المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

زمالة المحاسبين القانونيين الأمريكية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2008)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يونيو 2013)

زمالة المحاسبين القانونيين الأمريكية (CPA)

شهادة زمالة المحاسبين القانونيين (CPA) بدأت منذ عام 1917 وهي جواز المرور لعالم المحاسبة المالية والتدقيق للوحدات الاقتصادية.

زمالة معهد المحاسبين القانونين الأمريكي CPA هي شهادة أمريكية معترف بها عالميا وهي تعتبر رخصة لمزاولة مهنة المراجعة الخارجية بالولايات المتحدة الأمريكية لذا فإن هذه الشهادة تكون الأكثر مناسبة للمراجعين الخارجين.

• تعتمد هذه الشهادة على قياس المهارة الفنية للمتقدمين عن طريق عقد اختبار يعقد مرتين في العام (شهر مايو وشهر نوفمبر) على مستوى جميع الولايات الأمريكية.

• تصلح هذه الشهادة للعاملين في مجال المحاسبة والمراجعة والحأصلين على بكالوريوس محاسبة أو إدارة أعمال في قطاعات الشركات الخاصة والعامة والجهات الحكومية والبنوك وهيئات التمويل.

• تقوم المنظمة العربية للتنمية الإدارية بما يتوافر لديها من كوادر فنية متخصصة بتأهيل المشاركين لاجتياز هذا الاختبار مع حصول المشارك على شهادة معتمدة من المنظمة العربية للتنمية الإدارية تفيد إكماله لبرنامج التأهيل لزمالة المحاسبين القانونيين الأمريكية

مزايا الحصول على شهادة زمالة المحاسبين الأمريكيين :

• تعتبر شهادة زمالة المحاسبين القانونيين الأمريكية من الشهادات المهنية المتخصصة ذات السمعة العالمية نظراً لاحتياج سوق العمل لحملة هذه الشهادة فإن حامليها تتوافر لهم فرص وعروض وظيفية متميزة.

• تساعد هذه الشهادة في إعداد جيل جديد من المحاسبين العرب المؤهلين تأهيلاً مهنياً عالمياً لمواجهة التحديات المالية والاقتصادية التي يواجهها عالمنا العربي في عصر العولمة.

مزايا برنامج الأعداد لاختبار الزمالة المقدم بالمنظمة العربية للتنمية الإدارية :

• الاعتماد على أحدث وأشهر المراجع العالمية في تدريس مواد تلك الشهادة.

• الاعتماد على مجموعة من المحاضرين ذوي الخبرة والمؤهلين لتدريس مواد تلك الشهادة.

• الحصول على شهادة معتمدة من المنظمة العربية للتنمية الإدارية تفيد بإكمال برنامج التأهيل لزمالة المحاسبين القانونيين الأمريكية.

• لا يشترط التسجيل في جميع مواد الشهادة دفعة واحدة ولكن يمكن للمشارك التسجيل لكل مادة بشكل منفصل حسب المواعيد المحددة بالخطة التالية :-

شروط الالتحاق ببرنامج (CPA) :

أن يكون المشارك حاصل على بكالوريوس محاسبة أو إدارة أعمال.

التحضير لشهادة زمالة المحاسبين الماليين والإداريين الأمريكية CMA / CFM

• تعتبر شهادة زمالة المحاسبين الإداريين (CMA) وشهادة زمالة المديرين الماليين CFM)) من الشهادات المهنية المتعلقة بمجال المحاسبة الإدارية والإدارة المالية والتحليل المالي.

• تعتمد كل شهادة على عقد اختبار يتكون من 4 مواد (مع وجود ثلاث مواد مشتركة بين الشهادتين) وهذه المواد هي :

- الاقتصاد والتمويل والإدارة (CMA / CFM).

- التحليل والتقرير الإداري وموضوعات سلوكية (CMA / CFM).

- تحليل القرارات ونظم المعلومات (CMA / CFM).

تناسب شهادتي (CMA / CFM) كلاً من :

• المحاسبين الإداريين والماليين.

• العاملين في مجال التمويل في القطاعات الحكومية والوزارات.

• العاملين في مجال التمويل في قطاع الشركات الخاصة والعامة.

مزايا الحصول على شهادتي (CMA / CFM) :

• تعتبر هاتان الشهادتان من الشهادات المهنية المتخصصة.

• توفر لحاملي شهادة (CMA / CFM) فرص وظيفة متميزة.

زمالة معهد المحاسبين الإداريين الأمريكي CMA هي شهادة أمريكية معترف بها عالميا متخصصة في المحاسبة الإدارية والتمويل وهي الأكثر مناسبة بالنسبة للمحاسبين الداخليين بالشركات والمدراء الماليين وقد تم تعديل شهادة CMA عام 2005 ويعتبر أول الحاصلين على هذه الزمالة في مصر بعد تعديلها CMA REVISED هو أيمن عبد الله حسين تلاه بعد ذلك عدة دارسين لكن لا يزال عدد الحاصلين عليها قليل نوعا ما في مصر وذلك بسبب صعوبة الجزء الرابع والأخير بالنسبة لهذه الشهادة حيث أنه يختبر الأجزاء الأربع إضافة إلى اعتماد نظام الأسئلة على problems &essays

• تساعد هذه الشهادة في إعداد جيل من المتخصصين العرب المؤهلين تأهيلاً مهنياً عالمياً لمواجهة التحديات الاقتصادية الناتجة عن العولمة.

• لا يشترط التسجيل في جميع مواد الشهادة دفعة واحدة ولكن يمكن للمشارك التسجيل لكل مادة بشكل منفصل حسب المواعيد المحددة بالخطة