هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لتدقيق لغوي أو نحوي.

رخصة إم أي تي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
رخصة إم أي تي
رخصة إم أي تي
المؤلف معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا
حقوق النشر معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا
متوافق مع إرشادات دبيان نعم
برمجيات حرة نعم
متوافق مع جي بي إل نعم
حقوق متروكة لا
ربط كود تحت رخصة أخرى نعم

رخصة إم إي تي (بالإنجليزية: MIT License)‏ هي رخصة برمجيات حرة منشأها معهد ماساتشوستس للتقنية.[1][2][3] تعتبر رخصة MIT رخصة متساهلة، بمعنى أنها تسمح باستخدامها مع البرمجيات الاحتكارية بشرط أن تكون الرخصة موزعة معها، وهي أيضاً متكاملة مع رخصة جنو العمومية، بمعنى أن رخصة جنو العمومية تسمح بجمعها ونشرها مع البرمجيات التي تستخدم رخصة MIT.

طبقًا لمؤسسة البرمجيات الحرة فإن رخصة MIT تسمى رخصة X11، حيث أن معهد تكنولوجيا ماساتشوستس استخدم العديد من الرخص للبرمجيات ورخصة MIT تمت صياغتها لأول مرة لنظام النوفذة س.

حزم البرمجيات التي تستخدم رخصة MIT تتضمن إكسبات، بوتي، مكتبات بيئة تطوير مونو، روبي على قضبان، تويستيد ونظام نوفذة س الذي كتبت الرخصة من أجله.

بعض حزم البرمجيات تقوم بمزاوجة رخصتها مع رخصة MIT، مثل النسخ القديمة من مكتبة cURL والتي سمحت للمستفيدين من هذه المكتبة بالاختيار بين رخصة موزيلا العمومية ورخصة MIT.

مراجع[عدل]

  1. ^ "License information"، The دبيان، البرمجيات في المصلحة العامة، تاريخ النشر: 12 يوليو 2017، 1997–2017، مؤرشف من الأصل في 20 يوليو 2017، اطلع عليه بتاريخ 20 يوليو 2017، ... This page presents the opinion of some debian-legal contributors on how certain licenses follow the Debian Free Software Guidelines (DFSG). ... Licenses currently found in Debian main include:
    • ...
    • Expat/MIT-style licenses
    • ...
  2. ^ "Various Licenses and Comments about Them"، The مشروع جنو، مؤسسة البرمجيات الحرة، تاريخ النشر: 04 أبريل 2017، 2014–2017، X11 License، مؤرشف من الأصل في 20 يوليو 2017، اطلع عليه بتاريخ 20 يوليو 2017، ... This is a lax permissive non-copyleft free software license, compatible with the GNU GPL. ... This license is sometimes called the MIT license, but that term is misleading, since MIT has used many licenses for software. ...
  3. ^ "Various Licenses and Comments about Them#X11 License"، Free Software Foundation، مؤرشف من الأصل في 07 يوليو 2018، اطلع عليه بتاريخ 05 ديسمبر 2010.