بوابة:أنمي ومانغا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Wikipe-tan sailor fuku.png
الأنمي (アニメ؟) وتُنطق أنيميهْ، اسم يطلق على الرسوم المتحركة التي تُنتج في اليابان، تتصف بعدة صفات مميِّزة مثل حجم العيون الكبير نسبيًا وتعابير الوجه وغيرها.

المانغا (漫画؟) وتُنطق مانگا، اسم يطلق على القصص المصورة اليابانية، تكون هذه الرسوم بالأبيض والأسود عادة وقد تكون ملونة في حالات استثنائية. رسام المانغا يدعى مانغاكا (Mangaka مانگاكا)، عادة ما يستند الأنمي على المانغا.

الأنمي والمانغا لهما تصانيف كثيرة منها للصغير والمراهق والكبير، فهنالك بعض الأنميات تتكلم عن الأدب ومن الأمور التي ربما لا تناسب الأطفال أو المراهقين. وكما هنالك الكثير جداً من أنواع الأنمي منه الرياضي والكوميدي والشوجو والمدرسي وغيرها.


في الموسوعة العربية، يوجد 2٬004 مقال مرتبط بهذه البوابة.


1-TTF.png
HSGold1.svg

أنمي ومانغا مختارة

   👈 بلاد الطير (باليابانية: 将国のアルタイル) مانغا يابانية من تأليف ورسم كوتونو كاتو، نشرت لأول مرة في مجلة شونِن سيريوس الشهرية (كودانشا) في عدد أيلول عام 2007، ولديها حتى الآن 17 مجلداً في الأسواق. واقتبست المانغا الى مسلسل أنيمي تلفزيوني من اخراج كازوهيرو فوروهاشي ومن انتاج ستديو مابا سيعرض في 2017. تدور القصة في دولة متخيلة مستوحاة من الدولة العثمانية وتتحدث عن محمود هو أصغر باشا أنتخب بعمر يناهز 17، وهو من دعاة السلام والذي يبذل كل جهده لمنع الحرب بين بلده وإمبراطورية بالتلين.

2-TTF.png
HSLegal.svg

شخصيات أنمي ومانغا

   👈 فتى الذهبي للمسلسل. والبعض يقول أنه توأم ماجد لكن الرسم الكارتوني لا يوضح ذلك. يتميز برقة القلب والطباع وقلبه الكبير واجتماعياته المذهلة تفوق الخيال. عنده قدرة مذهلة على كسب الأصدقاء بعكس الكابتن الماجد الذي يسخر منه الجميع نظرا لخياله الجامح. مهاراته وفنونه الكروية متعددة ورائعة، وهو يكون مع ماجد ثنائيا مذهلا يستحيل إيقافه لذا تم تلقيبه هو وماجد بالثنائي الذهبي أو ثنائي الإعصار الرهيب. يشترك مع الكابتن ماجد أحيانا في تنفيذ ضربة اللون الأحمر المركبة. (ياسين ياسر) الفتى الرقيق توأم ماجد الروحي أو his soul mate. يتميز برقة الطباع وقلبه الكبير واجتماعياته المذهلة. عنده قدرة مذهلة على كسب الأصدقاء أينما تواجد، مهاراته وفنونه الكروية متعددة ورائعة، لكنه يكون مع ماجد ثنائيا مذهلا يستحيل إيقافه. لذا تم تلقيبه هو وماجد بالثنائي الذهبي.

4-TTF.png
HSThreeCoins.svg

مانغاكا مختار

   👈

Eiichiro Oda's signature for One Piece shop in Taiwan 20160110.jpg

إييتشيرو أودا (尾田栄一郎 أودا إييتشيرو) هو مانغاكا ياباني ولد في 1 يناير 1975 في كوماموتو. والمعروف أيضاً باسم مُنشئ المانغا الأكثر مبيعاً على وجه الكرة الأرضية" ون بيس". عندما كان في صِغره تأثر أودا بأكيرا تورياما كاتب المانغا الشهيرة "دراغون بول" عندئذ قرر أودا ان يصبح مانجاكا. و هو دائما ما يذكر أنه كان مولعا بحياة القراصنة مما كان يراه في التلفزيون والأنمي خصوصا الأنمي Vicky The Viking. في صغره ألّف أودا مانجا باسم الرجل الباندا وقد صرح بنفسه أنه يجرى تعديلات عليها لتناسب الواقع ثم سيعرضها قريبا من باب الاعتزاز بالطفولة.

3-TTF.png
HS RTL Exclamation2.svg

هل تعلم

   👈

Detective Conan ch.jpg

هل تعلم بأن سلسلة أفلام المحقق كونان تعد ثاني اطول سلسلة أفلام أنمي بعدد يصل ل 21 فيلما.

4-TTF.png
HS Illustration.svg

صورة مختارة

   👈

Digivice (Adventure) t.gif

جهاز الديجيتال

6-TTF.png
HSDice.svg

تصنيفات

أنمي(25 ت، 14 ص)
أفلام أنمي(6 ت، 103 ص)
بذرة أنمي(1 ت، 9 ص)
رسامو أنمي(1 ت، 43 ص)
شركات أنمي(17 ت، 29 ص)
صناعة الأنمي(12 ت، 7 ص)
قوائم أنمي(2 ت، 2 ص)
مسلسلات أنمي(23 ت، 150 ص)
مفكرة الموت(1 ت، 4 ص)
مانغا(26 ت، 7 ص)
بذرة أنمي(1 ت، 9 ص)
دوجينشي(1 ت، 1 ص)
رسامو مانغا(5 ت، 106 ص)
سلسلات مانغا(9 ت، 428 ص)
صناعة المانغا(7 ت، 1 ص)
قوائم مانغا(1 ت، 5 ص)
7-TTF.png
HSTemplate.svg

قوالب

9-TTF.png
Wikimedia logo family complete.svg

مشاريع شقيقة

المزيد عن أنمي ومانغا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات