دينسا

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

دينسا (Densa) كانت في الأساس مؤسسة خيالية تم إنشاؤها من أجل المحاكاة الساخرة لـ جمعية منسا الدولية (Mensa International). فبدلاً من الانتماء إلى أذكى 2% من السكان (وهو معيار الصلاحية للمشاركة في Mensa)، يجب أن يكون أعضاء Densa من بين أغبى 98% من السكان. [1][2][3][4][5] والاسم Densa عبارة عن لفظ منحوت من dense (التي تعني غبي) وMensa.

ولا توجد منظمة Densa رسمية مفردة، وبدلاً من ذلك، هناك العديد من المشروعات المتنوعة التي تستخدم هذا الاسم تتواجد في شكل مجموعات غير رسمية، والتي يهدف مؤسسوها في الغالب إلى أن تكون مجرد دعابة وليست شركة فعلية جادة. وحتى داخل Mensa ذاتها، تواجدت مجموعة اهتمام خاصة (SIG، وهي عبارة عن مجموعة فرعية غير رسمية للعاملين في Mensa لمشاركة المصالح العامة الخاصة بهم) تدور حول Densa، مثل كل مجموعات اهتمام Mensa، وهي تتطلب العضوية في Mensa من أجل المشاركة بها، وذلك أثناء نشاطها.

وقد أدى مفهوم إنشاء شركة لأولئك الذين يعانون من الغباء إلى إنشاء «نشرة Mensa في بوسطن وضواحيها (BOMB)» في أغسطس من عام 1974، في «اللغز الثاني لتمكين القنابل» (A-Bomb-inable Puzzle II)، على يد جون دي كونز. وقد اشتمل اللغز على "فصل بوسطن في Densa، مجتمع منخفضي نسبة الذكاء. "وقد اشتملت الإصدارات التالية على ألغاز إضافية تشتمل على مزح خادعة حول المجموعة، وقد تمت إعادة طباعته من خلال نشرات مجموعات Mensa الأخرى، قبل أن يحظى مفهوم المجموعات منخفضة نسبة الذكاء بانتشار كبير في السبعينيات من القرن العشرين، حيث قام آخرون بعمل المسابقات وما إلى ذلك. [6]

وقد تمت كتابة كتاب فكاهي اسمه The Densa Quiz: The Official & Complete Dq Test of the International Densa Society (مسابقة دينسا: الاختبار الرسمي والكامل لجودة البيانات الخاص بجمعية دينسا الدولية) في عام 1983 على يد ستيفن برايس وجيه ويبستر شيلدز.[7][8]

المراجع[عدل]

ملاحظات
  1. ^ Boxer، Sarah (13 نوفمبر 1999). "What's the Opposite of a Tree? Ask the Testers at Mensa's Gate". نيويورك تايمز. ص. B13. There is a special club for those who don't make it into Mensa, the high IQ society. It is called Densa (really). {{استشهاد بخبر}}: الوسيط |تاريخ الوصول بحاجة لـ |مسار= (مساعدة)
  2. ^ Queenan، Joe (28 مارس 1989). "You Wanna Be a Wacko, You Gotta Pay the Dues". وول ستريت جورنال (Eastern edition). ص. 1. Says Densa is one of many groups who are "the wacko patrol: the daffy, satirical organizations that never fail to tickle our funny bone with their zany antics." {{استشهاد بخبر}}: الوسيط |تاريخ الوصول بحاجة لـ |مسار= (مساعدة)
  3. ^ Ward، Bruce (17 مايو 1999). "At Last: Mensa for Dummies". The Ottawa Citizen. {{استشهاد بخبر}}: الوسيط |تاريخ الوصول بحاجة لـ |مسار= (مساعدة) Available on Lexis-Nexis.
  4. ^ Fisher، Sophie (29 يناير 1982). "Think You're Dumb? Densa Will Help You Find Joy in Stupidity". The Globe and Mail. {{استشهاد بخبر}}: الوسيط |تاريخ الوصول بحاجة لـ |مسار= (مساعدة) Available through Lexis-Nexis.
  5. ^ "Genius is as Genius Does". St. Louis Post-Dispatch. 17 يناير 1995. {{استشهاد بخبر}}: الوسيط |تاريخ الوصول بحاجة لـ |مسار= (مساعدة) Available through Lexis-Nexis.
  6. ^ Amyx، Meredy (June/July 2005). "The Origin of Densa". Interloc, a publication of American Mensa, Ltd. مؤرشف من الأصل في 8 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 2007-06-28. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة) والوسيط author-name-list parameters تكرر أكثر من مرة (مساعدة)
  7. ^ Price، Stephen (ديسمبر 1983). The Densa Quiz: The Official & Complete Dq Test of the International Densa Society. Avon Books. ص. 64. {{استشهاد بكتاب}}: الوسيط author-name-list parameters تكرر أكثر من مرة (مساعدة)
  8. ^ McGowan، William (23 أغسطس 1987). "A Sense of Belonging". نيويورك تايمز. مؤرشف من الأصل في 2023-03-20. اطلع عليه بتاريخ 2007-06-28.Not available through New York Times archival service, but available through Proquest.

وصلات خارجية[عدل]