المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

ديو براندو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2019)
ديو براندو
المسلسل مغامرات جوجو العجيبة
الملف الشخصي
الجنس ذكر  تعديل قيمة خاصية الجنس (P21) في ويكي بيانات
الميلاد سنة 1867  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 16 يناير 1989 (121–122 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
القاهرة  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
أبناء جيورنو جوفانا
الأقارب داريو براندو (أب)
معلومات النشر
الظهور الأول في المانغا الفصل 1
في الانمي الحلقة 1
الظهور الأخير الفصل 264 (عالم ديو)
الصوت بواسطة كينجي نوجيما (اليابانية)
هيكارو ميدورياكا (اليابانية في الفيلم و اللعبة)
تاناك نوبو (اليابانية) في الاوفا
تاكيهيتو كوياسو (اليابانية) (في الانمي)
آندرو تشايكن (الانجليزية) في الاوفا
باتريك سيتز (الانجليزية) في الانمي
الألقاب لورد ديو (Lord Dio)
الأسماء المستعارة بالإيطالية الاله

ديو براندو (Dio Brando) و هو أحد شخصيات أنمي ومانغا مغامرات جوجو العجيبة , و هو الشرير و الخصم الرئيسي في كل من الجزئين , شبح الدم و تصادم غبار النجوم
منذ ولادته وهو شخص سيئ , و لديه طموح للشر , و هو ماكر و محتال , ديو شخص بلا ضمير سعى دائما للسيطرة على العالم
ديو هو والد جورنو جوڤانا بطل الجزء الخامس Vento Aureo(الرياح الذهبية) , و لديه العديد من الأولاد الغير الشرعيين , ديو يعتبر من أقوى أشرار و شخصيات الانمي و قد أحدث صدى كبير في الأنمي , و هو من أقوى الأشرار في الأنمي بصورة عامة و أكثرهم هيبة و كبرياء.

مظهره[عدل]

مرحلة الطفولة[عدل]

عندما كان ديو فتى في سن 12 من عمره , و عندما ظهر أول مرة كان ديو يرتدي ملابس رسمية في بريطانيا في ذلك الوقت , حيث كان يرتدي معطف ازرق اللون مع قميص ازرق , ربطة عنق و حمالات , و يرتدي جوارب مخططة , و كان لديه شعر أشقر كثيف و وجه وسيم , و لديه ثلاث نقاط في أذنه و التي تبدو مثل الوحمة.

مرحلة البلوغ[عدل]

و بغض النظر عن استبدال معطفه بسترة , فديو لم يتغير كثيرا غير انه أصبح أطول قامة بفارق كبير و أيضا أصبح ضخم الجسد و قوي البنية و لديه عضلات , و عندما ذهب جوناثان كي يجلب ترياق لوالده , كان ديو يرتدي قبعة رأس و عباءة على كتفيه.

في الجزء الثالث[عدل]

ظهوره كظل[عدل]

في بداية ظهوره في الجزء الثالث لم يظهر ديو كاملا بالظهر على شكل ظل , و قد ظهر منه شعره الأشقر و كان عاري الصدر , و كان جسمه ذو عضلات كبيرة (قد كان في الواقع جسم جوناثان لكن ديو سرقه بعد موت الاخير) , قد كان يرتدي بنطال , و كان جسمه ذو لون اسود و مظلل.

ظهروه الكامل[عدل]

ظهر ديو بعدها في الجزء الثالث بشكل كامل , حيث كان يرتدي ملابس صفراء تماما , و أيضا شعره أشقر , و كان يرتدي بنطال أصفر اللون و يرتدي قميص أسود فوقه سترة لونها أصفر , و هو يرتدي حزام على شكل قلب أيضا لديه أظافر حادة , و يرتدي قلادة في رقبته , و عند مطاردته لمجموعة جوستار كان ديو يرتدي عباءة لكنه رماها اثناء قتاله ضد كاكيوين , وبعد أن امتص دماء جوزيف تغير شكل ديو قليلا حيث أصبح أكثر وحشية و أيضا أصبح شعره أقل و بدى مجنونا و متوحشا.

