المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ديس سونغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2010)

ديس سونغ (بالإنجليزية: Diss Song) أو (بالإنجليزية: Diss track) هي نوع من أغاني الهيب هوب تكون بكاملها تقريبا مؤلفة من عبارات عنيفة بلغة سوقية بذيئة تستهدف مغني راب أو عدة مغنيين آخرين ، و أصل الكلمة أفرو-أمريكي و هو disrespecting اي عدم الاحترام . و تقوم كلمات الأغنية باستهداف أحد مغنيي الراب في غالب الأحيان بعبارة نابية و خادشة للحياء و تحط من قدره و تسخر منه . و تعتبر الديس سونغ اليوم عنصرا هاما في طريقة التنافس بين مغنيي الراب . وتعتبر ايضاً مقياساً لقوة مؤدي الراب (Rapperاو الرابر) ففيها يعطي مؤدي الراب كامل قوته لتهزيئ الخصم (يسحلة بين قوسين) وفي الراب العربي يأخذ قوة الدس على عدة نواحي منها الهندسة الصوتيه : وتعتمد على قوة هندسة مقطع ونقائه والى ماذلك '''البنشات و تهزيئ الخصم''' : وتعتمد على قوة التهزيئ الموجود في كلمات المؤدي والتجريح فيه وبكيانه '''الكلمات''' : وتعتمد على قوة الكلمات والقوافي وما الى ذلك '''الاداء''' '''الاسلوب''' '''والفلو''' .... وفي الغالب في الراب العربي تكون هذه الاغاني في بطولات الراب التي تقام في المنتديات (فنان هع) وهاهيه تحياتي

أمثلة[عدل]

  • أغنية توباك Hit 'Em Up التي تستهدف شركة "باد بويز" .
  • أغنية إيزي إي Real Muthaphuckkin G's و التي كانت ضد دكتور دري ورداَ على إغنيته Dre Day .
Eighth notes and rest.png
هذه بذرة مقالة عن الموسيقى أو مؤلف موسيقي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.