يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

ديون وائتمانات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يناير 2015)

ديون وائتمانات في الاقتصاد (بالإنجليزية: Debit and credit) هي تعبيرات اقتصادية تستخدم في المحاسبة ومسك الدفاتر. وهي الأعمدة الرئيسية للمحاسبة، حيث أنها تعرف تسجيل عملية التداول المالي بوجهيها : الديون وتسديد الديون في نظام المحاسبة.

و الدين في المحاسبة، تعني مبلغا مقيدا في جانب الأصول (الموجودات) في الحساب أو في دفتر الأستاذ. ويمثل المبلغ المدين أصلا أو موجودات يمكن أن تحققها أوتحصل عليها الشركة أو المصرف أو المؤسسة صاحبة الدفتر الحسابي، كما يمثل التزاما أو دينا على الشخص أو الشركة أو المودع الذي فتح الحساب باسمه. وتستعمل الكلمة أيضا كفعل بمعنى "يقيد" بندا أو مبلغا على حساب شخص.

والائتمان في الحسابات تعني القيد الذي يوضع في جانب الالتزامات في دفتر الأستاذ. أو في الحساب. فالمبلغ الدائن يمثل التزاما على الشركة أو المصرف أو المؤسسة صاحبة الحساب، ويمثل أصلا للشخص أو الشركة أو المودع الذي قيد هذا الحساب باسمه.

ويعني الائتمان في الأعمال المالية المبلغ المقترض أو المستلف أو المستحق للدائن. وهي عكس "مبلغ مدين".

  • وكلمة ائتمان مشتقة من الأصل الآتيني وهي تعني "الإيمان"، وتتضمن معاني كثيرة منها الثقة والائتمان والاعتماد على استقامة الشخص مقترض المال.

المرجع[عدل]

  • معجم الممصطلحات الاقتصاد والمال وإدارة الأعمال، (إنجليزي - عربي)، إعداد المحامي نبيه غطاس، مكتبة لبنان.
ThreeCoins.svg
هذه بذرة مقالة عن الاقتصاد بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.