رسالة في العقل

يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

رسالة في العقل، كتاب مختصر للفيلسوف والعالم العربي الفارابي (٨٧٤ - ٩٥٠)[1]، يعتبر أحد الأعمال الفلسفية المهمة للفارابي، فقد وضح فيه آراءه في علم المنطق، ويظهر فيه تأثره بالفلسفة اليونانية خصوصًا أفكار أرسطو وأفلاطون. تقع الرسالة في ٨٢ صفحة وقد طبعت أكثر من مرة في العصر الحديث.[2]

عن المؤلف[عدل]

الفارابي

أبو النصر الفارابي، وُلد عام ٨٧٤ م في مدينة فاراب في كازخستان حاليًا، وتوفي في دمشق عام ٩٥٠ م. يعتبر الفارابي من العلماء المسلمين الموسوعيين فقد برع في الطب والفيزياء والموسيقى وعلوم الدين، لكن شهرته الأساسية تعود للفلسفة، إذ يعتبر الفارابي على نطاق واسع المؤسس الأول للفلسفة الإسلامية، وقد أثر بشكل كبير على جميع الفلاسفة المسلمين الذين أتوا بعده، ولقب بالمعلم الثاني.

تنقل الفارابي خلال حياته بين بغداد ودمشق وحلب، وترك عشرات الكتب والرسائل في مختلف العلوم.

أعمال أخرى للفارابي[عدل]

من أهم كتب الفارابي:[3]

أهمية الكتاب وتاثيره[عدل]

رغم أن الكتاب عبارة عن رسالة مختصرة، لكن أهميته تأتي من أن الفارابي عرض فيه فلسفته وأفكاره في علم المنطق، ليؤسس بذلك لفلسفة إسلامية جديدة ترتكز على مبادئ الفلسفة الإغريقية وخصوصًا أفكار أرسطو وأفلاطون.

تأثير الفارابي في الفلسفة الإسلامية[عدل]

الفارابي هو المؤسس الحقيقي للفلسفة الإسلامية، وبفضل ذلك لقب بالمعلم الثاني (أرسطو هو المعلم الأول). أثر الفارابي بشكل كبير في الفلاسفة المسلمين من بعده، وبقي منهجه سائدًا حتى ظهور ابن سينا ومنهجه الجديد في الفلسفة والذي أصبح مسيطرًا على الفلسفة الإسلامية في العصور الوسطى.

مراجع[عدل]

  1. ^ "An Introduction and Biography of Al-Farabi". Al-Farabi (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2022-03-31. Retrieved 2022-05-08.
  2. ^ نور، مكتبة. "تحميل كتاب رسالة في العقل PDF". www.noor-book.com. مؤرشف من الأصل في 2022-05-08. اطلع عليه بتاريخ 2022-05-08.
  3. ^ "Books by أبو نصر الفارابي (Author of كتاب آراء أهل المدينة الفاضلة)". www.goodreads.com. مؤرشف من الأصل في 2019-06-11. اطلع عليه بتاريخ 2022-05-08.