بروتوكول إنترنت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بروتوكول الإنترنت)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حزمة بروتوكولات الإنترنت
طبقة التطبيقات
بروتوكول البوابة، بروتوكول التشكيل الدينامي، بروتوكول التطبيقات المقيدة، نظام أسماء النطاقات، بروتوكول نقل الملفات، جي بي آر إس، بروتوكول نقل النص الفائق، بروتوكول الوصول إلى رسائل الإنترنت، آي آر سي، إل‌داب، Media Gateway Control Protocol (Megaco)، Media Gateway Control Protocol (MGCP)، برتوكول نقل أخبار الشبكة ، بروتوكول وقت الشبكة بروتوكول وقت الشبكة، بروتوكول مكتب البريد، Routing Information Protocol، نداء الإجراء البعيد ، Real-time Transport Protocol، بروتوكول سريان المعلومات في الزمن الحقيقي ، Session Description Protocol، Session Initiation Protocol، بروتوكول إرسال البريد البسيط ، بروتوكول إدارة الشبكات البسيط ، سواب ، قشرة آمنة ، تل نت، أمن طبقة النقل، Extensible Messaging and Presence Protocol.
طبقة النقل
تي سي بي ، بروتوكول بيانات المستخدم ، بروتوكولات تقيم رابطة والبروتوكولات عديمة الرابطة، Stream Control Transmission Protocol، بروتوكول حجز الموارد، Explicit Congestion Notification.
طبقة الإنترنت

بروتوكول الإنترنت (آي بي في4، آي بي في6) ،

Address Resolution Protocol، بروتوكول التحكم بالرسائل، ICMPv6، فتح أقصر مسار أولا ، بروتوكول إدارة مجموعة الإنترنت، بروتوكول امن وسرية البيانات.
طبقة الربط
Neighbor Discovery Protocol، بروتوكول النقل عبر الأنفاق (Layer 2 Tunneling Protocol) ، بروتوكول النقطة إلى النقطة ، طبقة التحكم بالوصول إلى الوسائط (إيثرنت، خط المشترك الرقمي ، شبكة رقمية للخدمات المتكاملة ، شبكة الألياف الضوئية).

بروتوكول الإنترنت (IP، ميثاق الإنترنت أو ميفاق الإنترنت)، هو بروتوكول يعمل على الطبقة الثالثة (طبقة الشبكة (Network Layer) من نموذج OSI، يحدد كيفية تقسيم المعلومة الواحدة إلى أجزاء أصغر تسمى رزما (packet)، ثم يقوم الطرف المرسل بإرسال الرزمة إلى جهاز آخر (مسير) على الشبكة يستخدم نفس الميثاق (البروتوكول). ثم يقوم هذا الجهاز الثاني بدوره بإرسال الرزم إلى جهاز آخر بنفس الطريقة، وتكرر هذه العملية إلى أن تصل الرزم إلى الطرف المرسل إليه.

هو بروتوكول طبقة الإنترنت المسئول عن حمل البيانات المولدة من قبل تقريبًا كل بروتوكولات الTCP/IP الأخرى من النظام المصدر حتى وجهتها النهائية.هو connectionless بروتوكول يقدم اثنان من أهم وظائف مكدس بروتوكول الــ TCP/IP وهما العنونة والتوجيه ويقدم وظائف أخرى مثل اكتشاف الأخطاء.

يحتل الإصدار الرابع (IPv4) من هذا البروتكول غالبية الشبكات في إنترنت، إلا أنَّه بسبب الاقتراب من استهلاك العناوين التي يدعمها هذا الميثاق (البروتوكول) ,أُصدر النسخة 6 (IPv6) منه، والتي تدعم عددًا أكبر بكثير من العناوين الَّتي تدعمها سابقتها النسخة 4.

ومع أنَّ الإصدار السادس يُقدم الكثير من المزايا غير الموجودة في الإصدار الرابع، إلا أنَّ الانتقال للعمل به ليس بهذه السهولة؛ حيث أنه غير متوافق تمامًا مع سلفه الإصدار الرابع، ويجب تغيير جميع الأجهزة التي تعمل على IPv4 وتحويلها لتعمل على IPv6، وهذا من الصعوبة بمكان في ظل شبكة مترابطة كالإنترنت.

الرزم[عدل]

البيانات من الطبقات الأعلى تغلف على شكل رزمة (packet)، وتعرف أيضاً بحزمة البيانات (datagram). نحتاج الي اتصال حتى يتمكن الحاسوب من إرسال البيانات لحاسوب آخر، لهذا، فمواثيق الإنترنت (Internet protocol)واختصارا (IP)، هو ميثاق (نظام اتفاق) لا يتطلب إنشاء اتصال عند إرسال البيانات. يسمى هذا النوع من المواثيق مواثيق غير لازمة الاتصال أو مواثيق عديمة الارتباط (Connectionless Protocols) على عكس الحال في شبكة الهواتف مثلاً، والتي تتطلب أن تحجز الخط (وذلك بطلب الرقم) قبل أن تتمكن من التواصل مع الطرف الآخر. وهذا الخط المحجوز تستخدمه أثناء إجراء المكالمة الهاتفية، ثم ينتهي حجزه عند انتهائها. المواثيق التي تحتاج لحجز الاتصال قبل إرسال البيانات تسمى مواثيق (أنظمة) ارتباطية التوجه (تستلزم الاتصال) (connection-oriented protocol).

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]