شخصيته[عدل]

ديو شخص بلا ضمير و هو سيتخدم العنف دائما و قد أظهره مرات عديدة
و من خصائص ديو هي طموحاته و حبه في السيطرة على العالم , و قد تعرض لسوء معاملة من والده داريو و عاش بفقر شديد و عيشة صعبة , أراد ديو في البداية أن يصبح غني جدا و من ثم الأقوى في العالم , و قد يستخدم أي وسيلة و أي طريقة لتحقيق طموحه , و قد تجاهل أي شيء عن الأخلاق التي تعرقل أهدافه و غايته , و استخدم العنف , و سعى ديو دائما ليصبح الأقوى و الأقوى , ديو يمتلك سلطة كاملة و شخصية قائد ماكر و مخادع , و هذا ما جعل مستخدمي الستاند يعملون تحت امرته بسبب قوة شخصيته و كبريائه , و ديو لا يتسامح مع أي شخص يقف ضده أو يحاول مساواته في سيطرته , أو كل من يظن نفسه قويا , فقد أراد أن يكون الأقوى في العالم
طوال حياته كان ديو يتظاهر دائما بأنه شخص طيب و بريئ من أجل كسب حب الاخرين و صداقتهم , من أجل أن لا يشكوا به , و لكنه كان يتظاهر فقط فهو شخص شرير دائما فقد قال بأنه ليس ملتزما بالشرف أو ماشابه و بالتالي أصبح قوي عقليا , و دائما يصرخ ديو بعبارة (مودا مودا مودا مودا مودا) و التي تعني لا فائدة
و بطبيعة الحال ديو هو شخص أناني لدرجة كبيرة جدا , و يبحث فقط عن مصالحه الشخصية لا غير , و في أحسن الأحوال يصادق الأخرين و عند أسوء الأحوال يدوس عليه كما لو أنهم مجرد عبيد لديه , أراكي (مؤلف جوجو) حاول أن يظهر بأن ديو شخص شرير جدا و غير معروف رجولته من أنوثته (رغم أن مظهره ليس قريبا من المخنثين) و قد أظهر أراكي ديو على أنه شخص غير قادر على حب الأخرين بإخلاص , الأشخاص الوحيدون الذين أحبهم ديو بصدق هم أمه , جوناثان جوستار و إنريكو بوتشي , أحب ديو والدته منذ صغره لكن والده الجبان كان سبب موتها , و قد اعترف ديو بقيمة جوناثان مع أنه كان خصمه , و أيضا كون صداقة حقيقة مع إنريكو بوتشي
لسبب غير معروف ترك ديو النساء اللواتي عاشرهن ,و تركهن مع أطفاله
و بسبب طفولته السيئة اعتبر ديو نفسه شريرا , غير أن سبيدواغون قال له بأنه شرير منذ ولادته , و أيضا كان ديو شخص مخادع و ماكر منذ طفولته و كان حقير و مستبد و قد كان دائما يتشاجر مع جوناثون و كان يكره جوناثون منذ صغره , ثم بعدها تظاهر بانه يحب جوناثون من اجل ان يأمن به جوناثون , و قد تخلى ديو عن إنسانيته تماما عندما ارتدى القناع الحجري ليتحول إلى مصاص دماء
ديو عنيف بشكل كبير جدا حيث أنه أراد طعن جوناثان بالسكين بعد أن ضرب منه , و كاد يقتل إيرينا بعد صفعتها له , و قد كان هو سبب موت كلب جوناثان الأليف , و هو كان المسؤول عن موت والده بسبب تسميمه له , و أيضا قام بتسميم جورج جوستار والد جوناثان الرجل الذي عامله كإبنه تماما

انا ارفض انسانيتي!

—ديو يكلم جوناثون عند ارتدائه للقناع الحجري

و في ظهوره في الجزء الثالث أي بعد 100 عام من دفنه , لم يتغير ديو كثيرا فمازال مصاب بجنون العظمة , و لكنه أصبح أنضج قليلا و أصبح أكثر هدوئا , و في الجزء الثالث كان ديو يتحدث قليلا حيث كان فقط يكلم من يريد أن يجعله تابع له أيضا كان يتكلم مع العجوز الشريرة إنيا التي تعتبر كنائب له قبل موتها من جوتارو ,و أيضا كان يريد من جميع أتباعه هزيمة مجموعة الجوستار حتى الموت

اتقول انك اصبحت شريرا بسبب الفقر و الحياة السيئة التي عشتها؟ لا تضحكني انت شر مطلق منذ ولادتك

—سبيدواغون يكلم ديو

و قد كان ديو هذه المرة أكثر هدوئا و لم يرد على الشتائم و الاهانات من بولنارف , و قد أعطى بولنارف فرصة أخيرة للذهاب و قتل بقية مجموعة الجوستار لكن بولنارف رفض بشدة , و مع ذلك لايزال ديو قاسي جدا فقد كان سبب موت مستشارته إنيا من قبل دان الفولاذي , و أيضا كان السبب بجنون المقامر داربي لأن داربي خاف من أن يذكر قوة ديو لجوتارو و عندما قتل كاكييون بوحشية.
و ديو شخص معتز بقوته رغم أنه ذهل عندما تحرك جوتارو عندما أوقف ديو الزمن لكنه وضع خطة أخرى لقتل جوتارو.

الجميع يعيش في سبيل تحقيق راحة البال , تعرف ذلك؟ , و انت الان مستعد لقتالي و تعرف انك ستموت؟ , اذا انظممت لي ساعطيك راحة البال الابدية

—ديو يكلم بولنارف

علاقاته[عدل]

عائلته[عدل]

ديو لم يمتلك علاقة جيدة مع عائلته قط , و كان ديو يحب والدته كثيرا , و قد كره والده لأنه سبب موتها بسبب إهماله , و قد كان سبب موت أبيه , و قبل أن يذهب لقصر جوستار بصق على قبر والده.

ابنه

فقد انجب طفلاً غير شرعي اسمه جيورنو جيوفانا من امرأة ايطالية مجهولة وقد كان الشخصية الرئيسة للجزء الخامس من السلسلة مغامرات جوجو العجيبة : الرياح الذهبية

أصدقائه[عدل]

إنريكو بوتشي[عدل]

كان إنريكو بوتشي هو أول شخص يكون ديو معه صداقة .

ڤانيلا آيس[عدل]

فانيلا آيس كان أحد أقوى أتباع ديو و أكثرهم إخلاصا و كان يتبعه دائما و مستعد لقتل جميع أعدائه , رغم ذلك ديو كان ينزعج من ڤانيلا لأنه يكسر الجدار و الذي يسبب دخول ضوء بسبب تجوال فانيلا عن طريق كسر الجدار , أيضا ديو لم يحزن ولو قليلا على موت ڤانيلا من قبل بولنارف.

وانغ تشان[عدل]

و هو رجل صيني أعطى ديو السم الشرقي لقتل جورج جوستار , و أيضا بعد تحول ديو لمصاص دماء قام بتحويل وانغ إلى مصاص دماء أيضا و كان وانغ خادم لديو دائما.

أعدائه[عدل]

جوناثان جوستار[عدل]

قد كان جوناثان هو أخو ديو بالتبني بعد أن قام جورج جوستار بتبني ديو , و قد كان ديو يضايق جوناثان كثيرا و لكن بعد أن تعرض للضرب منه اعتبره أكثر تهديدا حيث أراد ديو السيطرة على مال عائلة الجوستار , و بعدها قام علاقة صداقة معه , لكنه خدعه و قام بتسميم جورج والد جوناثان , و قد أراد قتل جوناثان بواسطة قوة القناع الحجري لكنه هزم من جوناثان و بعد ذلك أظهر احترام شديد لجوناثان , لكنه هزم أيضا ضد جوناثان في المعركة الأخيرة بينهما , و قد صدم بموت جوناثان.

ويليام انتونيو زيبيلي[عدل]

بما أن ديو ارتدى القناع الحجري فقد أراد زيبيلي التخلص منه , رغم أن ديو اعتبره مجرد عدو عادي جدا و لم يهتم له.

روبرت سبيدواغون[عدل]

سبيدواغون هو أحد أعداء ديو لأن سبيدواغون أصبح صديق جوناثان.

