المجلة تصميم ونمط المجلات الإخبارية الأمريكية في بداية حياتها. حاول محرروها الألمان، تحت رئاسة رودولف أوغستشتاين[7] (Auguststein)، معالجة مواضيع جادة وناقدة، ولم يوفروا لقوات الاحتلال (قوات الحلفاء) آنذاك أي نقد. ثم حصل أوغستشتاين على ترخيص لإنشاء مجلة تحت اسم «دير شبيغل»، وكان منذ البداية المؤسس ورئيس التحرير. بقي في هذا المنصب اسميا حتى مماته في 7 نوفمبر 2002 م. رئيس التحرير الحالي هو شتيفان أوست[8][9] (Aust)، الذي حصل في عام 2004 م على تمديد لمدة خمس سنوات لعقده.

دار النشر[عدل]

نقلت المجلة مكان إصدارها ومقرها منذ عام 1952 م إلى هامبورغ. أصدرت إلى جانب المجلة الرئيسية مجلة اقتصادية تحت عنوان مانيجير ماغازين (Manager-Magazin). حوالي 50.5% من أسهم المجلة تعود ملكيتها لشركة رودولف أوغستشتاين، التي آلت ملكيتها بعد مماته للعاملين في المجلة. 25.5% .

تحقيقات[عدل]

عدد 10 أكتوبر 1962 م الذي نشر تحقيقات سرية عن قوة ألمانيا الغربية العسكرية في مواجهة حلف وارسو، وأن ألمانيا غير قادرة على صد هجوم مباغت في هذا الشأن. الحكومة الألمانية آنذاك رأت في التقرير نشر معلومات سرية للغاية وتهديدا لأمن ألمانيا. قامت قوات الأمن باعتقال المحررين وتفتيش دار النشر وصادرت بعض الوثائق. عرفت هذه الحادثة باسم حادثة شبيغل.

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت مذكور في: بوابة الرقم الدولي الموحد للدوريات. الرَّقم التَّسلسليُّ المِعياريُّ الدَّوليُّ (ISSN): 0038-7452. الناشر: ISSN International Centre. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية.
  2. ^ أ ب مذكور في: بوابة الرقم الدولي الموحد للدوريات. الرَّقم التَّسلسليُّ المِعياريُّ الدَّوليُّ (ISSN): 2195-1349. الناشر: ISSN International Centre. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية.
  3. ^ وصلة مرجع: https://gfds.de/medienpreise/#medienpreis. الوصول: 3 نوفمبر 2019.
  4. ^ "DER SPIEGEL is Germany's oldest news magazine, founded in 1946 as an obvious imitation of America's TIME and NEWSWEEK magazines". مؤرشف من الأصل في 2017-02-16. اطلع عليه بتاريخ 2011-04-09.
  5. ^ Kevin J. O'Brien (19 أبريل 2004). "Scoop on Bundesbank head returns focus to Der Spiegel". انترناشيونال هيرالد تريبيون. مؤرشف من الأصل في 2008-02-26. اطلع عليه بتاريخ 2008-01-02.
  6. ^ "Average circulation: 1.1 million". مؤرشف من الأصل في 2011-07-21. اطلع عليه بتاريخ 2011-04-09.
  7. ^ "August Stein". Wikipedia (بالألمانية). 21 Jan 2023.
  8. ^ "Stefan Aust". Wikipedia (بالإنجليزية). 2 Jun 2023.
  9. ^ "ستيفان اوست". ويكيبيديا. 19 فبراير 2022.