بوابة:أنمي ومانغا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Wikipe-tan sailor fuku.png
الأنمي (アニメ؟) وتُنطق أنيميهْ، اسم يطلق على الرسوم المتحركة التي تُنتج في اليابان، تتصف بعدة صفات مميِّزة مثل حجم العيون الكبير نسبيًا وتعابير الوجه وغيرها.

المانغا (漫画؟) وتُنطق مانگا، اسم يطلق على القصص المصورة اليابانية، تكون هذه الرسوم بالأبيض والأسود عادة وقد تكون ملونة في حالات استثنائية. رسام المانغا يدعى مانغاكا (Mangaka مانگاكا)، عادة ما يستند الأنمي على المانغا.

الأنمي والمانغا لهما تصانيف كثيرة منها للصغير والمراهق والكبير، فهنالك بعض الأنميات تتكلم عن الأدب ومن الأمور التي ربما لا تناسب الأطفال أو المراهقين. وكما هنالك الكثير جداً من أنواع الأنمي منه الرياضي والكوميدي والشوجو والمدرسي وغيرها.


في الموسوعة العربية، يوجد 2٬569 مقال مرتبط بهذه البوابة.


1-TTF.png
HSGold1.svg

أنمي ومانغا مختارة

   👈

Cosplayer of Conan Edogawa at Anime USA 20111119.jpg

المحقق كونان (باليابانية: 名探偵コナン بالروماجي: Meitantei Conan)، تنطق (باليابانية: ميه‌ تانتيه كۆنان أي (المحقق العظيم كونان) وتُترجم رسميًا إلى المحقق كونان) هي سلسلة مانغا ومسلسل أنيمي وحلقات أوفا وعدة أفلام يابانية، من تأليف رسام المانغا الياباني غوشو أوياما. تمت دبلجته إلى العربية بواسطة مركز الزهرة.

بدأت المانغا في 18 يونيو عام 1994 وتحولت إلى مسلسل أنيمي في 8 يناير 1996 في اليابان. واستمر الإصدار حيث وصل عدد الفصول إلى أكثر من 850 فصلًا واضعةً المانغا الخاصة بالمحقق كونان في المرتبة الـ 22 في ترتيب المانغا الأكثر إصدارًا. أُذيعت الحلقة الأولى في 8 يناير 1996 وعرضت الحلقات بالتوالي إلى أن وصلت إلى أكثر من 730 حلقة.

2-TTF.png
HSLegal.svg

شخصيات أنمي ومانغا

   👈 كايتو كيد (باليابانية:黒羽 快斗 و تقرأ كوروبا كايتو) شخصية خيالية من شخصيات المحقق كونان ألفها جوشو أوياما، أبوه هو توتشي كوروبا (باليابانية: 黒羽 盗) كان اللص الطائر الأصلي قبل أن يقتل في فرنسا عندما رفض سرقة جوهرة باندورا للمنظمة السوداء مات و لا يزال كايتو صغيرا و قالوا له أنه مات في إحدى عروضه للسحر لكن الحقيقة لم تكن كذلك و مرت السنين إلى أن عرف كايتو أن والده مات مقتولا لذلك قرر إحياء شخصية كيد اللص الطائر مره أخرى و البحث عن قاتل والده.

4-TTF.png
HSThreeCoins.svg

مانغاكا مختار

   👈 إييتشيرو أودا (尾田栄一郎 أودا إييتشيرو) هو مانغاكا ياباني ولد في 1 يناير 1975 في كوماموتو. والمعروف أيضاً باسم مُنشئ المانغا الأكثر مبيعاً على وجه الكرة الأرضية" ون بيس". عندما كان في صِغره تأثر أودا بأكيرا تورياما كاتب المانغا الشهيرة "دراغون بول" عندئذ قرر أودا ان يصبح مانجاكا. و هو دائما ما يذكر أنه كان مولعا بحياة القراصنة مما كان يراه في التلفزيون والأنمي خصوصا الأنمي Vicky The Viking. في صغره ألّف أودا مانجا باسم الرجل الباندا وقد صرح بنفسه أنه يجرى تعديلات عليها لتناسب الواقع ثم سيعرضها قريبا من باب الاعتزاز بالطفولة.

3-TTF.png
HS RTL Exclamation2.svg

هل تعلم

   👈

  • هل تعلم ان في قناة يابانية تخص الانمي الياباني عرضوا برنامج به خبير انمي، و صرح بان سون غوكو، بالرغم انه يستطيع القضاء على كواكب باصبع واحد و يستطيع التغلب على عدة ابطال من انميات اخرى. (ناروتو.لوفي.ناتسو والعديد) الا انه و بالرغم من اطلاقه لسوبر ساين god، لم يصل حتى ل 2 بالمائة من قوة كوروساكي ايتشيغو بحالته العادية، و ذلك يعود ان ايتشيغو شينيغامي و لا مجال لمقارنة شينيغامي باي مخلوق اخر .


4-TTF.png
HS Illustration.svg

صورة مختارة

   👈

Dragonball6.jpg

غلاف المجلد السادس من مانغا دراغون بول (الإصدار الإنجليزي)

6-TTF.png
HSDice.svg

تصنيفات

أنمي(27 ت، 19 ص)
أفلام أنمي(10 ت، 70 ص)
بذرة أنمي(1 ت، 16 ص)
رسامو أنمي(1 ت، 63 ص)
شخصيات أنمي ومانغا(10 ت، 52 ص)
شركات أنمي(18 ت، 32 ص)
صناعة الأنمي(12 ت، 11 ص)
قوائم أنمي(2 ت، 2 ص)
مسلسلات أنمي(41 ت، 147 ص)
مفكرة الموت(1 ت، 5 ص)
مانغا(29 ت، 7 ص)
بذرة أنمي(1 ت، 16 ص)
دوجينشي(1 ت، 1 ص)
رسامو مانغا(6 ت، 174 ص)
سلسلات مانغا(10 ت، 526 ص)
شخصيات أنمي ومانغا(10 ت، 52 ص)
صناعة المانغا(8 ت، 2 ص)
قوائم مانغا(1 ت، 5 ص)
ويب كومكس يابانية(1 ت، 14 ص)
7-TTF.png
HSTemplate.svg

قوالب

9-TTF.png
Wikimedia logo family complete.svg

مشاريع شقيقة

المزيد عن أنمي ومانغا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات