رابط الاتصال عن بعد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Uplink y Downlink.jpg

يُمثل الرابط أو الوصلة في الاتصال عن بعد قناة الاتصال التي تربط بين اثنين أو أكثر من الأجهزة.[1] قد يكون هذا الرابط رابطا مادي فعلي أو قد يكون رابط منطقيا يَستخدم رابطا ماديا واحدا أو أكثر.

يُعتر رابط الاتصال عن بعد عموما واحدا من الأنواع العديدة لمسارات نقل المعلومات مثل المسارات التي يوفرها القمر صناعي للاتصالات والبنية التحتية للاتصالات الراديوية للأرض وشبكات الحاسوب لربط نقطتين أو أكثر.

يُستخدم مصطلح الرابط أو الوصلة على نطاق واسع في الشبكات الحاسوبية (انظر رابط البيانات) للإشارة إلى مرافق الاتصالات التي تربط عقد الشبكة. وعندما يكون الرابط منطقي، ينبغي دائما تحديد نوع الرابط المادي (مثل رابط البيانات والوصلة الصاعدة والوصلة الهابطة ووصلة الألياف البصرية والوصلة من نقطة إلى نقطة وما إلى ذلك - انظر لاحقا)

الأنواع[عدل]

رابط من نقطة لنقطة[عدل]

(الاتصالات)

الرابط من نقطة إلى نقطة هو رابط (وصلة) مخصص يربط بين اثنين من مرافق الاتصالات بالضبط (مثل عقدتين من الشبكة، ومحطة اتصال داخلي عند مدخل مع محطة داخلية واحدة، ومسار راديوي بين نقطتين، وما إلى ذلك).

البث[عدل]

يقوم الرابط الإذاعي بالربط بين عقدتين أو أكثر ويدعم الإرسال الإذاعي، حيث يمكن لعقدة واحدة أن تنقل بحيث يمكن لجميع العقد الأخرى أن تستقبل نفس الإرسال. ويُعتبر إيثرنت مثال على ذلك.

متعدد النقاط[عدل]

يعرف أيضا باسم الرابط متعدد السقوط، ويقوم الرابط المتعدد النقاط بوصل عقدتين أو أكثر. ويعرف أيضا باسم شبكات الطوبولوجيا العامة، وتشمل هذه الروابط أسلوب النقل اللاتزامني و تبديل الأطر، وكذلك حزمة بروتوكولات X25 عند استخدامها كروابط لبروتوكول طبقة الشبكة مثل بروتوكول الإنترنت.

على عكس رابط البث، لا توجد آلية لإرسال رسالة واحدة بكفاءة إلى جميع العقد الأخرى دون نسخ وإعادة إرسال الرسالة.

من نقطة إلى عدة نقاط[عدل]

الرابط من نقطة إلى عدة نقاط هو نوع محدد من الروابط متعددة النقاط التي تتكون من نقطة نهاية اتصال مركزية متصلة بمجموعات نقط طرفية متعددة. حيث أن أي إرسال للبيانات ينشأ من النقطة المركزية يتم استلامه من قبل جميع النقاط الطرفية، في حين أن أي إرسال للبيانات ينشأ في أي من النقاط الطرفية يتم استقباله من قبل النقطة المركزية.

إمكانية الدخول والملكية الخاصة والعامة[عدل]

غالبا ما يشار إلى الروابط بشروط تشير إلى ملكية الرابط و / أو إمكانية الوصول إليه.

  • الرابط الخاص عبارة عن رابط يمتلكه كيان محدد أو رابط لا يمكن الوصول إليه إلا بواسطة كيان محدد.
  • الرابط العام مثل الرابط الذي يستخدم شبكة الهاتف العمومية أو غيرها من المرافق العامة أو الكيانات العامة لتوفير الرابط والتي يمكن أيضا لأي شخص الوصول إليها.

الاتجاه[عدل]

الصاعد[عدل]

الهابط[عدل]

  • فيما يتعلق بخدمة الاتصالات الراديوية، فإن الرابط الهابط هو جزء من رابط التغذية، يُستخدم لإرسال الإشارات من محطة راديوية فضائية أو نظام راديوي فضائي أو محطة منصة علوية شاهقة إلى محطة أرضية.
  • في سياق الاتصالات عبر القمر الصناعي، يكون الرابط الهابط هو الوصلة من القمر الصناعي إلى المحطة الأرضية.
  • فيما يتعلق بالشبكات الخلوية، فإن الوصلة الهابطة الراديوية هي مسار الإرسال من موقع الخلية إلى الهاتف الخلوي. ويمكن أيضا تحديد تدفقات الحركة والتنبؤ في النظام الفرعي للمحطة القاعدة والنظام الفرعي لتحويل الشبكة على أنها الوصلة الصاعدة والوصلة الهابطة.
  • فيما يتعلق بشبكات الحواسيب، فإن الرابط الهابط هو الوصلة من معدات اتصالات البيانات باتجاه معدات البينات الطرفية. ويعرف هذا أيضا باسم اتصال المصب.

أمامي[عدل]

الرابط الأمامي هو الوصلة من موقع ثابت (مثل محطة قاعدة) إلى مستعمل متنقل.

العكسي[عدل]

الرابط العكسي (الذي يطلق عليه أحيانا قناة العودة) هو الوصلة من مستخدم متنقل إلى محطة قاعدة ثابتة.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن رابط الاتصال عن بعد على موقع babelnet.org". babelnet.org. مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)