موزيلا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
موزيلا
الشعار
معلومات عامة
سميت باسم
البلد
التأسيس
28 فبراير 1998 — 3 أغسطس 2005[1] عدل القيمة على Wikidata
النوع
المقر الرئيسي
مواقع الويب
mozilla.org
mozilla.org…[1] (الإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
المنظومة الاقتصادية
الشركة الأم
الصناعة
المنتجات
أهم الشخصيات
المؤسس
المدراء التنفيذيون
ميتشيل بيكر (2005 – 2008)
جون ليلي (2008 – 2010) عدل القيمة على Wikidata

موزيلا هو طقم برامج حر، مجاني ومفتوح المصدر، يتضمن متصفح ويب، قارئ بريد إلكتروني، محرر صفحات لغة ترميز النص الفائق وبرنامج للدردشة في قنوات آي آر سي، يمكن استخدام موزيلا في العديد من أنظمة التشغيل، وقد بدأ تطوير البرنامج في شركة نيتسكيب وتقوم مؤسسة موزيلا الآن بتطويره بالتعاون مع مجتمع البرامج الحرة.[2][3][4]

لمحة عامة[عدل]

استخدم الاسم موزيلا كاسم التطوير للمتصفح نتسكيب منذ بدايته، إذ أن المتصفح نتسكيب تلى المتصفح موزاييك، وأراد المطورن منه أن يتفوق على موزاييك، فجاء الاسم موزيلا من اختصار العبارة Mosiac-killer Godzilla، وظل هذا الاسم داخليا يستخدم ضمن فريق التطوير فقط.

في مارس 1998، أطلقت شركة نتسكيب النص المصدري لطقم الإنترنت نتسكيب، (متضمنا المتصفح نسكيب)، وذلك ضمن رخصة مفتوحة المصدر. سمي التطبيق الناتج عن تطوير هذا النص المصدري بموزيلا، ورافق ذلك تكوين مؤسسة موزيلا، في موقع موزيلا.

على الرغم من أن إهمال أجزاء كبيرة من النص البرمجي الأصلي\b بعد ذلك بفترة قصيرة، إلا أن مؤسسة موزيلا قد نجحت بتطوير طقم إنترنت مكتمل المواصفات، تفوق على نتسكيب بالمزايا والإستقرار.

استمر تطوير المتصفح موزيلا تحت إشراف شركة إيه أو إل، حتى يوليو 2003، حيث تم إسناد هذه المهمة إلى مؤسسة موزيلا، هذه المؤسسة هي منظمة غير ربحية مكونة بشكل أساسي من المطورين والمسؤولين عن موقع موزيلا، وهي تملك كافة حقوق الملكية المتعلقة بموزيلا. تلقت المؤسسة في بدايتها التبرعات من شركات AOL وآي بي إم وصن ميكروسيستمز وريد هات وميتش كابور Mitch Kapor، إلا أن ذلك تلى انهاء كل العلاقات مع شركة AOL بعد إعلان إيقاف تطوير المتصفح نتسكيب واستخدام AOL لمتصفح إنترنت إكسبلورر من شركة مايكروسوفت في الإصدارات القادمة من برامج AOL.

كغيره من المشاريع الكبيرة، أصبح موزيلا منصة لتطوير برامج ومكتبات أخرى، تتراوح في تعقيدها من برمجيات صغيرة مكتوية بلغة جافا سكريبت، إلى برامج كاملة متعددة الإمكانيات.

مستقبل موزيلا[عدل]

تم وضع خطة عمل جديدة لتطوير موزيلا، فبدلا من أن يكون موزيلا طقم واحد مكون من مجموعة متكاملة من البرامج، سيصبح مجموعة من البرامج الأصغر التي تستخدم نفس التقنيات أساسا لعملها، كمحرك التصيير جيكو، ستتابع هذه التطبيقات عملها معا كما سبق، إلا أنها ستتعامل بشكل أفضل مع غيرها من التطبيقات أيضا.

يهدف تقسيم المشروع إلى أجزاء إلى:

  • تقليص حجم التطبيق من ناحية متطلبات الموارد والنص المصدري.
  • تسهيل عملية إدارة المشاريع.
  • زيادة الوحدوية ضمن المشروع، وبالتالي الأمن والاعتمادية.

ليست هذه الأهداف أهداف طويلة الامد، فقد صدر المتصفح فيرفكس، وعميل البريد الإلكتروني ثندربرد يتطور بسرعة كبيرة بعد استقلاله عن طقم موزيلا.

نشاطات أخرى[عدل]

موزيلا برسونا[عدل]

(بالإنجليزية: Mozilla Persona)‏

سوق فايرفوكس[عدل]

(بالإنجليزية: Firefox Marketplace)‏

ويب مايكر[عدل]

(بالإنجليزية: Webmaker)‏

شبكة مطوري موزيلا[عدل]

(بالإنجليزية: Mozilla Developer Network)‏

اقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث "Internet for people, not profit — Mozilla". اطلع عليه بتاريخ 2023-04-15.
  2. ^ "ontheissues.org listing of votes cast on the permanency of the Patriot Act". ontheissues.org. مؤرشف من الأصل في 2018-10-15. اطلع عليه بتاريخ 2014-07-01.
  3. ^ Mozilla Rebrands Itself With A New Logo: No Dinosaurs Involved نسخة محفوظة 26 يونيو 2018 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "ontheissues.org listing of votes cast by Chris Cannon". ontheissues.org. مؤرشف من الأصل في 2018-10-18. اطلع عليه بتاريخ 2014-07-01.

وصلات خارجية[عدل]