سترايزو و داير[عدل]

مثل زيبيلي سترايزو و داير هم أعداء ديو و قد هزم ديو داير بسهولة شديدة و قتله.

جوزيف جوستار[عدل]

جوزيف حفيد جوناثان يكره ديو بشدة بعد أن علم بأنه سرق جسد جده جوناثان و قد تقاتل الاثنان في القاهرة في مصر , و تمكن ديو من هزيمته بسهولة.

نورياكي كاكيوين[عدل]

عندما سافر كاكيوين مع عائلته إلى مصر من أجل السياحة , التقى بديو و قام ديو بوضعه تحت سيطرته بواسطة برعم لحم في جلده , و قد أصبح نورياكي تابع له و أراد قتل جوتارو , لكن بعد أن أزال جوتارو البرعم أصبح كاكيوين من مجموعة الجوستار و ذهب معهم إلى مصر , و قد تقاتل مع ديو و قتله ديو.

جان بيير بولنارف[عدل]

بولنارف مثل كاكيوين كان تحت سيطرة ديو بسبب برعم اللحم , و بعد أن أزال جوتارو البرعم , أراد بولنارف اللحاق بديو لأنه مغتصب شقيقة بولنارف (جي غايل) انظم إلى ديو ,و بعد قتل جي غايل فضل بولنارف البقاء مع المجموعة , و بعد موت صديقيه المفضلين عبدول و الكلب إيغي , قرر قتل ديو مهما كلف الثمن.

محمد عبدول[عدل]

على عكس كاكيوين و بولنارف , فقد التقى الرجل المصري محمد عبدول ديو في القاهرة في خان الخليلي , و قد هرب من ديو لأنه سمع عنه من جوزيف و رفض أن يكون تحت سيطرته , و بعدها أصبح من مجموعة الجوستار.

كوجو جوتارو[عدل]

يعتبر كوجو جوتارو أقوى خصوم ديو و أكثرهم تهديد , حيث أن ديو أراد التأكد من موته بشدة , و قد كان ديو يحترمه مثل جوناثان و يخشاه , أيضا كان جوتارو منافس لديو , و أيضا كان جوتارو يخفي مشاعره تجاه ديو حيث أن ديو سبب حالة هولي (والدة جوتارو) السيئة و قد أراد قتل ديو , و بعد أن قام ديو بامتصاص دماء جوزيف جد جوتارو أصبح جوتارو يكرهه بشدة أكثر , و بعد أن تقاتل الاثنان قتال قوي جدا و طويل في القاهرة تمكن أخيرا جوتارو من قتل ديو.

قوته و قدراته[عدل]

ذكائه[عدل]

ديو ذكي لدرجة كبيرة وماكر و مخادع و دائما يضع خطط معقدة.

الكاريزما[عدل]

يعتبر ديو من أكثر شخصيات الأنمي كاريزما , حيث أن محمد عبدول خاف بشدة من هيبة ديو و جاذبيته , و أيضا أغرى ديو العديد من النساء في حياته.

معرفته[عدل]

منذ صغره يحب ديو القراءة و قد كان دائما يحمل كتاب معه , و أيضا يحب لعب الشطرنج.

قوته كمصاص دماء[عدل]

كان ديو قوي جدا كمصاص دماء حيث كان يمتلك قوة فوق الطبيعة و تمكن من المشي على الحائط بواسطة كسره , و أيضا بعدأان امتص دماء جوزيف أصبح أكثر قوة بشدة
و يمتلك ديو سرعة شديدة جدا بعد تحوله لمصاص دماء , وأيضا يمتلك ديو حواس قوية جدا حيث كان قادرا على سماع نبضات قلب جوتارو عن بعد أمتار
و ديو قادر على تجديد أعضاء جسده بسرعة شديدة لكن يجب أن يمتص دماء أحدهم أولا كي يتجدد جسده , و مثل بقية مصاصي دماء جوجو فديو يمتص الدماء من مخالبه و يشرب القليل منه لتتجدد أعضائه
و ديو قادر على إطلاق شعاع من عينيه يسمى الفضاء الخارق , و هو شعاع قوي جدا من عينيه تمكن بواسطته من قتل جوناثان , و أيضا ديو قادر على تجميد أعدائه و تجميد دمائهم كما فعل مع زيبيلي و داير , و هو قادر على زرع برعم حيوي في الناس و يجعلهم تحت امرته كما فعل مع بولنارف و كاكيوين , و أيضا كما فعل مع والد أوكوياسو (شخصية من الجزء الرابع) غير أن والد أوكوياسو تحول إلى حيوان أخضر اللون بعد موت ديو لأن البرعم بقي به , و أيضا ديو قادر على التنويم المغناطيسي حيث أنه يجبر خصمه على أن يصبح تحت امرته و قد استخدمها مرتان فقط ضد بوكو و جاك السفاح , و ديو قادر على شفاء الناس كما فعل مع بوتشي رغم ان هذه القوة لاتزال مجهولة
رغم ذلك كونه مصاص دماء فهو غير قادر على الظهور تحت أشعة الشمس فهي تؤدي إلى موته فورا , و أيضا الموجات (الهامون) تعتبر مؤثرة عليه كثيرا و قد تقتله لأنها مثل أشعة الشمس.

الستاند[عدل]

يمتلك ديو ستاند قوي جدا لدرجة كبيرة يسمى (العالم) و هو ستاند قوي جدا و يمتلك سرعة فائقة و قوة جبارة و هو أقوى ستاند مع النجم البلاتيني الخاص بجوتارو رغم أن النجم البلاتيني هزمه
و في تدربه على الستاند اكتشف ديو أنه قادر على توقيف الزمن , في البداية كان قادرا على إيقاف الزمن لمدة قصيرة جدا , و قد تمكن بعدها من إيقاف الزمن لمدة تسع ثواني و هذه القدرة تزداد مع الزمن إلى موت ديو , و يشتهر ديو بعبارته لإيقاف الزمن حيث يقول (العالم : توقف الزمن)
بما أن ديو في جسد جوناثان و مع وجود اتصال بينه و بين حفيد جوناثان جوستار , يفسر ذلك قدرة النجم البلاتيني على إيقاف الزمن أيضا و التحرك أثناء إيقاف ديو للزمن و قد تفوق جوتارو على ديو.

معاركه[عدل]

  • ديو براندو ضد جوناثان جوستار (في الملاكمة)

النتيجة : فوز ديو بسهولة

  • ديو ضد جوناثان

النتيجة : فوز جوناثان

  • ديو ضد جوناثان

النتيجة : فوز جوناثان بصعوبة

  • ديو ضد داير

النتيجة : فوز ديو بسهولة

  • ديو ضد جوناثان

النتيجة : فوز جوناثان

  • ديو ضد نورياكي كاكيوين

النتيجة : فوز ديو

  • ديو ضد جوزيف جوستار

النتيجة : فوز ديو

  • ديو ضد جان بيير بولنارف

النتيجة : فوز ديو

  • ديو ضد كوجو جوتارو

النتيجة : فوز جوتارو بصعوبة شديدة + موت ديو

هوامش[عدل]

  • يعتبر ديو الأب الروحي لأغلب أشرار الشونين حيث أن كاتب مانغا هنتر اكس هنتر توغاشي استوحى شخصية هيسوكا من ديو.
  • اسم ديو يعني الإله في اللغة الإيطالية و هذا يبين جعل أراكي شخصية ديو تحب السيطرة على العالم و جنون العظمة , رغم أن سبيدواغون وصف كارز(شرير الجزء الثاني) بالإله و ليس ديو.
  • اسم ديو في الجزء الأول مكتوب بشكل طبيعي Dio أما في الجزء الثالث يكتب DIO.
  • في عام 2000 وضع أراكي قائمة أفضل عشر شخصيات بالنسبة له و قد احتل ديو المركز العاشر و هذا يجعله ثالث شرير في القائمة.
  • ديو يعتبر من أكثر الشخصيات كاريزما و هيبة في عالم الأنمي.
  • الموقع الذي قتل فيه جوتارو ديو هو جسر قصر النيل الذي يربط القاهرة بالجزيرة.